أخر الأخبار

تقرير أمريكي: انسحاب القوات الأمريكية من سوريا مسألة وقت والشرق الأوسط على أبواب مرحلة جديدة!

تقرير أمريكي: انسحاب القوات الأمريكية من سوريا مسألة وقت والشرق الأوسط على أبواب مرحلة جديدة!

طيف بوست – فريق التقرير

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية تقريراً مطولاً تحدثت من خلالها عن التواجد الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما على الأراضي السورية، مشيرة إلى أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا مسألة وقت.

واستهلت المجلة تقريرها بالتأكيد على أن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية بالتعامل مع منطقة الشرق الأوسط قد تغيرت بشكل كبير من وصول الرئيس الأمريكي “جو بايدن” إلى السلطة، خاصةً بما يتعلق بمسألة مـ.ـصير التواجد العسكـ.ـري الأمريكي في سوريا.

وأشارت إلى أن منطقة الشرق الأوسط على أبواب مرحلة جديدة مليئة بالمتغيرات, لافتة إلى استعدادات تجري في المنطقة ككل تحسباً لانسـ.ـحاب القوات الأمريكية من سوريا.

وأكدت المجلة في سياق التقرير أن الانسـ.ـحاب الأمريكي من سوريا سيصبح أمراً واقعاً، وذلك أظراً لأنه لا يوجد أحد بالإدارة الأمريكية يمكنه القول بأن لديهم مصلحة حيوية في سوريا.

وكان مجموعة من الخبراء قد تحدثوا في وقت سابق عن القرار الذي اتخذه “بايدن” مؤخراً بإلغاء تصريح نفطي كان قد مُنح لشركة أمريكية في منطقة “شرق الفرات” بعهد الرئيس السابق “دونالد ترامب”، وهو ما يعزز ما أشارت إليه المجلة في تقريريها.

وفي سياق متصل، ذكرت المجلة في تقريرها أن بعض حكـ.ـومات الدول العربية، وخـ.ـاصة دول الخليج، أصبحت قـ.ـريبة من نظـ.ـام الأسد في الأشهر الأخيرة، وذلك في إطار استعداداتها للمرحلة الجديدة التي سيكون عنوانها مغادرة أمريكا للمنطقة.

وأفاد التقرير أن دول الخـ.ـليج تحاول التوـ.ـصل إلى حـ.ـل للحـ.ـرب وذلك بعد أكثر من 10 سنوات من الصـ.ـراع، مشيرةً إلى أن المقتـ.ـرحات الرامية إلى حـ.ـل الأزمـ.ـة في سوريا أصبحت الآن أكثر ضـ.ـرورة وعقـ.ـلانية.

وفي السياق ذاته، أوضحت المجلة أن قـ.ـرار الولايات المتحدة الأمريكية بالانسحـ.ـاب سيعزز مـ.ـوقف تركيا في سوريا، ولاسيما في محـ.ـاربة ومواجـ.ـهة المنظمـ.ـات التي تصنفها أنقرة بأنها إرهـ.ـابية، مثل قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وفي الـ.ـوقت نفسه، أعـ.ـلن المبعوث الروسي الرسمـ.ـي الخاص إلى سـ.ـوريا “ألكسندر لافرينتييف” مؤخراً أن الولايات المتحـ.ـدة الأمـ.ـريكية يمكن أن تسـ.ـحب قـ.ـواتها من سوريا في أي وقت.

اقرأ أيضاً: إدارة “بايدن” تحسـ.ـم الجدل بشأن مصير القوات الأمريكية في سوريا وتوجه رسالة طمأنة لنظام الأسد!

وفي شأن ذي صلة، كان مساعد وزير الخـ.ـارجية الأمريكية بالوكـالة لشؤون الشرق الأدنى، “جوي هود”، قد أكد في تصريحات صحفية يوم أمس أن قوات بلاده ستبقى متواجدة شمال شرق سوريا في المدى المنظور.

ولفت السؤول الأمريكي في سياق حديثه إلى أن تواجد القوات الأمريكية في سوريا منفصل عن ملف الانسـ.ـحاب من أفغانستان.

وقال “هود”: “مهمتـنا في أفغـ.ـانستان اكتمـلت، مصالحنا في العـراق ستستمـ.ـر مـ.ـع الوقـت، وهذا لا يشمل الأمـ.ـن فقط، إنما أيضاً مسـاعدة قـ.ـوات الأمـ.ـن العراقـية و”قـ.ـوات سـ.ـوريا الديمقراطية” على هزيـ.ـمة تنظـ.ـيم الـ.ـدولة بشكل تام”.

وأشار إلى أن القـ.ـضاء على التنظـ.ـيم سيأخذ وقـ.ـتاً، مضيفاً بالقول: “أريد أن أقـول بشـكل لا لبـ.ـس فيه، إن أفغـانستان ليسـ.ـت العراق ولا سـوريا، والرئيـ.ـس بايدن كان واضـحاً جـ.ـداً بأن وجـودنا العسكـ.ـري في هـذين البلـدين سيبقى”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: