أخر الأخبار

الطقس.. أول منخفض صريح بدأت ملامحه تلوح في الأفق والبلاد على موعد مع بدء برودة الشتاء

الطقس.. أول منخفض صريح بدأت ملامحه تلوح في الأفق والبلاد على موعد مع بدء برودة الشتاء

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت العديد من الصفحات والمواقع المتخصصة بمتابعة الحالة الجوية والطقس في سوريا ومنطقة بلاد الشام إلى أن المنطقة على موعد مع بدء برودة الشتاء بشكل واضح خلال ليالي الأيام القليلة القادمة مع ظهور مؤشرات وبوادر أول منخفض جوي واضح وصريح.

وضمن هذا السياق، أشار الراصد والمتنبئ الجوي “م. أنس الرحمون” في منشور على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إلى أن مؤشرات أول منخفض جوي صريح باتت تلوح في الأفق الآن.

وأوضح الراصد والمتنبئ الجوي إلى أن المنخفض من المتوقع أن تتأثر به سوريا ومنطقة بلاد الشام منتصف الأسبوع المقبل.

وبيّن “الرحمون” في معرض حديثه إلى أن برودة الشتاء ستبدأ بالتسلسل بشكل تدريجي وواضح إلى ليالي الخريف القادمة اعتباراً من نهاية هذا الأسبوع.

فيما أشار مديرية الأرصاد الجوية إلى أن درجات الحرارة ستسجل أرقاماً أدنى من معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من السنة اعتباراً من بداية الأسبوع المقبل.

أما بالنسبة لقوة المنخفض الأول الصريح الذي من المرجح أن تتأثر به البلاد منتصف الأسبوع القادم، فقد أشار الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” في منشور على صفحته الرسمية في “فيس بوك” إلى أن قوة المنخفض تتأثر بعدة عوامل.

وأوضح “كيلاني” أن قوة المنخفض المتوسطي الحركي وتأثيره على البلاد يتعلق بشكل مباشر بتوضع وحركة الضغوط الجوية على قارة أوروبا.

ونوه إلى أهمية حركة الضغط الجوي المرتفع المعروف تحت مسمى “المرتفع الأزوي” وحركته أو توقفه بمكان معين، مشيراً أن حركته تؤثر بشكل مباشر على قوة أي منخفض متوسطي حركي تتعرض له سوريا ومنطقة بلاد الشام.

وبيّن “كيلاني” أنه في حال تحرك المرتفع الأزوري من الأطلسي نحو غرب القارة الأوروبية، فإن بلادنا تتأثر بمنخفض متوسطي حركي.

أما في حال توقف المرتفع الأزوري عن الحركة غرب المتوسط، فإن تأثير ذلك على منطقتنا يكون من خلالها تعرضها لحالة عدم استقرار جوية أو حالة تطرفية كحالة الاعـ.ـصار المتوسكي “ميدكان”.

ولفت “كيلاني” إلى أن أوروبا من المتوقع أن تتأثر بموجة دافئة الحرارة أعلى من المعدل بعشر درجات مئوية، وذلك في العاشر من شهر تشرين الثاني الجاري.

ونوه إلى أن الموجة الدافئة المفاجئة من المرجح أن يتبعها انخفاض حاد بدرجات الحرارة في أوروبا بحدود الـ 10 درجات مئوية أقل من المعدل السنوي لمثل تلك الفترة من السنة.

اقرأ أيضاً: انخفاض حاد تسجله الليرة السورية مقابل الدولار مع افتتاح تعاملات اليوم وقفزة جديدة في أسعار الذهب

وحذر من أن التقلبات الحرارية الكبير التي ستطرأ على درجات الحرارة في أوروبا خلال الأيام المقبلة سيكون لها انعكاسات كبيرة على طقس بلادنا، مضيفاً بالقول: “لننتظر و نرى جـ.ـنون الحرارة ماذا سيجلب لنا من طقس”، وفق وصفه.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المناطق والمحافظات السورية لاسيما في المنطقة الساحلية الغربية من البلاد، قد شهدت يوم أمس أمطاراً غزيرة وتساقط لحبات البرد، خاصة في مناطق مثل أرياف محافظة اللاذقية ومدينة جبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: