أخر الأخبار

متأثرة بعاملين اثنين.. الليرة التركية تسجل رقماً تاريخياً جـ.ـديداً في الانخفاض أمام الدولار

متأثرة بعاملين اثنين.. الليرة التركية تسجل رقماً تاريخياً جـ.ـديداً في الانخفاض أمام الدولار

طيف بوست – فريق التحرير

استمرت الليرة التركية بتسجيل مزيد من الأرقام القياسية والغير مسبوقة في الانخفاض والتراجع أمام كافة العملات، لاسيما الدولار الأمريكي واليورو، وذلك في ضوء مواصلة البنك المركزي التركي خفض سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء.

وسجلت الليرة التركية رقماً تاريخياً جديداً وذلك خلال تعاملات نهاية الأسبوع الماضي، حيث وصل سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات أعلى من الـ 17.15 ليرة تركية لكل دولار أمريكي.

لتعود الليرة التركية مع إغلاق التعاملات مساء يوم الجمعة إلى الاستقرار عند مستويات قريبة من الـ 16.50 ليرة لكل دولار أمريكي واحد، وذلك وسط توقعات بتسجيل الليرة التركية انخفاضات متتالية خلال تداولات الأيام القليلة المقبلة.

وحول العوامل التي أدت إلى انخفاض قيمة الليرة التركية بهذا الشكل، كتب الباحث الاقتصادي “يحيى السيد عمر” منشوراً على صفحته في موقع “فيس بوك” تحدث من خلاله عن وجود عاملين اثنين ساهما في تراجع العملة التركية في الآونة الأخيرة.

واستهل الباحث منشوره، بالقول: “بتخفيض البنك المركزي التركي الأخير لسعر الفائدة، يوم الخميس الماضي، تكون الحـ.ـكـ.ـومة قد اقـ.ـتـ.ـربت من السعر المستـ.ـهـ.ـدف، والذي من الـ.ـمـ.ـرجَّح أن يكون 13 بالمئة أو 13.5 بالمئة”.

وبحسب “السيد عمر” فإن انخفاض قيمة الليرة التركية بعد تخفيض سعر الفائدة كان متوقعاً، لكن ليس بهذه السرعة ونسبة الهبـ.ـوط، مشيراً إلى أن نسبة التدني تفوق الأثر الناتج عن تخفيض أسعار الفائدة.

وأوضح الباحث في مجال الاقتصاد أن الفارق في التأثير يعود إلى عاملين اثنين، الأول عامل نفسي لدى الشعب التركي والأجانب المقيمين في تركيا.

أمام العامل الثاني وفقاً لـ”السيد عمر”، وهو الأكثر تأثيراً، فيعود لوجود قوى اقتصادية تسـ.ـعـ.ـى للضـ.ـغـ.ـط على الليرة في سبيل تشـ.ـكـ.ـيل جبـ.ـهـ.ـة ضغـ.ـط شعبية تضـ.ـغـ.ـط على الحـ.ـكـ.ـومة لعدم الاستـ.ـمــ.ـرار في سيـ.ـاسـ.ـة خفض سعر الفـ.ـائـ.ـدة.

وبيّن “السيد عمر” أن أي قرار اقتصادي من الطبيعي أن يفيد شرائح ويـ.ـضـ.ـر بشرائح أخرى، ومنـ.ـطـ.ـق الـ.ـدولة يحتّم الاهتـ.ـمـ.ـام بالشـ.ـريـ.ـحة الأوسع دون إغـ.ـفـ.ـال تـ.ـام للـ.ـشـ.ـريـ.ـحة الأخرى.

وأضاف الباحث قائلاً: “وفق المنـ.ـطـ.ـق الاقتصادي، فإن تخـ.ـفـ.ـيض سـ.ـعـ.ـر الفائدة سيحقق انتـ.ـعـ.ـاشاً اقتصادياً في المـ.ـدى المنظور، وهو ما يـ.ـعـ.ـود بالنـ.ـفـ.ـع على أغـ.ـلـ.ـبية الأتراك والمقـ.ـيـ.ـمين، وهناك شـ.ـريـ.ـحة متـ.ـضـ.ـررة تتمثل ببـ.ـعـــ.ـض كـ.ـبـ.ـار رجال الأعمال و”لوبـ.ـيـ.ـات المـ.ـال”.

وتابع بالقول: “خـ.ـفـ.ـض سـ.ـعـ.ــر الفائدة يشـ.ـكـ.ل عـ.ـلاجـ.ـاً لجـ.ـذور المشـ.ـكـ.ـلات الاقتصادية التركية، وهذا الانخـ.ـفـ.ـاض في قيمة الليرة يشـ.ـكــل أحد الآثـ.ـار الجانبية السـ.ـلـ.ـبية والمـ.ـؤقـ.ـتة والتي من المتـ.ـوقـ.ـع أن تتـ.ـلاشــى مع بدء مفـ.ـاعـــ.ـيل قرارات التخـ.ـفـ.ـيض بالظـ.ـهـ.ـور.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل الذهب السوري أم الذهب التركي.. إليكم الفرق بينهما

تجدر الإشارة إلى أن الحـ.ـكـ.ـومة التركية كانت قد أكدت على لـ.ـسـ.ـان وزيـ.ـر ماليتها “نور الدين النبـ.ـطي” قبل عدة أيام أنها مستمرة ولن تتراجع عن تخفيض سعر الفائدة في الفترة المقبلة.

واعتبر “النبطي” في سياق تصريحاته إلى أن انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي واليورو وبقية العملات في الآونة الأخيرة نـ.ـاجـ.ـم عن تلاعب ومـ.ـضـ.ـاربة من الداخل، مؤكداً أن مصرف تركيا المركزي يتخذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك ويتحرك ضـ.ـد تلك الممارسات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: