أخر الأخبار

حكم قضائي ضد “الأسد” في بريطانيا.. والنظام السوري يرد: سنقاضي وزراء دفاع أمريكا وفرنسا وبريطانيا

حكم قضائي ضد “الأسد” في بريطانيا.. والنظام السوري يرد: سنقاضي وزراء دفاع أمريكا وفرنسا وبريطانيا..!

طيف بوست – فرق التحرير

أكدت صحيفة “التايمز” البريطانية أن المحكمة العليا في لندن، قد أصدرت قراراً يسمح لوزارة الخزانة في بريطانيا بالكشف عن الأصول المالية العائدة لـ”بشار الأسد” والمجمدة هناك منذ سنوات.

وبحسب تقرير نشرته الصحيفة يوم أمس، فإن قرار المحكمة بالكشف عن أصول “بشار الأسد” يأتي في إطار قضية التعويضات الممنوحة لضحـ.ـايا إحدى الطائرات المصرية المختـ.ـطفة سنة 1985، حيث اتهـ.ـم حينها النظام السوري بضلوعه في الحادثة.

وتقدر الأصول المالية المجمدة في البنوك البريطانية والعائدة لرأس النظام السوري “بشار الأسد” بنحو 161 مليون جنيه استرليني، وذلك بحسب تقرير “التايمز” البريطانية.

وأضاف التقرير أن بريطانيا لم تكشف حتى الآن عن حجم تلك الأصول المالية، وذلك بسبب القوانين التي كان يفرضها الاتحاد الأوروبي بهذا الخصوص.

وقد جمدت بريطانيا في وقت سابق عدة أصول مالية تابعة لعائلة الأسد في وقت سابق، من بينهم الأصول المالية التابعة لـ “رفعت الأسد” عم “بشار الأسد”، وذلك خلال عام 2017.

كما جمدت المحكمة العليا في بريطانيا أصولاً تابعة لـ “أنيسة شوكت” في عام 2019، وهي ابنة “بشرى الأسد” شقيقة “بشار”، حيث لفتت الصحيفة أن الأخير كان يستخدم حساب ابنة أخته للالتفاف على العقـ.ـوبات المفروضة عليه أوروبياً وأمريكياً.

اقرأ أيضاً: “عقوبات قيصر”.. حزمة أمريكية جديدة تطال السيدة الأولى في قصر بشار الأسد ومقربين منه.. من هم..؟

وفي شأن ذي صلة، لوح نظام الأسد بأنه ينوي مقاضاة وزراء الدفاع في أمريكا وبريطانيا وفرنسا، وذلك بسبب ممارساتهم في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وقال ما يعرف بأنه “المحامي الأول” في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، ويدعى “محمد على هش” أنه ينسق مع وزارة العدل التابعة لنظام الأسد من أجل جمع الأدلة الخاصة بالانتهـ.ـاكات التي ارتكبتها قوات التحالف الدولي في تلك المنطقة من سوريا.

وأكد أن النظام السوري سيجمع الأدلة التي تدين وزراء الدفاع في كل من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية من أجل تحريك دعوى قضائية ضدهم، وفق تعبيره.

وادعى المحامي أن مقاضاة وزراء الدفاع في تلك الدول يأتي لعدة أسباب، من بينها استهـ.ـداف الولايات المتحدة الأمريكية لإحدى الحواجـ.ـز التابعة للنظام السوري في بلدة “تل الذهب” في ريف مدينة القامشلي منذ عدة أيام.

وأضاف أن الدعوى القضائية ستشمل عدة قضايا من بينها توقيع شركة أمريكية عقداً مع الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” بشأن استخراج الثروات الباطنية من المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يمنح روسيا أراضي جديدة ومساحة بحرية لتوسيع نفوذها في سوريا..!

كما أشار المحامي أن الدعوى ستشمل تطبيق واشنطن “قانون قيصر” ضد النظام السوري والكيانات والأفراد التابعة له، حيث اعتبر أن ذلك يندرج في إطار الحـ.ـصار السياسي والاقتصاي الغير شرعي.

تجدر الإشارة إلى أن النظام السوري دائماً ما يتحدث عن نواياه برفع دعاوى قضائية ضد رؤساء ومسؤولين في دول غربية، تحت ذريعة أن تدخلهم في سوريا غير شرعي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: