أخر الأخبار

تدهور يجتاح الليرة السورية والمؤشرات الاقتصادية تدعم انحدار سعر صرفها نحو أدنى مستوى أمام الدولار

تدهور يجتاح الليرة السورية والمؤشرات الاقتصادية تدعم انحدار سعر صرفها نحو أدنى مستوى أمام الدولار

طيف بوست – فريق التحرير

مازال التراجع والانخفاض يسيطر بشكل كبير على سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية، حيث تخطى سعر صرفها مستويات الـ 4000 ليرة سورية لكل دولار واحد خلال فترة التعاملات المسائية هذا اليوم في أسواق دمشق.

وسجل سعر صرف الليرة السورية أرقاماً عند مستويات الـ 4010 ليرة سورية للدولار الواحد في العاصمة دمشق مساء اليوم، وذلك للمرة الأولى خلال عام 2022.

ومع وصول سعر الصرف إلى هذه المستويات من جديد، أكد خبراء في مجال الاقتصاد أن كافة المؤشرات الاقتصادية في البلاد تدعم إمكانية انحدار سعر صرف الليرة السورية في الفترة القادمة نحو أدنى مستوى له أمام الدولار الأمريكي على الإطلاق.

ولفت الخبراء إلى وجود العديد من التساؤلات في مجال الاستثمار داخل سوريا التي تطرح نفسها بقوة حالياً، لاسيما بعد قرار الولايات المتحدة باستثناء مناطق شمال وشرق سوريا من العقـ.ـوبات.

ونوه المحللون إلى أن القرار الأمريكي ألقى بظلاله بشكل مباشر على سعر صرف الليرة السورية خلال اليومين الماضين، وأدى إلى تسجيلها انخفاضاً ملحوظاً أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية، وذلك في الوقت الذي تكافح فيه حكـ.ـومة النظـ.ـام بشتى الوسائل من أجل تثبيت سعر صرف الليرة.

وأوضح المحللون أن القرار الأمريكي ترك أثراً سلبياً ومباشراً على اقتصاد النظـ.ـام، وذلك في ضوء التقارير التي أكدت أن النظـ.ـام سيكون الخاسر الأكبر بعد استثناء بعض المناطق الخارجة عن سيطرته من العقـ.ـوبات، وفتح الباب أمام الاستثمارات والمستثمرين لبدء مشاريع في تلك المناطق.

وبيّن مختصون في مجال الاقتصاد أن المناطق الخارجة عن سيطرة النظـ.ـام من المتوقع أن تشهد انتعاشاً اقتصادياً كبيراً خلال الفترة القادمة تزامناً مع تفاقم الوضع الاقتصادي ضمن المناطق التي تقع تحت سيـ.ـطـ.ـرة دمشق.

وأشار بعض المحللين إلى أن العديد من المستثمرين سيتوجهون للاستثمار ضمن المناطق المستثناة من العقـ.ـوبات، بالإضافة إلى أن العديد من الشركات الأجنبية العاملة في مناطق النظـ.ـام، لاسيما في مجالات الطاقة والنفط والغاز سيتجهون للاستثمار في مناطق تتوفر فيها بيئة استثمارية متكاملة، الأمر الذي لا يتوفر ضمن مناطق النظـ.ـام في الوقت الحالي.

وفي ضوء ما سبق، يؤكد المحللون أن سعر صرف الليرة السورية متجه نحو تسجيل أرقام تاريخية غير مسبوقة أمام الدولار في المدى المنظور.

وبحسب معظم الخبراء، فإن الأمر لا يقتصر على القرار الأمريكي الأخير، مشيرين إلى وجود العديد من المؤشرات التي تدعم انحدار سعر صرف الليرة السورية إلى أدنى مستوى لها أمام الدولار خلال الأسابيع والأشهر القليلة القادمة.

اقرأ أيضاً: هل جمعتم أول مليون دولار في حياتكم.. فنانو ونجوم الدراما السورية يجيبون!

ومن أبرز تلك المؤشرات وفقاً للمحللين، هي حالة الكساد الغير مسبوقة التي تشهدها أسواق العقارات في البلاد، بالإضافة إلى مؤشر أسعار السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية حالياً.

ويؤكد المحللون أن سعر صرف الليرة السورية في الوقت الراهن يجب أن يتراوح بين مستويات الـ 5000 و 5500 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد، وذلك بموجب مؤشر الأسعار في السوق السورية اليوم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: