أخر الأخبار

من بينهم بشار الأسد وزوجته.. أمريكا تفرض عقـ.ـوبات على 39 شخصية وتوجه رسالة عاجلة للنظام السوري

من بينهم بشار الأسد وزوجته.. أمريكا تفرض عقـ.ـوبات على 39 شخصية وتوجه رسالة عاجلة للنظام السوري

طيف بوست – قانون قيصر

أعلن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” أن بلاده فرضت حزمة أولى من العقـ.ـوبات الاقتصادية على نظام الأسد بموجب “قانون قيصر”.

وأفاد “بومبيو” في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الأربعاء 17 حزيران/ يونيو، أن حزمة العـ.ـقوبات الأولى قد طالت 39 شخصية وكيان تابعين للنظام السوري.

وبحسب وكالة “رويترز” للأنباء، فإن رأس النظام السوري “بشار الأسد وزوجته “أسماء الأخرس” من بين المشمولين في الحزمة الأولى من العقـ.ـوبات التي أعلن عنها “بومبيو” صباح اليوم.

ونقلت الوكالة عن الوزير الأمريكي قوله: “أن المستهـ.ـدفين جزء من حملة مستمرة لممارسة ضغوطات اقتصادية وسياسية على نظام الأسد.

وأضافت أن “بومبيو” شدد على أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس إمكانية فرض عقـ.ـوبات جديدة أشد وطأة على النظام السوري خلال الفترة المقبلة.

ولفت “بومبيو” في تصريحاته إلى أن “قانون قيصر” يفرض عقـ.ـوبات اقتصادية مشددة من أجل محاسبة نظام الأسد والدول الداعمة له، وذلك على خلفية ارتكابهم أفعال وحـ.ـشية في سوريا.

وأكد الوزير الأمريكي أن الضغوطات التي تمارسها بلاده على نظام الأسد وداعميه لن تتوقف حتى يوقف النظام السوري حـ.ـربه على أبناء الشعب السوري.

كذلك شدد “بومبيو” على مسألة أن تقود العقـ.ـوبات الأمريكية نظام الأسد إلى الانصياع لرغبات المجتمع الدولي، وقبول الدخول في عملية التسوية السياسية في سوريا، وذلك بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي: إدارة ترمب ستتخذ يوم غد إجراءات حاسمة ضد نظام الأسد

وفي سياق متصل، جددت الولايات المتحدة الأمريكية عرضها على نظام اﻷسد، ووجهت له رسالة عاجلة متعلقة بتطبيق قانون قيصر، وارتباط رفع العقـ.ـوبات عنه بالمضي قدماً في عملية الحل السياسي في البلاد.

وأكدت السفارة الأمريكية في العاصمة السورية دمشق، أن واشنطن لن توقف تطبيق قانون قيصر على نظام الأسد، ما لم يرضخ الأخير إلى الحل السياسي في سوريا.

ونشرت السفارة تغريدة على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قالت فيها: “يوجد أمام نظام الأسد خياران لا ثالث لهما، فإما أن يقبل بالدخول في عملية التسوية السياسية بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254، أو أنه سيتلقى المزيد من العقـ.ـوبات الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة.

وذكرت السفارة في تغريدتها أن الولايات المتحدة ستمنع أي عمليات تمويل بشان إعادة إعمار سوريا، وذلك في حال استمر نظام الأسد برفض الشروط الأمريكية المتعلقة بالانتقال السياسي في سوريا.

وجاءت تغريدة السفارة الأمريكية تعليقاً على تصريحات أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” بخصوص وقف استهـ.ـداف المدنيين في سوريا.

وقام حساب السفارة الأمريكية على موقع “تويتر” بتضمين تغريدة “غوتيريش” التي دعا من خلالها إلى وقف فوري للغـ.ـارات الجـ.ـوية التي يشنها النظام السوري وروسيا على المدنيين شمال سوريا.

وقد اعتبرت السفارة الأمريكية في تعقيبها أن الالتزام التام بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في سوريا، يعتبر أمر جوهري من أجل تحقيق انتقال سياسي في البلاد يضع حداً للصراع المستمر منذ 9 سنوات.

اقرأ أيضاً: مجلة أمريكية: صراع على الغنائم داخل عائلة بشار الأسد والأرض باتت تهتز تحت قدميه..!

جاءت تصريحات السفارة الأمريكية في دمشق بالتزامن مع اليوم الأول لتطبيق قانون قيصر ضد نظام الأسد والدول الداعمة له.

وقد دخل قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا حيز التنفيذ اليوم صباحاً، وذاك بعد أن تم الإعلان عن تطبيقه رسمياً مساء يوم أمس.

في حين أكد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” في تصريحات أدلى بها منذ عدة أيام، أن بشار الأسد عليه أن ينصاع للشروط الأمريكية، وذلك عبر تغيير سلوكه، مؤكداً أن العقـ.ـوبات سوف تستمر ضده ما لم يبدِ مرونة في التعامل مع مطالب واشنطن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: