أخر الأخبار

مسؤول إسرائيلي بارز يكشـ.ـف معلومات هامة حول تعامل بشار الأسد مع الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة

مسؤول إسرائيلي بارز يكشـ.ـف معلومات هامة حول تعامل بشار الأسد مع الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مسؤول عسكـ.ـري إسرائيلي بارز عن معلومات هامة حول الطريقة التي سيتعامل فيها رأس النظام السوري “بشار الأسد” مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وقال المسؤول الإسرائيلي في حديث لموقع “والاه” العبـ.ـري، إن رأس النظام السوري لديه خطة جديدة أقدم مؤخراً على البدء بالخطوات الأولى من لتنفيذها.

وبحسب المسؤول الإسرائيلي الذي فضل عدم الكشف عن هويته، فإن خطة “الأسد” تهـ.ـدف إلى تقـ.ـييد حركة القـ.ـوات الإيرانية والجمـ.ـاعات التابعة لها، والتي تنتشر في مناطق واسعة داخل الأراضي السورية.

ونوه المسؤول بأن إقدام بشار الأسد على هذه الخطوات واتخاذه قرار تقــ.ـييد حركة الإيرانيين يهـ.ـدف إلى محاولة منـ.ـع حدوث احتـ.ـكاكات بينهم وبين المواطنين السوريين.

أما بالنسبة للهـ.ـدف الأكبر الذي يسعى “الأسد” لتحقيقه من وراء هذه الخطة، فأوضح المصدر الإسرائيلي أن النظام السوري يرغب بتوفير بيئة تسمح له ببدء مشاريع إعادة الإعمار في البلاد، حيث تشتـ.ـرط العديد من الدول إخراج إيران من سوريا من أجل تمويل عملية إعادة إلإعمار هناك.

وحول الطريقة التي اتبعها “الأسد” لتقـ.ـييد حركة الإيرانيين في سوريا، أشار المسؤول الإسرائيلي البارز أن النظام السوري أمر بإعادة انتشار قواته العسكـ.ـرية في كافة أنحاء البلاد بطريقة تحـ.ـد من تحركات القـ.ـوات الإيرانية والجمـ.ـاعات التابعة لإيران إلى حد كبير.

كما نوه أن بشار الأسد بات يدرك تماماً بأنه من أجل إقنـ.ـاع المستثمـ.ـرين الأجـ.ـانب بالقدوم إلى سورية والإسهـ.ـام في مشاريع إعادة الإعمار فإنه مطالب بتوفير بيئة مستقرة لهم.

وأضاف المسؤول قائلاً: “بفضل الإجراءات التي أمر بها الأسد، لم يعد بإمكان الإيرانيين أن يصلوا إلى أي مكان في سوريا كما في السابق”.

وألمح المسؤول العسكـ.ـري الإسرائيلي في معرض حديثه إلى أن إيران تجاوبت مع خطة “بشار الأسد” عبر التقليـ.ـص من مظاهر تمركزها العسكـ.ـري في سوريا، بالإضافة إلى ظروف أخرى أجبرتها على ذلك.

اقرأ أيضاً: موقف أمريكي جديد تجاه إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.. هل ستقدم واشنطن تنازلات لموسكو؟

وفي شأن ذي صلة، أكد المسؤول الإسرائيلي أن القيادة في تل أبيب مازالت لا تنظر بارتياح إلى التواجد الإيراني على الأراضي السورية.

وأضاف: “على الرغم من الجهود التي يبذلها الأسد فإن إسرائيل لا تستبعد أن يتم تنـ.ـفيذ هـ.ـجمـ.ـات ضـ.ـد العمـ.ـق الإسرائيلي انطلاقاً من الحدود السورية تحديداً باستخدام طـ.ـائرات بدون طيـ.ـار”.

اقرأ أيضاً: من داخل الاجتماع الدولي “أستانا 16”.. مصدر روسي يحسـ.ـم مـ.ـصير إدلب والشمال السوري!

تجدر الإشارة إلى أن إيران والجمـ.ـاعات التابعة لها مازلوا يسيطرون على مدن وبلدات سورية بالكامل، مثل مدينة “البوكمال” وأريافها، بالإضافة إلى منطقة “السيدة زينب” بريف دمشق، ومطار “التيفور” العسكـ.ـري بريف حمص، وبلدات “الحاضر” و”الوضيحي” جنوب حلب، وعدة مواقع أخرى.

هذا وتشهد المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري صـ.ـراعاً مستمراً على النفـ.ـوذ بين الجمـ.ـاعات التابعة لإيران والأخرى التابعة لروسيا، وذلك على امتداد الأراضي السورية، لاسيما في المناطق الحيوية ذات الأهمية التجارية والاقتصادية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: