أخر الأخبار

ارتفاع أرباح شركات الطيران في سوريا وتوقعات بزيادة إيرادات السورية للطيران في عام 2024

ارتفاع أرباح شركات الطيران في سوريا وتوقعات بزيادة إيرادات السورية للطيران في عام 2024

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية ارتفاع أرباح شركات الطيران في سوريا بنسبة كبيرة في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد عودة فتح المجال الجوي الخليجي أمام حركة الطائرات السورية واستئناف الرحلات الجوية من جديد بين سوريا وكل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.

ونوهت المصادر إلى أن أرباح شركات الطيران في سوريا بقيت ثابتة في الفترة مابين عام 2018 حتى 2020 تقريباً بمعدل ربح سنوي أقل من 100 مليون دولار أمريكي.

وأضافت أن الأرباح بدأت ترتفع في الفترة ما بين عام 2020 والـ 2023 حيث وصل معدل أرباح مؤسسة الخطوط الجوية السورية سنوياً وفقاً للتقديرات إلى نحو 129 مليون دولار أمريكي.

ويأتي ذلك وسط توقعات بزيادة إيرادات وأرباح قطاع الطيران في سوريا بنسبة كبيرة خلال عام 2024، حيث توقع خبراء اقتصاديون أن يصل معدل الأرباح السنوي إلى حوالي 150 مليون دولار، لاسيما بعد عودة رحلات الطيران من دمشق إلى عدة مدن سعودية وخليجية.

وأشارت المصادر إلى أنه في حال توسيع الأسطول الجوي السوري من الطائرات المدنية وزيادة عددها، فإن الاستثمار في قطاع الطيران في سوريا يعتبر استثماراً واعداً، لاسيما في ظل عودة العلاقات السورية مع معظم الدول الإقليمية والعربية.

وأضافت بأن هناك شركات طيران جديدة من المرجح أن تدخل على خط الاستثمار في قطاع الطيران في سوريا خلال المرحلة القادمة، منوهة أن مؤسسة الخطوط الجوية السورية أعلنت مؤخراً عن شركة طيران جديدة اسمها “ستارز إيرلاينز” ستدخل الخدمة خلال الفترة المقبلة.

وبحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” فإن صافي أرباح شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط عموماً من المتوقع أن يرتفع بشكل ملحوظ خلال عام 2024 الجاري.

وأشار الاتحاد الدولي إلى أنه يتوقع أن تؤدي قوة الاقتصاد في العديد من دول المنطقة إلى ارتفاع إيرادات وأرباح شركات الطيران في الفترة القادمة بنسبة كبيرة.

اقرأ أيضاً: شركة طيران جديدة في سوريا ومشروع استراتيجي تكلفته ملايين الدولارات في مطار دمشق الدولي

ورجح الاتحاد في تقرير جديد صادر عنه أن يصل صافي أرباح شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط إلى 3.8 مليار دولار بعد أن توقع في فترة سابقة أن تكون الأرباح عند مستويات الـ 3.1 مليار دولار.

وتوقع التقرير أن تبقى عائدات شركات الطيران مرتفعة، مشيراً إلى أن الطلب على السفر يبق مزدهراً ويبدو أنه سيبقى كذلك في الفترة القادمة، وفق ما جاء في التقرير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: