أخر الأخبار

“اتفاق هام غير معلن”.. مصدر تركي يكشـ.ـف ما تم الاتفاق عليه بين بوتين وأردوغان بخصوص إدلب!

“اتفاق هام غير معلن”.. مصدر تركي يكشـ.ـف ما تم الاتفاق عليه بين بوتين وأردوغان بخصوص إدلب!

طيف بوست – فريق التحرير

نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تقريراً كشـ.ـف من خلاله ما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” بخصوص محافظة إدلب شمال غرب سوريا خلال القمة التي جمعتهما في مدينة “سوتشي” الروسية يوم أمس الأربعاء.

ونقل الموقع عن مسوؤل تركي رفيع المستوى، تأكيده أن القمة بين “بوتين” و”أردوغان” انتهت باتفاق هام “غير معلن” بين الجانبين بخصوص الوضع القائم في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وأوضح المسؤول التركي أن الرئيسان اتفقا على إبقاء الوضع الحالي في إدلب على ما هو عليه دون إجراء أي تعديلات على الاتفاق السابق الموقع بين البلدين قبل نحو عام ونصف بشأن الشمال السوري.

ولفت المصدر التركي الذي رفـ.ـض الكشف عن هويته أن “بوتين” و”أردوغان” أكدا على ضرورة استمرار الهدوء والاستقرار في الشمال السوري، إلى جانب مواصلة التنسيق بين القـ.ـوات التركية والروسية بما يتعلق بالأوضاع في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد شمال سوريا، في إشارة إلى محافظة إدلب.

ونوه إلى أن الرئيس الروسي أشاد في ختام القمة مع نظيره الرئيس التركي بالتعاون الناجح بين روسيا وتركيا بخصوص التعامل مع الملف السوري.

وأشار المصدر في الوقت ذاته إلى أن الرئيس التركي أكد لنظيره الروسي بأن تسـ.ـوية الوضع في سوريا مرهـ.ـون بالعـ.ـلاقات “الروسية – التركية”.

كما لفت المصدر إلى أن “أردوغان” شدد خلال الاجتماع مع “بوتين” على الأهمية الكبيرة للخطوات المشتركة بين روسيا وتركيا بما يتعلق بالشأن السوري عموماً، وملف محافظة إدلب على وجه الخصوص.

وذكر المصدر أن القمة بين الرئيسين في مدينة “سوتشي” بدأت عند الساعة الواحدة والنصف بتوقيت “موسكو”، واستمرت لمدة ثلاث ساعات.

وأفاد أن الرئيسان ناقشا خلال الاجتماع عدة مواضيع إلى جانب الملف السوري الذي نال الحيز الأكبر من المحادثات، حيث تناولت المباحثات مجالات التعـ.ـاون الاقتـ.ـصـ.ـادي والعسكـ.ـري بين البلدين.

وكان الرئيسان قد كشفا عن تفاصيل هـ.ـامة حول المبـ.ـاحثات التي دارت بينهما يوم الأربعاء 29 أيلول/ سبتمبر في مدينة “سوتشي الروسية” بشأن عدة ملفات، على رأسها الملف السوري.

وأكد الرئيس التركي في تغـ.ـريدة نشرها عبر حسـ.ـابه الرسمي في موقـ.ـع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعد انتهاء اللقاء الذي جمعه بنظيره الروسي، أن المحـ.ـادثات مع “بوتين” كانت جيدة ومثمرة.

اقرأ أيضاً: معاذ الخطيب يتحدث عن خيارات متاحة أمام المعارضة السورية وفرصة أخيرة للإطاحة بـ”بشار الأسد”!

من جهته، شكر الرئيس الـ.ـروسي نظيره التـ.ـركي على زيارته لروسيا، وأكـ.ـد من جانبه ما قاله “أردوغان” حـ.ـول الأجـ.ـواء الإيجـ.ـابية التي كانت السمة الأبرز للمحادثات بين الرئيسين.

ووصف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” المحـ.ـادثات مع الرئيس التركي “أردوغان”، بأنها كانت مفيـ.ـدة وشـ.ـاملة للغاية، على حد قوله.

كما أشار الرئيس “بوتين” في تصريحات نقلها الإعلام الروسي إلى أنه كان على تواصل مستمر مع الرئيس “أردوغان” منذ آخر لقاء جرى بينهما في مارس/ آذار من عام 2020 في العاصمة الروسية “موسكو”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: