أخر الأخبار

أعداد كبيرة من الأسماك الغريبة تظهر في المياه السورية وخبراء يتحدثون عن مدى خطورتها

أعداد كبيرة من الأسماك الغريبة تظهر في المياه السورية وخبراء يتحدثون عن مدى خطورتها

طيف بوست – فريق التحرير

وصلت في الآونة الأخيرة أعداد كبيرة من الأسماك الغربية إلى المياه السورية، حيث تم رصد العديد من الأنواع التي لم يألف الصيادون أو سكان المنطقة الساحلية في سوريا رؤيتها من ذي قبل، إذ أثار ظهورها بكميات كبيرة جدلاً واسعاً بين السوريين.

وقد أشار خبراء مختصون في الثروة السمكية في سوريا بعد إجراء دراسات استمرت لعدة أشهر إلى أن السبب الرئيسي في ظهور أعداد كبيرة من الأسماك الغربية في المياه السورية مؤخراً يعود إلى ارتفاع درجة حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح الخبراء أن ما يحدث يمكن وصفه بأنه بداية التغيير الجذري في البيئة البحرية قبالة الشواطئ السورية، الأمر الذي ينذر باختفاء أنواع معينة من الأسماك وظهور أنواع جديدة غريبة وغير مألوفة.

ولفتوا إلى أن الدراسات الحالية تشير إلى أننا في المرحلة المقبلة وخلال السنوات القليلة القادمة سنكون أمام انخفاض كبير في نسبة اصطياد أنواع الأسماك المحلية التي اعتاد الصيادون السوريون على اصطيادها.

وأضاف الخبراء أن المياه السورية ستشهد زيادة كبيرة في أنواع الأسماك الغريبة المهاجرة، لاسيما تلك القادمة من مياه البحر الأحمر، حيث سيترتب على ذلك حدوث تغيرات كبيرة بالنسبة للبيئة البحرية في المياه السورية.

ووفقاً للخبراء، فإن على الرغم من أن البحر المتوسط يشكل واحد في المئة من مساحة سطح المحيطات في العالم، إلا أن يعد أحد أهم الخزانات الرئيسية للتنوع البيولوجي البحري، إذ يحتوي البحر المتوسط على نحو6.3 في المئة من الأنواع البحرية المعروفة عالمياً.

وأشار الخبراء أنه مع وصول أنواع جديدة من الأسماك الغربية إلى المياه السورية، فإن تلك الأسماك بعضها أو قسم كبير منها سوف يتغذى على أنواع الأسماك المحلية، الأمر الذي سيحدث تغييراً كبيراً بالنسبة لأنواع الأسماك الموجودة في المياه السورية.

وأفادوا أنه مع التوقعات بمزيد من الارتفاع في درجة حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط خلال الفترة المقبة وبما أنه مسطح مائي شبه مغلق، فإن العديد من الكائنات البحرية سوف تهاجر منه، بالإضافة إلى قدوم الكثير من الأنواع الجديدة إليه التي بإمكانها التكيف مع درجات حرارة المياه المرتفعة.

اقرأ أيضاً: صياد سوري يحظى بصيد ثمين ويتمكن من اصطياد سمكة نادرة بوزن كبير في نهر الفرات (فيديو)

وحذر الخبراء من إمكانية ظهور بعض أنواع الأسماك التي قد تشكل خطراً على الإنسان في حال وصولها إلى مناطق قريبة من الشواطئ السورية، حيث تجري الجهات المعنية دراسات معمقة من أجل تحذير الأهالي والسكان في الوقت المناسب.

ولا يستبعد الخبراء أن تظهر بعض أنواع الأسماك الشرسة التي تؤثر على موسم السباحة في المياه السورية، بالإضافة إلى تأثيرها على الأنواع الأخرى من الأسماك التي تعيش قبالة السواحل في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: