أخر الأخبار

عرض روسي جديد مقدم لتركيا بشأن الشمال السوري وحديث عن انسحاب كبير من مناطق استراتيجية!

عرض روسي جديد مقدم لتركيا بشأن الشمال السوري وحديث عن انسحاب كبير من مناطق استراتيجية!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر صحفية وإعلامية إلى أن الوساطة الروسية مع تركيا من أجل إقناعها بعدم شن عملية عسكرية جديدة ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” لا تزال مستمرة، مشيرة إلى أن موسكو قدمت عرضاً جديداً للجانب التركي يتعلق بالوضع الميداني في الشمال السوري.

ونوهت المصادر إلى أن الاجتماعات بين الوفود الروسية والتركية متواصلة حتى اللحظة، مؤكدة أن روسيا تحاول تفادي عملية عسكرية ضد “قسد” شمال سوريا مع التركيز على طرح حلول بديلة ترضي أنقرة إلى حد ما.

وحول تفاصيل العرض الروسي الجديد المقدم لتركيا، أوضحت المصادر أن الوفود الروسية عرضت على المسؤولين الأتراك انسحاب قوات “قسد” بأسـ.ـلحتهم من منطقتي “منبج” و”عين العرب” مع الإبقاء فقط على القوات الأمـ.ـنية “الأسـ.ـايش”.

وبينت المصادر أن المرحلة التي تلي انسحاب “قسد” من المناطق الاستراتيجية آنفة الذكر سيتم فيها “الأسـ.ـايش” مع قوات الأمـ.ـن التابعة للنظام السوري.

ونقلت المصادر الصحفية عن مسؤولين روس تأكيدهم على أن قوات سوريا الديمقراطية وافقت على الانسحاب من مناطق استراتيجية في سوريا.

ولفتت إلى أن قيادة “قسد” أبلغت الجانب الروسي خلال اجتماعات عقدت بين الجانبين في مدينة القامشلي قبل أيام بموافقتها على الحل الذي طرحته روسيا بشرط عدول تركيا عن تنفيذ عملية عسكرية جديدة في الشمال السوري.

من جهتها، أشارت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية إلى أن تركيا لا تزال تدرس العرض الروسي حتى الآن ولم تعطي موافقتها عليه، وذلك في ظل إصرار أنقرة على إبعاد “قسد” مسافة 30 كيلو متراً عن الحدود التركية – السورية.

وأوضحت الصحيفة أن تركيا طلبت من الجانب الروسي مهلة من أجل دراسة المقترحات الجديدة، منوهة أن أنقرة لا تزال متمسكة بانسحاب “قسد” من مناطق “منبج” و”تل رفعت” و”عين العرب” والابتـ.ـعاد عن الحدود الجنوبية لتركيا ضمن حزام أمـ.ـني بعمق 30 كيلومتراً.

وبحسب المصادر فإن تركيا ما زالت تصر على تنفيذ التفاهمات الموقعة مع روسيا في شهر تشرين الأول عام 2019 بما يعرف باسم مذكرة تفاهم “سوتشي” التي أنهت عملية “نبع السلام” التي شنتها تركيا حينها ضد مواقع “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وعلى الرغم من الحديث عن مفاوضات وصلت لمرحلة متقدمة بين روسيا وتركيا بخصوص إيقاف العملية العسكرية التركية الجديدة شمال سوريا إلا أن مصادر تركية لم تستبعد خيار توجه أنقرة لتنفيذ العملية، لاسيما في ظل استكمال كافة الاستعدادات لإطلاقها.

ونوهت المصادر إلى أن تركيا في حال لم تحصل على تعهدات بخصوص مخاوفها الأمـ.ـنية في الشمال السوري فإنها ستمضي قدماً بتنفيذ ما يلزم لتحقيق ذلك عبر استخدام القوة العسكـ.ـرية.

اقرأ أيضاً: تحرك نوعي لقوات نظام الأسد في الشمال السوري وحديث عن تغيرات كبرى قادمة بخارطة توزع السيطرة!

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد كثف من تصريحاته خلال اليومين الماضيين بخصوص العملية التركية.

وتشير التوقعات إلى أن تركيا ستتخذ قرارها النهائي بشأن العملية يوم الأربعاء المقبل الموافق لـ 20 من شهر كانون الأول الجاري، وذلك حين تنتهي المهلة الممنوحة التركية لروسيا وأمريكا لتنفيذ تعهداتهما بشأن الشمال السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: