أخر الأخبار

“بشكل مفـ.ـاجئ”.. صحيفة روسية تكشـ.ـف عن عدم تخلي إدارة بايدن عن فكرة إزاحة بشار الأسد عن السلطة!

“بشكل مفـ.ـاجئ”.. صحيفة روسية تكشـ.ـف عن عدم تخلي إدارة بايدن عن فكرة إزاحة بشار الأسد عن السلطة!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت وسائل إعلام روسية عن سياسة الإدارة الأمريكية الحالية تجاه الأوضاع في سوريا، مشيرة إلى إمكانية أن تتخذ إدارة الرئيس “جو بايدن” قرارات مفاجئة دون سابق إنذار بما يتعلق بالملف السوري، بما في ذلك بقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا.

وضمن هذا السياق، أشارت صحيفة “إزفستيا” الروسية، المقربة من دائرة صنع القرار في روسيا، إلى وجود حالة من الاستياء بين أعضاء الكونغرس الأمريكي حيال النهج والإستراتيجية التي تتبعها إدارة “بايدن” بالتعامل مع تطورات الوضع على الساحة السورية.

ولفتت إلى أن قسم كبير من أعضاء الكونغرس الأمريكي غير راضين عن سياسة الإدارة الأمريكية الحالية حيال سوريا والمرتبطة بمصالحها مع الدول الكبرى مثل روسيا وتركيا وإيران.

وكشفت الصحيفة في سياق تقريرها إن الإدارة الأمريكية مازالت تفكر بالإطاحة برأس النظام السوري “بشار الأسد”، موضحة أن إدارة “بايدن” لا تتخلى عن فكرة إزاحة “الأسد” عن السلطة، وذلك رغم بعض المؤشرات التي تدل على وجود بعض المرونة في تعامل واشنطن مع النظام السوري منذ وصول “بايدن” إلى البيت الأبيض مطلع العام الحالي.

وبينت أن إدارة “بايدن” وبالرغم من أنها لا تتخلى عن فكرة إزاحة “بشار الأسد” عن الحكم، إلا أنها مازالت ترى بأن الصـ.ـراع السوري بالنسبة لها أكثر من مجرد قـ.ـتـ.ـال ضد النظام.

ولفتت إلى أن الإدارة الأمريكية تشعر بالراحة لمجرد النظر إلى احتفاظها بوجودها عسكرياً على الأراضي السورية، في إشارة منها إلى عدم وجود أي نوايا لدى إدارة “بايدن” بسـ.ـحب القوات الأمريكية من سوريا في المدى المنظور على أقل تقدير.

ونوهت الصحيفة في معرض حديثها عن التواجد العسكـ.ـري الأمريكي على الأراضي السورية إلى أن الأمريكيين يعتبرون أن الوضع الراهن مناسباً لهم إلى حد كبير، لذلك سيحاولون إبقاء الأوضاع الميدانية في سوريا على ما هي عليه لأطول فترة ممكنة.

وأضافت بالقول: “السؤال الكبير هنا هو كــيفـ.ـية إخراج القـ.ـوات الأمريكية من هناك؟”، معتبرة أن الوجـ.ـود الأمـ.ـريكي في سوريا يمـ.ـكن أن يتحول في أي لحظة إلى مصدر إزعـ.ـاج وخـ.ـطورة لروسيا.

كما كشفت الصحيفة في تقريرها بأن مشروع قـ.ـانـ.ـون تفــويـ.ـض الدفـ.ـاع الوطني في أمريكا لعام 2022 تضمن مطـــ.ـالـ.ـب واضحة للإدارة الأمريكية بمنـ.ـع تحسين العـ.ـلاقات بين الدول العربية والنظام السوري، إلى جانب منـ.ـع روسيا من تحقيق أهدافها الدبلوماسية.

وأشارت إلى أن الكثير من المشرعين الأمريكيين لديهم قناعة تامة بأن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لن يقدم أي تنازلات دبلوماسية لنظــ.ـام “بشار الأسد” خلال المرحلة القادمة.

اقرأ أيضاً: مناطق المعارضة أكبر من مساحة بعض الدول العربية.. إليكم أحدث خريطة لتوزع السيطرة في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن القيادة الروسية كانت قد طالبت في اليومين الماضيين وعلى لسان كبار المسؤولين الروس، بضرورة انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأمريكية من الأراضي السورية، حيث تعهد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بالعمل على ذلك في مقابلة تلفزيونية مع قناة “روسيا اليوم”.

وأشار “لافروف” في سياق حديثه إلى أن التواجد الأمريكي في سوريا يعتبر تواجداً غير شرعياً، مطالباً إدارة “بايدن” باتخاذ قرار ينهي تواجد أي قوة عسكـ.ـرية أمريكية في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: