أخر الأخبار

أول تعليق لإدارة “بايدن” حول إعلان نظام الأسد إجراء انتخابات الرئاسة السورية!

أول تعليق لإدارة “بايدن” حول إعلان نظام الأسد إجراء انتخابات الرئاسة السورية!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بأول تصريح صادر عن مسؤول في إدارة “بايدن” حول إعلان نظام الأسد إجراء انتخابات الرئاسة السورية أواخر شهر أيار/ مايو القادم.

وقال المتحدث في تصريحات لموقع قناة “الحرة” الأمريكية إن انتخابات الرئاسة في سوريا والتي قرر النظام في دمشق تنظيمها بالشهر المقبل لن تكون حرة أو نزيهة في أي حال من الأحوال.

وأوضح المتحدث الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إن الولايات المتحدة الأمريكية وفي ظل الظروف الراهنة لا تقيّم هذه الدعوة لإجراء انتخابات بأنها تتمتع بأي مصداقية.

ونوه أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 واضح وينص على وجوب اتخاذ عدة خطوات من شأنها أن تجعل الانتخابات حرة ونزيهة بموجب دستور جديد.

وأكد المتحدث أن إجراء الانتخابات بدون اتخاذ تلك الخطوات وعدم وجود إشراف دولي عليها لن يمكن جميع السوريين من المشاركة فيها بما في ذلك النـ.ـازحين داخل سوريا واللاجئين خارجها، وبالتالي لن تكون ذات مصداقية وشفافية.

وشدد المسؤول الأمريكي على أن الولايات المتحدة الأمريكية ترى أن استقرار الأوضاع في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط عموماً لن يتوفر إلا في حال المضي قدماً بعملية التسوية السياسية للملف السوري التي من شأنها أن تؤدي إلى نتائج سلمية في سوريا.

وأشار المتحدث أن بلاده ما زالت ملتزمة إلى جانب حلفائها وشركائها والأمم المتحدة بالعمل من أجل ضمان التوصل إلى حل سياسي حقيقي وشامل في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وقد جاءت تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بعد أيام من تحديد مجلس الشعب التابع للنظام السوري موعد إجراء انتخابات الرئاسة السورية يوم 26 من شهر أيار/ مايو المقبل.

ودعا رئيس المجلس “حموده الصباغ” الراغبين بالترشح إلى تقديم طلباتهم إلى المحكمة الدستورية السورية العليا خلال مدة 10 أيام، منوهاً أن آخر موعد لتسليم طلبات الترشح سيكون يوم 28 من شهر نيسان/ أبريل الجاري.

اقرأ أيضاً: مجلة عالمية تتحدث عن الدور القيادي الجديد لأسماء الأسد في سوريا وطريقة وصولها للسلطة!

وحتى اللحظة أعلن مجلس الشعب تلقيه ثلاثة إشعارات من المحكمة العليا بترشح ثلاثة أشخاص، هم “عبد الله سلوم عبد الله”، و”محمد فراس رجوح”، و”فاتن علي نهار”.

ولم يعلن رأس النظام السوري “بشار الأسد” حتى الآن بشكل رسمي ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية وسط توقعات بإقدامه على هذه الخطوة خلال الـ 48 ساعة القادمة.

اقرأ أيضاً: مجلة أمريكية تدعو “بايدن” للتحرك في سوريا وتحذره من انقلاب الموازين مجدداً لصالح الأسد

وفي شأن ذي صلة، أعلنت تركيا يوم أمس عن موقفها الرسمي حيال انتخابات الرئاسة في سوريا، حيث قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” في مقابلة تلفزيونية أن الانتخابات التي سيعقدها نظام الأسد بمفرده لا شرعية لها ولا أحد يعترف لها، على حد تعبيره.

وأكد الوزير التركي في معرض حديثه أن أي انتخابات سينظمها الأسد في سوريا يجب أن تكون بموجب مسار الحل السياسي كي تتسم بالشرعية، مبيناً أن النظام السوري مازال لا يرغب بالمضي قدماً في هذا المسار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: