أخر الأخبار

“تحرك دولي عاجل”.. أمريكا تطلق تصريحات نارية بشأن سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبوتين وبشار الأسد!

“تحرك دولي عاجل”.. أمريكا تطلق تصريحات نارية بشأن سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبوتين وبشار الأسد!

 طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت وسائل إعلام غربية عن رسالة حاسمة وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية لكل من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، ورأس النظام السوري “بشار الأسد” بخصوص الملف السوري، لاسيما بما يتعلق بمسألة تعامل واشنطن مع تطورات الوضع في سوريا خلال المرحلة القادمة.

وأوضحت التقارير أن الولايات المتحدة الأمريكية ومن خلال التصريحات الأخيرة التي أطلقتها خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، أرادت إيصال رسالة حاسمة لكل من القيادة الروسية ونظام الأسد حول طبيعة المرحلة المقبلة في سوريا.

وبينت أن دعوة نائب المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن “ريتشارد ميلز” المجتمع الدولي لتحرك عاجل ومواصلة العمل لمحاسبة نظام الأسد على استخدام الأسـ.ـلـ.ـحة الكيمـ.ـاوية ضد المدنيين العزل في سوريا  تحمل في طياتها مؤشرات على التوجهات الأمريكية بشأن الملف السوري.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحشد حلفائها في الوقت الحالي من أجل قلب الأمور رأساً على عقب في سوريا من خلال ممارسة أقصى أنواع الضغط على روسيا ونظام الأسد من أجل المضي قدماً في مسار الحل السياسي للملف السوري بموجب القرارات الأممية ذات الصلة.

ونوهت إلى أن واشنطن ستقوم بالضغط في مجلس الأمن الدولي بشكل كبير في الفترة المقبلة، بالإضافة إلى ممارستها ضغوطات في كافة المحافل الدولية من أجل فتح ملفات المحاسبة على الجـ.ـرائـ.ـم المرتكبة في سوريا خلال السنوات الماضية سواءً من قبل روسيا أو النظام السوري.

وضمن هذا السياق، قال “ميلز” في كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي: “إن هذا الاجتـ.ـماع الشهري سيبـ.ـقى ضـ.ـرورياً وملائماً، طالما بقيت التنـ.ـاقـ.ـضات في إعـ.ـلان النظام السوري بشأن برنامجه الكيمـ.ـياوي”.

وأضاف: “على الرغـ.ـم من مطالبنا الجمـ,ـاعية، فإن النظام السوري بدعم من روسـ.ـيا، يواصل التعـ.ـتيم والتأخير، وفـ.ـشـ.ـل في إعلان وتـ.ـدمير مخزوناته من الأسـ.ـلـ.ـحة الكيميـ.ـائية بشكل كامل”.

واعتبر المسؤول الأمريكي في سياق حديثه أن تصرفات النظام السوري في هذا الشأن تعتبر إهـ.ـانة مباشرة للمجتمع الدولي عموماً.

كما طالب “ميلز” نظام الأسد بإنهاء عنـ.ـاده والوفاء بالتزاماته بموجب كل من القرار رقم (2118)، واتفاقية الأســ.ـلـ.ـحة الكيميـ.ـائية في أسرع وقت ممكن.

ودعا المسؤول الأمريكي إلى تحرك دولي بشكل عاجل في سوريا من أجل إنهاء هذا الملف والضغط على النظام وروسيا خلال المرحلة القادمة.

من جهته، رد نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة “دميتري بوليانسكي” على التصريحات الأمريكية رداً يعبر عن مدى غــ.ـضب القيادة الروسية من الموقف الأمريكي والتوجهات الأمريكية الجديدة بخصوص الملف السوري.

اقرأ أيضاً: قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير وسط حسابات جديدة مختلفة لكافة الأطراف ومرحلة قادمة مليئة بالمفـ.ـاجآت!

وأعرب المسؤول الروسي في سياق كلمة له أمام مجلس الأمن عن استياء بلاده من أسـ.ـاليب منظمة حـ.ـظـ.ـر الأسـ.ـلـ.ـحة الكيمـ.ـيائية في تعاطيها مع الملف الكيمـ.ـياوي السوري، واعتمادها في تحقـ.ـيقـ.ـاتها على معلـ.ـومـ.ـات من مصادر متحيزة معـ.ـارضـ.ـة للحكـ.ـومة السورية”.

كما اتهـ.ـم “بوليانسكي”، المنظـ.ـمة بتطبيق معـ.ـايير “مزدوجة”، وذلك فضلاً عن عدم فاعلية التحقـ.ـيقات بأثرٍ رجعي، معرباً عن استياء موسكو من مواقف بعض الدول التي تدعم المنظمة، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: