أخر الأخبار

صحيفة أمريكية تنتقد إدارة بايدن وتتحدث عن عدم قدرة الولايات المتحدة على إزالة “بشار الأسد”

صحيفة أمريكية تنتقد إدارة بايدن وتتحدث عن عدم قدرة الولايات المتحدة على إزالة “بشار الأسد”

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية تقريراً انتقـ.ـدت خلاله الإدارة الأمريكية الحالية لعدم اتخاذها موقفاً أكثر قوة من الانتخابات الرئاسية التي أجراها النظام السوري مؤخراً ضمن مناطق سيطرته وفاز بها “بشار الأسد”.

وقالت الصحيفة في مستهل تقريرها إن انتخابات الرئاسة التي فاز بها بشار الأسد في سوريا تقدم توبيـ.ـخاً لدبلوماسية الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها.

وأشارت إلى أن أمريكا وكافة الدول التي تقف في صفها قد فشـ.ـلوا جميعاً في الانتقال إلى الديمقراطية في سوريا، وفق ما جاء في التقرير.

ولفتت أن نتيجة الانتخابات الرئاسية السورية ستعطي”الأسد” المجال للبقاء على رأس السلطة ولاية جديدة مدتها 7 أعوام إضافية، منوهة أنه سيكون بذلك قريباً من المدة التي حكم بها والده البلاد.

ونقلت الصحيفة عن السفير الأمريكي السابق في دمشق “روبرت فورد”، قوله: إن “الانتخابات تمثل فشـ.ـل الدبلوماسية المدعومة من الولايات المتحدة، والتي تهـ.ـدف إلى تحقيق الانتقال من حكم عـ.ـائلة الأسد عبر حكومة جديدة في سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وأشار “فورد” في معرض حديثه إلى أن عملية السلام في “جنيف” والخاصة بالملف السوري لا تزال مستمرة من 7 أعوام دون أن تحقق أي نتائج ملموسة.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أنه من غير الواضح ما يمكن أن تفعله الولايات المتحدة للتأثير على مسار الأحداث في بلد أصبحت فيه روسيا وإيران وتركيا جهات القوة الرئيسية، وفق تعبيره.

ورأى “فورد” أن القوى العالمية العظمى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية تبدو غير قادرة على إزالة “بشار الأسد” بأي شكل من الأشكال.

وأوضح أن انتخابات الرئاسة التي فاز بها “الأسد” تظهر أن الولايات المتحدة وحلفائها ليس لديهم نفـ.ـوذ كبير في سوريا.

وأضاف: “إذا كان لديهم نــ.ـفوذ هناك بالفعل، فإن “الأسد لن يكون قادراً على القيام بهذا النوع من الحملات، بدعم كامل من أجهزته العسكرية والاستـ.ـخباراتية”.

وبحسب الصحيفة فإن الإدارة الأمريكية الحالية قد أظهرت عدم اهتمامها بالتدخل بالشأن السوري إلى حد كبير، مشيراً أن إدارة “بايدن” عبرت عن دعمها لجهود إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود دون الميل للانخـ.ـراط بعمق الأحداث الميدانية والسياسية هناك.

ونوهت الصحيفة في تقريرها إلى أن إدارة الرئيس “جو بايدن” لم تقم بتعيين مبعوث خاص بالملف السوري حتى اللحظة، في إشارة منها إلى أن الأوضاع في سوريا ليست ضمن أولويات الإدارة الأمريكية الحالية.

كما أن المراجعة المشتركة بين الوكالات لسياسة واشنطن في سوريا لم تسفر عن أي نتائج حتى الآن رغم مضي أكثر من 4 أشهر على تولي “بايدن” السلطة بشكل رسمي.

اقرأ أيضاً: بعد فوز الأسد بالانتخابات.. مفتي النظام يتوعد إدلب والشمال السوري ويخاطب الأكراد!

تجدر الإشارة إلى أن النظام السوري كان قد أعلن يوم الخميس 27 من شهر مايو/ أيار الحالي، عن فوز “بشار الأسد” بولاية رئاسية رابعة مدتها 7 سنوات إضافية.

وادعى النظام السوري أن “الأسد” حصل على أغلبية مطلقة من أصوات الناخبين بنسبة 95.1 بالمئة من إجمالي عدد أصوات المشاركين بالانتخابات التي وصفت بأنها مجرد مسرحية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: