أخر الأخبار

اجتماع بين بوتين وبشار الأسد عبر تقنية الفيديو.. هذه تفاصيله..!

اجتماع بين بوتين وبشار الأسد عبر تقنية الفيديو.. هذه تفاصيله..!

طيف بوست – فريق التحرير

اجتمع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” عبر تقنية الفيديو، ظهر اليوم الاثنين لبحث آخر التطورات التي طرأت مؤخراً على الملف السوري.

وتركزت المحادثات بين الجانبين على مناقشة التحضيرات والاستعدادات لما يسمى بمؤتمر اللاجئين المزمع عقده في العاصمة السورية دمشق يوم الأربعاء المقبل.

وأكد الرئيس الروسي خلال الاجتماع أن بلاده تدعم عقد مؤتمر اللاجئين، مشيراً أن الوفد الروسي الذي سيحضر المؤتمر سيكون من أكبر الوفود المشاركة.

ولفت “بوتين” إلى وجود أكثر من ستة ملايين ونصف لاجئ سوري خارج بلادهم من الذين يستطيعون العمل والمساهمة في عملية إعادة إعمار البلاد.

وأدعى الرئيس الروسي في معرض حديثه، أن الشباب السوريين اللاجئين من الممكن أن يشكلوا خطـ.ـراً على الدول التي تستضيفهم، وذلك عبر إمكانية وقوعهم تحت تأثير “المتطرفين”، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن بلاده ستواصل العمل خلال المرحلة المقبلة على تهيئة الظروف المناسبة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم عبر بذل جهود إضافية لتهدئة الأوضاع في سوريا.

وتحدث الرئيس الروسي خلال الاجتماع عن مسار “أستانا” المتعلق بالملف السوري والذي يشترك فيه كل من روسيا وتركيا وإيران.

واعتبر أن مسار “أستانا” والعمل ضمن صيغته هو أمر فعال ويحقق العديد من النتائج، لا سيما في التخلص من الجماعات المتطـ.ـرفة في سوريا، على حد زعمه.

اقرأ أيضاً: تصريحات روسية مفاجئة حول مدة التواجد العسكري التركي شمال سوريا.. ما القصة؟

أما رأس النظام السوري “بشار الأسد” فقد زعـ.ـم خلال حديثه، أن القسم الأكبر من أبناء الشعب السوري اللاجئين في الخارج يرغبون في العودة إلى البلاد.

وادعى “الأسد” أن الدولة السورية قد عملت طوال السنوات الماضية على تهيئة الظروف المناسبة من أجل عودة اللاجئين إلى بلادهم.

وتجاهل “الأسد” في معرض حديثه، ذكر الأسباب الني دفعت قسم كبير من السوريين إلى اللجوء خارج البلاد حتى من المؤيدين له، وذلك بعد أن أثبت عدم قدرته على تأمين أبسط مقومات الحياة لهم.

كما أشاد بالمبادرة الروسية الخاصة بعقد مؤتمر للاجئين في دمشق، معرباً عن أمله أن يتم التوصل إلى نتائج مهمة خلال المؤتمر.

وزعـ.ـم “الأسد” أن عودة اللاجئين السوريين إلى البلاد تعتبر أولوية بالنسبة للنظام في سوريا بعد أن استعاد السيطرة على جزء كبير من الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: صحيفة تكشف عن طلب تركي جديد مقدم لروسيا بشأن إدلب وتوضح موقف القيادة الروسية منه!

تجدر الإشارة إلى أن هدف روسيا من عقد مؤتمر للاجئين السوريين داخل سوريا، يأتي في إطار مساعي موسكو لإعادة تأهيل نظام الأسد دولياً عبر منحه الشرعية من خلال الوفود الغربية التي تأمل القيادة الروسية أن تحضر المؤتمر.

من جانبها أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان عدة مسؤولين أمريكيين مقاطعتها لهذا المؤتمر، كما دعت الدول الأوروبية والعربية إلى عدم حضوره، فيما أكدت فرنسا أنها ترفض عقد المؤتمر، مشيرة أن مثل هذا الملف يجب أن يبقى تحت مظلة الأمم المتحدة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: