أخر الأخبار

“أحدها صادم وغير متوقع”.. مصدر غربي يتحدث عن 3 سيناريوهات محتملة في سوريا خلال المرحلة القادمة!

“أحدها صادم وغير متوقع”.. مصدر غربي يتحدث عن 3 سيناريوهات محتملة في سوريا خلال المرحلة القادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت دراسة صادرة عن المعهد الألماني للدراسات الأمنية والدولية عن ثلاثة سيناريوهات محتملة بخصوص الملف السوري والأوضاع في سوريا خلال المرحلة القادمة، وذلك في ضوء المتغيرات الدولية الحالية التي رافقت العملية الروسية ضد أوكـ.ـرانيا.

وأشارت الدراسة التي ترجمها الإعلامي “أحمد زيدان” إلى أن التحولات الجيوستراتيجية في سوريا تعتمد على تطورات الحـ.ـرب في أوكـ.ـرانيا، لافتة إلى أن الدول الخمس الموجود في سوريا حالياً لديها حتى الآن تفاهمات على أرض الواقع.

وبحسب الدراسة فإنه على الرغم من تلك التفاهمات القائمة بين الدول الرئيسية الفاعلة في الملف السوري إلا أن استمرار التصـ.ـعيد في أوكـ.ـرانيا ربما يطـ.ـيح بذلك، الأمر الذي من شأنه التأثير على أولويات الجانب الروسي في سوريا.

وأوضحت أن روسيا في المرحلة الراهنة في حيرة من أمرها، فهي ليس بمقدورها التضـ.ـحية بالمنجزات التي حققتها في سوريا في الوقت الذي تستعد فيه لمواجـ.ـهة أوروبا.

وفي ضوء ما سبق، تحدثت الدراسة عن ثلاثة سيناريوهات محتملة لروسيا في سوريا نتيجة العملية العسكـ.ـرية ضد أوكـ.ـرانيا.

ووفقاً للمعهد الألماني للدراسات الأمنية والدولية، فإن السيناريو الأول لروسيا في سوريا خلال المرحلة القادمة يتمثل باضطرارها لتقليص نفوذها على الأراضي السورية لصالح الجانب الإيراني.

في حين تمثل السيناريو الثاني، بأن تضطر روسيا لنقل قواتها الجــ.ـوية مما سيؤثر على المـ.ـعـ.ـركة ضد الأسد، خاصةً وأن نحو أربعين ألف من مقــ.ـاتـ.ـليه يرغبون بالذهاب إلى أوكــ.ـرانيا.

فيما تمثل السيناريو الثالث الذي اعتبره العديد من المحللين والمراقبين صادماً وغير متوقع، بأن تلجأ روسيا للعب دور المخـ.ـرب في سوريا بعد أن كانت تعد حجر أساس لاستقرار نظام الأسد.

وأوضحت الدراسة أن الروس قد يلجأون للسيناريو الثالث من أجل ابتـ.ـزاز أمريكا وحلف شمال الأطلسي “الناتو” في أوكـ.ـرانيا.

أما بالنسبة لنظام الأسد، فرجح التقرير أن تكون نتائج كـ.ـارثية على النظام السوري في المرحلة القادمة، لاسيما بما يخص الوضع الاقتصادي، وذلك لأن النظام يعتمد على القمح الروسي بالدرجة الأول في الوقت الذي أعلنت فيه موسكو أنها لن تسد فجـ.ـوة نقص القمح لدى النظام.

كما نوهت الدراسة إلى أن المرحلة المقبلة في سوريا ستكون صعبة جداً من الناحية الاقتصادية، مشيرة إلى أن مناطق النظام ستعاني من نقص حاد في العديد من المواد، الأمر الذي يهدد بانهيار اقتصادي شبه كامل.

وبخصوص تعامل الولايات المتحدة الأمريكية مع تطورات الوضع في سوريا في الفترة القادمة، فنوه التقرير إلى إمكانية أن تتجه واشنطن لتعزيز دعمها لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، بالإضافة إلى تمسكها بقانون “قيصر” كأداة عقــ.ـوبة لروسيا.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن بدء انحسار الدور الروسي في سوريا والقيادة الروسية تبلغ بشار الأسد أمراً هاماً!

وختمت الدراسة تسليطها الضوء على مستقبل الوضع في سوريا بالحديث عن سيناريو آخر صادم وغير متوقع يتمثل بإمكانية اندلاع مواجـ.ـهات بين تركيا وروسيا في سوريا.

وبينت أن تركيا حتى اللحظة تحاول عدم استعـ.ـداء الروس، إلا أنها ومع مرور الوقت وفي ظل المتغيرات الدولية ربما ترى نفسها أكثر قرباً من الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا ما يزيد من احتمالات المواجـ.ـهة مع روسيا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: