أخر الأخبار

“أرخص هاتف وصل سعره لرقم خيالي”.. ارتفاع قياسي تسجله أسعار الهواتف المحمولة في سوريا

“أرخص هاتف وصل سعره لرقم خيالي”.. ارتفاع قياسي تسجله أسعار الهواتف المحمولة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الهواتف المحمولة في سوريا ارتفاعاً قياسياً في الآونة الأخيرة، حيث بلغ سعر أرخص موبايل أرقاماً خيالية غير مسبوقة، وذلك مع استمرار تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية في البلاد إلى جانب ضعف وتآكل القدرة الشرائية للمواطنين السوريين.

وضمن هذا السياق، أكد موقع “أثر برس” المحلي في تقرير له أن سعر أرخص موبايل ذو مواصفات جيدة يعادل مجـ.ـمـ.ـوع رواتب الموظف في سوريا لمدة عـ.ـام ونصف تقريباً، والحديث هنا عن أرقام تصل لـ”ملايين” الليرات، وفق وصف الموقع.

ونقل الموقع عن صاحب أحد محال بيع الموبايلات استـ.ـغـ.ـرابه من الأسعار التي تفرضها الشركات المسـ.ـتـ.ـوردة على الأجـ.ـهـ.ـزة عند المقارنة مع الأسعار في الدول المجاورة.

وأوضح أن الفارق في الأسعار يصل في الكثير من الأحيان إلى الضعف دون وجود أي مبررات لذلك، حيث قال: “على سبيل المـ.ـثـ.ـال سعر هـ.ـاتـ.ـف من طراز “شاومي نوت 10″ يـ.ـبـ.ـاع بسعر وسطي يصل لـ 190 دولار أمريكي في دول الـ.ـعـ.ـالم، ومنها الـ.ـدول القـ.ـريبة من سوريا”.

وأضاف: “هذا الرقم يـ.ـعـ.ـادل على سعر صرف السـ.ـوق السـ.ـوداء ما يـ.ـقـ.ـارب 700 ألف ليرة سورية، وإذا ما تـ.ـمـ.ـت إضـ.ـافة قـ.ـيـ.ـمة الجـ.ـمـ.ـركة التي لن تزيد عن 160 ألفاً، فسيكون المجـ.ـمـ.ـوع حـ.ـوالي 870 ألف ليرة سورية”.

وتابع بالقول: “فـ.ـي حـ.ـيـ.ـن أن سـ.ـعـ.ـره مسـ.ـتـ.ـورداً بالطريقة النـ.ـظـ.ـامية يـ.ـصـ.ـل لـ.ـمـ.ـليون ونـ.ــصـ.ـف، وهو رقم يـ.ـقـ.ـارب ضعف السعر الحقـ.ـيـ.ـقي للجـ.ـهـ.ـاز في الأسواق القريبة مثل لـ.ـبـ.ـنان والأردن”.

أما الموبايلات “المتـ.ـرفـ.ـة” كما وصفها المـ.ـوقـ.ـع من نوع “نوت 20 ألترا” من “سامسونغ” يباع عالمياً بسـ.ـعـ.ـر 1070 دولاراً أمريكياً حـ.ـسـ.ـب المـ.ـواقـ.ـع التخصصية، وهو سعر معتمد في لبنان، وبحـ.ـسـ.ـابات السوق يظهر أن سعر هذا الجـ.ـهـ.ـاز يصل لـ 3 ملايين 745 ألف ليرة سورية، وهو سعر المـ.ـبيـ.ـع للأفراد بالمـ.ـفـ.ـرق.

وبحسب الموقع، فإنه في حال إضافة مبلغ 260 ألـ.ـف لـ.ـيـ.ـرة، وهو مبـ.ـلــ.ـغ أعلى قيمة جـ.ـمـ.ـركة حـ.ـددت من قبل حـ.ـكـ.ـومة النـ.ـظـ.ـام، سيكون المبــ.ـلـ.ـغ كاملاً 4 ملايين و5 آلاف لـ.ـيـ.ـرة.

وبيّن التقرير أن هذا الهـ.ـاتـ.ـف يـ.ـبـ.ـاع بسـ.ـعـ.ـر 5 ملايين و500 ألـ.ـف لـ.ـيـ.ـرة، وهذا ما يـ.ـعـ.ـني إضـ.افـ.ـة مـ.ـبلـ.ـغ مليون ونصف من قبل الشـ.ـركـ.ـات العـ.ـامـ.ـلة في مناطق النـ.ـظـ.ـام، على هـ.ـامـ.ـش ربحها المسـ.ـتـ.ـحق لهذا الـ.ـهـ.ـاتف، أي ما يعادل 428 دولار أمريكي تـ.ـضـ.ـاف لربـ.ـحـ.ـها الحـ.ـقـ.ـيقي عن كـ.ـل موبايل.

جاء ذلك بالتزامن مع أنباء تحدثت عن رفع الرسوم الجـ.ـمـ.ـركية على الموبايلات في سوريا، حيث ذكرت صحيفة “الوطن” المـ.ـوالـ.ـية في تقرير لها اليوم الخميس بأنها حصلت على معـ.ـلومـ.ـات من وزارة المـ.ـالية تفيد برفع الرسوم الجـ.ـمـ.ـركية على أجـ.ـهـ.ـزة الهواتف المحمولة لتصبح 30 بالمئة بدلاً من 20 بالمئة.

اقرأ أيضاً: انخفاض في قيمة الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية وهذه أسعار الذهب محلياً وعالمياً

ونقلت الصحفية عن العديد من أصحاب محال بيع الهواتف المحمولة أن “التعـ.ـرفـ.ـة الجـ.ـمركـ.ـية الجديدة تسـ.ـهـ.ـم في رفع أسعار أجـ.ـهـ.ـزة الموبايل في الأسواق المحلية بشكل كبير في الفترة القادمة”.

وأشارت إلى أن نسبة الـ.ـرفـ.ـع هذه في الأسعار تمـ.ـثـ.ـل زيـ.ـادة كبيرة في الرسوم الجـ.ـمـ.ـركية للهـ.ـواتـ.ـف المحمولة عما كان معمولاً به من قبل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: