أخر الأخبار

“أرقام صادمة”.. تقرير يتحدث عن نسبة ارتفاع الأسعار في المنطقة الشمالية من سوريا

“أرقام صادمة”.. تقرير يتحدث عن نسبة ارتفاع الأسعار في المنطقة الشمالية من سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر محلية عن نسبة ارتفاع أسعار أبرز المواد الغذائية وغير الغذائية والمحروقات والخبز في المنطقة الشمالية من سوريا التي تقع تحت سيـ.ـطرة المعـ.ـارضة السورية، وذلك خلال الفترة الممتدة من منتصف شهر آب/ أغسطس الماضي حتى يومنا هذا.

وبحسب المصادر فإن نسبة ارتفاع الأسعار في المنطقة الشمالية من سوريا خلال الأشهر الثلاثة الماضية جاءت “صادمة” وغير متوقعة.

وضمن هذا السياق، أصدرت منظمة “منسـ.ـقو استجـ.ـابة سوريا”، اليوم السبت 13 نوفمبر/ تشرين الثاني، بياناً أحـ.ـصـ.ت من خـ.ـلاله نسبة ارتـ.ـفـ.ـاع الأسعار ضمن المنـ.ـاطق المـ.ـحـ.ـررة شمال غرب سوريا.

وذكرت المنظمة في تقريرها أن أسعار المواد الغذائية سجلت ارتفاعاً خلال الثلاثة أشهر الماضية بنسبة وصلت إلى 400%، فيما سجلت أسعار المواد الغير غذائية ارتفاعاً وصلت نسبته إلى نحو 200%.

وأشارت إلى أن أسعار المحروقات سجلت ارتفاعاً بنسبة 35%، فيما سجلت مادة الخبز ارتفاعاً نسبته وصلت إلى 300%.

ونوهت المنظمة في تقريرها إلى أن معدلات الفـ.ـقـ.ـر ضمن المناطق التي تقع تحت سيـ.ـطرة المعـ.ـارضـ.ـة في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، وصلت إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، حيث تجاوزت الـ 90 بالمـ.ـئة.

ولفتت إلى أن أعداد العائلات التي خفضت من عدد وجباتها الأساسية وصل إلى نحو 65%، أما ضمن المخيـ.ـمـ.ـات فوصلت أعداد الأسـ.ـر التي خفـ.ـضـ.ـت عدد الوجبات الأساسية إلى 89%.

وبينت المنظمة أن نسبة العائلات التي وصلت إلى حد الانهـ.ـيار خلال آخر ثلاثة أشهر قد ارتفع من 52% إلى 59% في الشمال السوري.

وشددت على أن عمـ.ـليات التمـ.ـويـ.ـل للاستـ.ـجـ.ـابة الإنسـ.ـانـ.ـية لا تغـ.ـطي أكثر من 45% من الاحتيـ.ـاجـ.ـات العـ.ـامة، في حين لم تتجـ.ـاوز نسبة الاستـ.ـجـ.ـابة الإنسـ.ـانـ.ـية الـ 35% ، كإجـ.ـمـ.ـالي عام للقـ.ـطاعـ.ـات الإنسـ.ـانية المخـ.ـتلـ.ـفة.

ووفقاً للتقرير فإن مستوى أجور العمال شمال غرب سوريا قد انخفض مقـ.ـارنـ.ـة بسعر الصـ.ـرف الحـ.ـالي من 900 ليـ.ـرة تركـ.ـية إلى 550 ليرة تـ.ـركـ.ـية، بالمقـ.ـارنـ.ـة مع أسـ.ـعـ.ار الـ.ـصـ.ـرف وأسعار المـ.ـواد.

يأتي ذلك في الوقت الذي رفعت فيه شركة “وتد” للمحروقات التي تعمل في المنطقة الشمالية من سوريا أسعار المحروقات والـ.ـغـ.ـاز، وذلك تزامناً مع استمرار انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية.

وبحسب النشرة الصادرة عن الشركة اليوم السبت 13 تشرين الثاني/ نوفمبر، فقد وصل سعر البنزين المستورد إلى 8.46 ليرة تركية، في حين بلغ سعر ليتر المازوت (نوع أول) إلى 8.15 ليرة سورية.

فيما وصل سعر ليتر المازوت المحسن إلى 6.21 ليرة تركية، وسعر ليتر المازوت المكرر بلغ 5.15 ليرة تركية، بينما وصل سعر أسطوانة الغاز المخصصة للاستخدام المنزلي إلى 122.5 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. سعر الزيتون يرتفع لمستويات غير مسبوقة وتوقعات بارتفاع قياسي ستسجله أسعار صفيحة الزيت!

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة التركية قد تخطى يوم أمس الجمعة عتبة الـ 10 ليرات لكل دولار أمريكي واحد، وذلك لأول مرة في تاريخ العملة التركية.

وتتأثر أسعار المحروقات شمال سوريا بشكل فوري بأي تقلبات تشهدها الليرة التركية، وذلك نظراً لأن المنطقة الشمالية من سوريا تتعامل بالليرة التركية بدلاً من السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: