أخر الأخبار

“حمد بن جاسم” يتحدث عن تغيرات جوهرية ستشهدها المنطقة العربية خلال الفترة المقبلة.. ما الجديد؟

“حمد بن جاسم” يتحدث عن تغيرات جوهرية ستشهدها المنطقة العربية خلال الفترة المقبلة.. ما الجديد؟

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث رئيس الوزراء القطري السابق “حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني” عن تغيرات جوهرية ستشهدها المنطقة العربية خلال الفترة المقبلة.

ورأى “بن جاسم” أن منطقتنا العربية مقبلة على تغيير جديد وسط تصـ.ـاعد التنـ.ـافس بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين.

ودعا المسؤول القطري السابق دول المنطقة، لاسيما دول الخليج العربي إلى الاستعداد لما سيحدث في المرحلة المقبلة التي ستشهد حـ.ـرباً اقتصادية بين الدول الكبرى.

وقال “بن جاسم” في سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن الإدارة الأمريكية الجديدة ستركز جهودها بشكل رئيسي على مسألة إبـ.ـطاء النمو الاقتصادي والتكنولوجي الذي تشهده الصين.

وأضاف: “ستعمل إدارة بايدن على منـ.ـع توسع النفـ.ـوذ العسكري لروسيا في منطقة الشرق الأوسط، أو إبقائه ضمن حدود ضيقة”، على حد تعبيره.

ونوه أن منطقة الخليج العربي لا بد أن تطالها بعض الحرارة جـ.ـراء تلك الحـ.ـرب الاقتصادية المحتملة بين الولايات المتحدة والصين.

وأوضح أن ما سيجري سيؤثر على المنطقة العربية نظراً لأن الإدارة الأمريكية الجديدة ستضغـ.ـط بكل الوسائل المتاحة على دول الخليج حتى لا تقوم بتطوير تعاونها من الناحيتين العسكرية والاقتصادية مع الصين.

ولفت “بن جاسم” في معرض حديثه إلى أهمية وجود وعي عمـ.ـيق ونظرة ثاقـ.ـبة لدى دول الخليج العربي خلال الفترة المقبلة، بما يضمن لها استيعاب المشهد العالمي القادم بكل تفاصيله.

وشدد أن على دول المنطقة أن تعمل وتستعد للتغيرات المقبلة بوعي كبير، وذلك من أجل أن تستفيد من تلك الظروف الجديدة.

واعتبر المسؤول القطري السابق أن المتغيرات الجديدة ربما ستفرض واقعاً جديداً وتحـ.ـديات صــ.ـعبة على دول المنطقة.

وتساءل “بن جاسم” عن التحضيرات والاستعدادات لتلك المرحلة بالقول: “هل نحن مستعدون أو هل سنكون مستعدين؟”.

اقرأ أيضاً: رسالة عاجلة من “أردوغان” إلى نظيره الأمريكي “بايدن” بشأن الأوضاع في سوريا.. إليكم مضمونها

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين تـ.ـوترات كبيرة حول عدة قضـ.ـايا هناك تباين كبير في الآراء بشأنها بين البلدين.

وتتركز معظم الخـ.ـلافات بين “بكين” و”واشنطن” حول التنـ.ـافس الاقتصادي والتجاري والتكنولوجي ومجال حقوق الإنسان.

كذلك هناك خـ.ـلاف جوهري بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية يتعلق بالأنشـ.ـطة العسـ.ـكرية الصينية في منطقة بحر جنوب الصين.

اقرأ أيضاً: إدارة “بايدن” تحدّد مدة بقاء عناصر الجيش الأمريكي في سوريا وتقرير يتحدث عن تعدادهم وأماكن توزعهم!

تجدر الإشارة إلى أن حديث رئيس الوزراء القطري السابق يتزامن أيضاً مع توتـ.ـر في العلاقات بين موسكو وواشنطن حول عدة قضـ.ـايا خـ.ـلافية بين الطرفين، من أبرزها تدخلات البلدين عسكرياً في عدة دول من بينها سوريا وأوكرانيا، فضلاً عن سباق التسـ.ـلح بين الدولتين.

وكان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد تعهد في كلمة ألقاها في أواخر شهر فبراير/ شباط الفائت، بالوقوف بوجـ.ـه ما أسماه “التهـ.ـور الروسي”، مؤكداً كذلك الأمر أنه سيعمل على مواجــ.ـهة خطـ.ـر الصين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: