أخر الأخبار

بقدرات فائقة.. “أليستا” مسيرة تركية جديدة تستعد للتحليق وتدعوكم لربط الأحزمة..!

الطائرة المسيرة “أليستا” تستعد للتحليق وتدعوكم لربط الأحزمة..!

طيف بوست – فريق التحرير

في إطار جهود تركيا المستمرة لإنتاج طائرات مسيرة جديدة بدون طيار، الطائرة المسيرة “أليستا” تستعد للتحليق خلال الفترة المقبلة، وذلك بحسب رئاسة الصناعات الدفاعية التابعة لرئاسة الجمهورية التركية.

وتعتبر “أليستا” من الطائرات المجنحة التي تتمتع بقدرات فائقة خاصة بما يتعلق بالإقلاع والهبوط” عامودياً، ولها مروحيات دوارة، حيث تسعى تركيا لتقديمها بمفاهيم مختلفة لتضعها تحت تصرف قوات الأمن التركية.

وحول ميزات الطائرة المسيرة “أليستا”، قال “أراي غوك ألب” المدير العام لشركة (BNA)، إن الشركات الكبرى في مجال صناعة الطائرات بدون طيار، قد قاموا بتطوير أنظمة هامة جداً حتى تتمكن “أليستا” من القيام بمهامها من الناحيتين الاستراتيجية والتكتيكية على أكمل وجه.

وأوضح “غوك ألب” في تصريح لوكالة “الأناضول” أن الطائرة المسيرة “أليستا” تمتلك نظاماً متطوراً للحوسبة يختلف تماماً عن المسيرات التركية الأخرى.

وأضاف: “هذه الطائرة المسيرة لها هيكل مجنح وتحتوي على مروحيات دوارة، ولديها قدرات فائقة على الإقلاع والهبوط عامودياً، كما أن لديها القدرة على الطيران في وضع الطائرات ذات الأجنحة الثابتة”.

وبحسب “غوك ألب” فإن أهم ميزات الطائرة المسيرة “أليستا” أنها تمتلك قدرات الطائرات ذات الأجنحة الثابتة، بالإضافة إلى مميزات الطائرات المروحية، فهي لا تحتاج مدرج للهبوط، كما يمكنها الإقلاع والهبوط مثل الهيلوكوبتر.

الطائرة المسيرة أليستا
الطائرة المسيرة “أليستا”

ولفت إلى أن الطائرة تمتلك القدرة على تغيير شكلها في السماء حسب المهمة المكلفة بها، كما أن بإمكانها أن تحافظ على توازنها أثناء الانتقال من الوضع الرأسي إلى الوضع الأفقي أو عند الطيران في الأجواء الصعبة، وهو أمر يحتاج إلى خبرة هندسية كبيرة في التصميم، وفقاً لـ “غوك ألب”.

وأضاف أن الطائرة بإمكانها أن تقوم بعدة مهام منها استطلاعية أو لمراقبة ومواجهة الكـ.ـوراث الطبيعية، وذلك عبر إضافة بعض المستشعرات لها.

اقرأ أيضاً: “كارجو كاميكاز”.. مسيرة تركية جديدة ستغير قواعد اللعبة في سوريا وليبيا.. تعرف على مواصفاتها (فيديو)

وأفاد أن “أليستا” باستطاعتها أن تحمل حمولة تصل إلى 8 كيلوغرامات، مشيراً أن الشركة المصنعة ستبدأ بإنتاج الطائرة بكميات كبيرة مع بداية العام 2021.

وذكر “غوك ألب” أن من ضمن مميزات الطائرة المسيرة “أليستا” أن لها القدرة على تحديد أي عائق مجهول الهوية يقابلها تلقائياً إلى جانب قدرتها على إجراء المناورات السريعة ومن ثم الهـ.ـرب بعيداً.

وأشار أن الطائرة بإمكانها التحليق إلى مسافة تصل حتى عشرين كيلومتر، موضحاً أن الشركة باستطاعتها زيادة المسافة متى شاءت، مضيفاً أن سرعة الطائرة تبلغ نحو 120 كيلومتر في الساعة.

ولفت إلى أن عدة شركات بريطانية قد اقترحت التنسيق مع الشركة التركية من أجل تسويق الطائرة في بريطانيا، مشيراً أنه يمكن بيع “أليستا” ليس في تركيا فقط، بل في دول الاتحاد الأوروبي في ذات الوقت.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: