أخر الأخبار

الخارجية الأمريكية تكشف عن سلسلة “حقائق قيصر” والخطوات التي يتوجب على “الأسد” تنفيذها (فيديو)

الخارجية الأمريكية تكشف عن سلسلة “حقائق قيصر” والخطوات التي يتوجب على “الأسد” تنفيذها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن سلسلة “حقائق قيصر” عبر تسجيلات مصورة، قدمها نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى والمبعوث الخاص إلى سوريا “جويل رايبورن”.

ونشرت وزارة الخارجية الأمريكية عبر معرفاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً مصوراً أوضحت من خلاله الأهداف السياسية والإستراتيجية لقانون حماية المدنيين في سوريا المعروف تحت مسمى “قانون قيصر”.

وأوردت الخارجية الأمريكية أن المقطع المصور هو تعريف بقانون قيصر المطبق ضد النظام السوري والجهات والأفراد والكيانات الداعمة له.

وأشار”رايبورن” خلال تقديمه للفيديو الأول من السلسلة إلى أن القانون يندرج في إطار السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الملف السوري.

وأوضح أن قانون قيصر لم يغير من السياسة التي تتبعها واشنطن في سوريا، مشيراً إلى أن القانون يعتبر استكمالاً للخطوات السابقة.

ولفت أن تطبيق القانون ضد نظام الأسد وحلفائه يقوي الأدوات المتاحة للولايات المتحدة الأمريكية من التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأوضاع في سوريا.

واعتبر “رايبورن” أن العقـ.ـوبات الأمريكية تعد وسيلة ضغط أخرى لدعم التوصل إلى حل سياسي حقيقي لما يجري في سوريا طيلة السنوات الماضية.

اقرأ أيضاً: انسحاب أم بقاء طويل الأمد.. صحيفة روسية تكشف حقائق هامة حول مستقبل التواجد الروسي في سوريا

ووفقاً لما ذكر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، فإن “رايبورن” أكد أن بلاده ستواصل الضغط في المرحلة المقبلة على رأس النظام السوري حتى يوافق على تنفيذ القرارات الأممية المتعلقة بالحل السياسي في سوريا.

وشدد المسؤول الأمريكي على أن واشنطن لن ترفع العقـ.ـوبات عن النظام السوري حتى ينفذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

​وتابع قائلاً:”يوجد هناك عدة خطوات أخرى أيضاً ينص عليها قانون قيصر بشكل واضح”، مشدداً أن على “بشار الأسد” تنفيذها على الفور.

وأشار”رايبورن” أن الخطوات التي يتوجب على “الأسد” تنفيذها، تتمثل بوقف استهـ.ـداف المدارس والمستشفيات، بالإضافة إلى إطــ.ـلاق سـ.ـراح المعـ.ـتقلين السياسيين لديه.

يُشار إلى أن قانون قيصر قد دخل حيز التنفيذ في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الماضي، وتفرض الولايات المتحدة الأمريكية بموجبه عقــ.ـوبات اقتصادية على نظام الأسد والجهات والكيانات والأفراد الذين يقدمون أي نوع من أنواع الدعم له.

وتركزت العقـ.ــوبات الأمريكية على عدة قطاعات رئيسية هي الطائرات والبناء والهندسة والنفط والغاز الطبيعي، حيث فرضت واشنطن رقـ.ــابة مشددة على الأطراف التي تتعاون مع الحكومة السورية في هذه القطاعات.

اقرأ أيضاً: مؤشرات على التحاق “بشار الأسد” بقطار التطبيع مع إسرائيل في هذا التوقيت..!

وحتى الآن، أصدرت الإدارة الأمريكية ثلاث دفعات من العقــ.ــوبات بموجب القانون ضد شخصيات بارزة تابعة لنظام الأسد.

وجاء في مقدمة تلك الشخصيات رأس النظام السوري “بشار الأسد” وزوجته “أسماء الأخرس” وشقيقه “ماهر الأسد” الذي يقود الفرقة الرابعة، بالإضافة إلى نجله البكر “حافظ”، إلى جانب مستشارته “لونا الشبل” التي شملتها الدفعة الثالثة التي صدرت مؤخراً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: