أخر الأخبار

بشكل مفـ.ـاجئ.. اجتماع بين رئيس المخابرات السعودية ومدير مخابرات نظام الأسد.. مصادر تكشـ.ـف التفاصيل؟

بشكل مفـ.ـاجئ.. اجتماع بين رئيس المخابرات السعودية ومدير مخابرات نظام الأسد.. مصادر تكشـ.ـف التفاصيل؟

طيف بوست – فريق التحرير

اجتمع رئيس المخابرات السعودية الفريق “خالد الحميدان” بشكل مفاجئ مع مدير إدارة المخابرات العامة التابعة للنظام السوري، اللواء “حسام لوقا”، وذلك في العاصمة المصرية “القاهرة”، حيث يعتبر هذا الاجتماع الأول بين الجانبين منذ نحو عشرة أعوام.

وحول تفاصيل الاجتماع بين “الحميدان” و”لوقا”، أكدت مصادر صحفية مصرية أن اللقاء بين الطرفين جرى بشكل علني على هامـ.ـش المنتدى العربي الإستخـ.ـباراتي الذي استضافته جمهورية مصر قبل عـ.ـدة أيام بمشاركة عدد من رؤسـ.ـاء أجـ.ـهـ.ـزة المخـ.ـابـ.ـرات العربية.

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع بين رئيس المخابرات السعودية ومدير المخـ.ـابرات العامة لنظام الأسد هو الأول من نوعه منذ انـ.ـدلاع الثـ.ـورة السورية ضـ.ـد نظام الأسد مطلع عام 2011.

وقد نشرت عدة صحف مصرية صوراً لمدير مخابرات “الأسد” أثناء المحادثات التي جرت مع رئيس المخابرات السعودية، مؤكدة أنهما عقدا اجتماعاً ثنائياً على هـ.ـامـ.ـش الاجتماعات العامة.

أما بالنسبة لتفاصيل المباحثات بين “الحميدان” و”لوقا”، لم تذكر الصحف المصرية أي معلومات حول ما دار بينهما، في حين أشار العديد من المحللين إلى أن اللقاء ربما يندرج في إطار الخطوات العربية للتطبيع مع نظام الأسد.

فيما أكد مراقـ.ـبون أن هذا الاجتماع بين الجانبين لا يتعدى كون اجتماع روتيني، مشيرين إلى أن موقف السعودية لا يزال ثابتاً حيال مسألة إعادة العلاقات مع النظام السوري.

كما نوه آخرون إلى أن العلاقات على مستوى أجـ.ـهـ.ـزة الاستخـ.ـبارات لم تنقطع بين الجانبين طيلة السنوات الماضية، وهو أمر طبيعي في العلاقات بين الدول حتى في حالة الحـ.ـرب بين الأطراف.

من جهته، نقل موقع “روسيا اليوم” عن مصادر مصرية أن المشاركين في الاجتماع الذي افتتحه الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر قد ناقشوا العديد من الملـ.ـفات الأمنية في المنطقة، وعلى رأسها الأوضاع في سوريا.

وتأتي أهمية الأنباء المتداولة حول اللقاء الأمني بين “الحميدان” و”لوقا” كونه تزامن مع الزيارة التي أجراها وزير خـ.ـارجية دولة الإمارات “عبد الله بن زايد آل نهيان” إلى العاصمة السورية “دمشق” يوم الثلاثاء الماضي ولقائه رأس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد”.

اقرأ أيضاً: حملت في طياتها مفـ.ـاجأة كبرى.. مصادر تكشـ.ـف عن الصيغة النهائية لأولويات إدارة بايدن في سوريا

وكان وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان” قد أكد في مقابلة تلفزيونية مع قناة “سي إن بي سي” الأمريكية مطلع شهر تشرين الثاني الجاري أن المملكة العربية السعودية ليس لديها أي نــ.ـــيـ.ـة لتطبيع أو إعادة علاقتها مع النظام السوري في الوقت الراهن.

وشدد “فرحان” خلال المقابلة على أن السعودية لا تفكر بإجراء أي اتصالات مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” في المرحلة الحالية أو التواصل مع نظامه بأي صيغة كانت، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية نـ.ـفـ.ـت مؤخراً وجود أي اتصالات مع النظام السوري، وذلك رداً على تقرير نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية قالت فيه إن وفداً من المخـ.ـابرات السعودية أجرى زيارة إلى دمشق لإجراء محادثات مع مسؤولين أمنيين سوريين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: