أخر الأخبار

“بضوء أخضر من روسيا”.. استعدادات تركية لشن عملية عسكرية شمال سوريا.. قيادي كردي يكشـ.ـف التفاصيل!

“بضوء أخضر من روسيا”.. استعدادات تركية لشن عملية عسكرية شمال سوريا.. قيادي كردي يكشـ.ـف التفاصيل!

طيف بوست – فريق التحرير

 ازدادت الأحاديث خلال الأيام القليلة الماضية عن وجود تحضيرات واستعدادات تركية لشن عملية عسكـ.ـرية جديدة ضـ.ـد مناطق سيطرة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا بضوء أخضر من قبل القيادة الروسية.

وضمن هذا السياق، كشف قيادي في قوات سوريا الديمقراطية أن الأنباء التي تتحدث عن قرب شن تركيا لعملية عسكرية شمال شرق سوريا صحيحة، مؤكداً وجود تجهيزات يقوم بها الجـ.ـيش التركي في المنطقة.

وأوضح “أردال كوباني” القيادي في “قسد” بتصريحات جديدة أن القـ.ـوات التركية وفصائل الجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري، صعـ.ـدّوا من عملياتهم العسكــ.ـرية ضد مناطق سيطرة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية شمال شرق سوريا بشكل واضح منذ بداية عام 2022.

واستدرك بالقول: “إلا أن التصـ.ـعيد ازداد أكثر في الفتـ.ـرة الأخيرة، حيث قـ.ـام الجـ.ـيش التركي بإنشاء قـ.ـواعد عسكـ.ـرية كبيرة على طول خطوط التماس مع قـ.ـواتنا، فضلاً عن سـ.ـحب جنوده إلى قـ.ـواعده الكبيرة إلى جانب جلب الآليات والأسـ.ـلـ.ـحة الثـ.ـقـ.ـيلة إلى تلك القـ.ـواعد”.

وأشار إلى أن القـ.ـوات التركية قامت ببناء قاعدة كبيرة أمام قرية العــ.ـريضة، وتحديداً في قرية “الطيبة” في الريف الغربي لمدينة “تل أبيض”.

كما لفت القيادي في “قسد” إلى أن القاعدة التركية الجديدة تشكل خطـ.راً كبيراً على مناطق سيطرة قوات “قسد” وبالتحديد على جبـ.ـهات بلدة “عين عيسى”.

ونوه إلى أن الجيشين التركي والوطـ.ـني السوري التابع للمعارضة السورية، قد قاموا خلال الأيام القليلة الماضية برفع السواتر الترابية وحفر الخنادق، لاسيما في قرى “كفيفة” و”طيبة” و”أبو زهور” قرب ناحية “عين عيسى”.

وتوقع القيادي في “قسد” أن تكون التجهيزات التركية في إطار الاستعداد لشن عملية عسكـ.ـرية جديدة ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية شمال شرق سوريا.

وكان العديد من المحللين والتقارير الإعلامية قد أشاروا إلى وجود استراتيجية تركية جديدة بخصوص التعامل مع الوضع الميداني في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

ونوهت المصادر إلى أن تركيا بدأت مؤخراً تعييد حساباتها في سوريا، لافتةً إلى وجود توجهات لدى أنقرة للتنسيق مع روسيا والنظـ.ـام من أجل القضاء على المشاريع الانفـ.ـصالية الكردية شمال شرق البلاد.

ويرى خبراء عسكـ.ـريون أن تركيا ربما حصلت على ضوء أخضر روسي للقيام بعمل عسكـ.ـري محدود ضـ.ـد بعض المناطق القريبة من الحدود التركية، والتي تقع حالياً تحت سيطرة قـ.ـوات “قسد”، لاسيما في ظل رغبة موسكو بكسب أنقرة إلى جانبها بعد العقـ.ـوبات الغربية الصارمة التي تم فرضها ضـ.ـد روسيا مؤخراً بسبب الملف الأوكـ.ـراني.

اقرأ أيضاً: “بشكل مفـ.ـاجئ”.. وزير الدفاع التركي يتحدث عن استراتيجية تركية جـ.ـديدة بشأن التعامل مع الوضع في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن موقع قنـ.ـاة “الحـ.ـرة” الأمريكي كا قد نشر قبل أيام تقريراً مطولاً لفت خلاله إلى أن دخول الطائرات المسيرة التركية على خط التصـ.ـعـ.ـيد شمال شرق سوريا يجعل تلك المنطقة أمام عدة احتمـ.ـالات.

وبحسب خبراء عسكريين نقل عنهم الموقع، فإن أول احتمال هو أن أنقرة تقوم حالياً بالتمهيد للقيام بعمل عسكـ.ـري هناك، بينما تمثل الاحتمال الآخر بأن التحركات التركية تأتي في سياق استراتيجية جديدة تتبعها أنقرة للتعامل مع التطورات الميدانية شمال شرق سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: