أخر الأخبار

وزير الدفاع التركي يدلي بتصريحات جديدة حول إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا

وزير الدفاع التركي يدلي بتصريحات جديدة حول إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” بتصريحات جديدة بشأن الملف السوري، لاسيما حول إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا.

وقال الوزير التركي على هامش افتتاحه لمقر قيادة التميز المركزية للأمن البحري التابع لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، إن الحلف لم يوفِ بمتطلبات إنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري، على الرغم من وضع بعض الخطط لإقامتها، على حد تعبيره.

وأكد “آكار” أن بلاده اقترحت مراراً وتكراراً على حلفائها في الناتو إقامة منطقة آمنة شمال سوريا، موضحاً أن تركيا وضعت مع دول حلف “الناتو” الخطط اللازمة لذلك.

وأضاف: “ومع ذلك، لم يتم الوفاء بمتطلبات تلك الاتفاقيات وتركت تركيا وحدها في مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب” على حد قوله.

ونوه الوزير التركي على أن تركيا هي الدولة الوحيدة من دول حلف شمال الأطلسي التي تحملت العـ.ـبء الأكبر لتخفيف معـ.ـاناة أبناء الشعب السوري.

كما شدد “آكار” في معرض حديثه على الجيش التركي هو جيش “الناتو” الوحيد الذي دخل في مواجـ.ـهات مباشرة مع تنظيم “الدولة”.

وأشار إلى أن بلاده تحترم حدود كافة دول الجوار وسلامتهم الإقليمية وسيادتهم، مؤكداً أن تركيا لا يوجد لديها أي مطـ.ـامع في أراضي أحد.

وأكد أن تواجد القوات التركية على أراضي بعض الدول المجاورة هي من أجل مواجـ.ـهة الإرهـ.ـاب، حيث قال: “معـ.ـركتنا ضـ.ـد الإرهـ.ـاب وضـ.ـد الإرهـ.ـابيين”.

وقد جاء حديث وزير الدفاع التركي بعد ساعات قليلة من تصريحات أدلى بها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أكد فيها أن تركيا ستواصل بذل قصارى جهدها من أجل ضمان مستقبل مشرق لسوريا.

وقال الرئيس التركي أن بلاده ستبذل جهوداً إضافية لضمان مستقبل مشرق لسوريا على قاعدة وحدة أراضيها ووحدتها السياسية.

ولفت “أردوغان” في معرض حديثه إلى أن أجزاء كبيرة من المناطق السورية القريبة من الحدود مع تركيا قد أصبحت آمنة بفضل ما فعلته بلاده هناك.

اقرأ أيضاً: تشمل سوريا.. مصادر دبلوماسية تتحدث عن صفقة متعددة الأوجه بين أمريكا وتركيا ستغير المعادلة في المنطقة!

وكانت وسائل الإعلام التركية قد كشفت يوم أمس عن مباحثات جديدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا بشأن تطورات الأوضاع في سوريا.

وأشارت إلى أن محادثة هاتفية جرت بين وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” ونظيره وزير الدفاع الأمريكي “لويد جيمس أوستن” حول الأوضاع الميدانية في الشمال السوري.

وأوضحت المصادر أن “آكار” و”أوستن” اتفقا على قدوم وفد أمريكي إلى تركيا من أجل مناقشة إمكانية إقامة المنطقة الآمنة في المنطقة الشمالية من سوريا.

اقرأ أيضاً: تقرير أمريكي يكشـ.ـف عن خطة جديدة لإدارة “بايدن” بشأن الأوضاع في الشمال السوري!

وقد سعت تركيا خلال السنوات الفائتة لتمكين إنشاء المنطقة الآمنة في مناطق الشمال السوري عبر قرار دولي، إلا أن الأطراف المعنية بالشأن السوري لم تحرك ساكناً في هذا الاتجاه.

وبعد عدم استجابة الدول المعنية للمقترحات التركية بشأن إقامة منطقة آمنة شمال سوريا، قررت أنقرة التدخل عسكرياً بشكل منفرد وقامت بنشر قواتها في عدة مناطق في الشمال السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: