أخر الأخبار

ارتفاع شعبية أردوغان بعد نجاحه في التعامل مع انتشار فيروس كورونا في تركيا

شهدت شعبية الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ارتفاعاً كبيراً في تركيا، وفق آخر استطلاعات الرأي، وذلك بعد الاجراءات التي اتخذها في مواجهة انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وأظهرت الاستطلاعات زيادة شعبية “أردوغان” بنسبة 14 بالمائة، بحسب تقرير أعده “راغب صويلو” مراسل موقع “ميدل إيست آي” في تركيا.

وأشار التقرير أن شعبية الرئيس التركي ارتفعت مع نهاية شهر آذار/ مارس الفائت، نتيجة نجاحه في التعامل مع انتشار فيروس كورونا في تركيا، وفق استطلاع أجرته شركة “ميتروبول”.

وبلغت شعبية “أردوغان” في تركيا، نحو 55.8 بالمائةـ، حيث حققت ارتفاعاً بنسبة 14.7 بالمائة، وهي أعلى نسبة مسجلة منذ عام 2016 ومحاولة الانقلاب الفاشلة ضده.

وقامت شركة “ميتروبول” بتنظيم الاستطلاع في الفترة بين 19 و 27 من شهر آذار/ مارس الماضي، وشمل عينة ضمت 526 ألف شخص في 28 ولاية تركية، حيث أجريّ الاستطلاع عبر مكالمات هاتفية.

وأكدت الشركة أن نتائج الاستطلاع أظهرت اهتمام الأتراك بشكل متصاعد بقيادتها القوية، وذلك بعد قلقهم من توسع انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وأشارت الشركة إلى أنها لاحظت تراجعاً في شعبية القيادة السياسية في تركيا، بالفترة ما بين شهري كانون الأول/ ديسمبر عام 2019 وشباط/ فبراير من العام 2020، وأنها رصدت عودة شعبية القيادات البارزة للارتفاع مجدداً في نهاية شهر آذار/ مارس الماضي.

وأوضح تقرير موقع “ميدل إيست آي” أن ارتفاع شعبية القيادات التي نجحت بالتعامل مع انتشار جائحة “كورونا”، يعتبر من بين أهم الظواهر التي بدأت تطفو على السطح في جميع أنحاء العالم خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضاً: انتقال سياسي وتنحية بشار الأسد.. أمريكا تحدد آليات تحركها ضد النظام السوري خلال الفترة القادمة!

ولفت التقرير أن من بين الزعماء الذين ارتفعت شعبيتهم، الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب”، ورئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”.

وأكد أن المجتمعات التي أبدت قلقاً من الفوضى التي رافقت انتشار فيروس كورونا، أخذت تبحث عن قيادة قوية، الأمر الذي ينطبق على ما حصل في تركيا بسبب انتشار الفيروس.

ومن بين الأمور التي كانت لافتة في نتائج الاستطلاع التي جرت في تركيا، هي ارتفاع شعبية رئيس بلدية اسطنبول “أكرم إمام أوغلو”، الذي لا تربطه علاقات جيدة بالرئيس التركي.

وأشار كاتب التقرير إلى أن ارتفاع شعبية “أردوغان” لم يرفقها ارتفاع في شعبية حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، مضيفاً أن شعبية الحكومة التركية لم تتغير وبقيت ثابتة بالمقارنة مع استطلاع الرأي الذي جرى في شهر شباط/ فبراير الماضي.

اقرأ أيضاً: ترتيب انقلاب ناعم على الأسد.. روسيا وتركيا تبحثان عن حلول لإنهاء الصراع في سوريا..!

يذكر أن السلطات التركية قامت باتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة توسع انتشار فيروس كورونا في البلاد، وذلك عبر توزيع الكمامات بشكل مجاني على المواطنين.

كما أنها أغلقت المدارس والجامعات والمقاهي والمساجد، وأجلت الفعاليات الرياضية والثقافية والفنية، بالإضافة إلى إعلانها عن حزمة مساعدات بنحو 15.5 مليار دولار، فضلاً عن إطلاقها حملة تضامنية وطنية من أجل جمع التبرعات وتوزيعها على فئات الشعب الأكثر تضرراً من تداعيات انتشار فيروس كورونا في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: