أخر الأخبار

“عقوبات قيصر”.. حزمة أمريكية جديدة تطال السيدة الأولى في قصر بشار الأسد ومقربين منه.. من هم..؟

“عقوبات قيصر”.. حزمة أمريكية جديدة تطال السيدة الأولى في قصر بشار الأسد ومقربين منه.. من هم..؟

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن فرضها حزمة جديدة من العقــ.ـوبات الاقتصادية ضد شخصيات ومسؤولين تابعين لنظام الأسد بموجب “قانون قيصر” لحماية المدنيين في سوريا.

وأصدرت الوزارة بياناً عبر وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، اليوم الخميس 20 آب/ أغسطس 2020، موضحة أن الحزمة الجديدة طالت مقربين من رأس النظام السوري إلى جانب شخصيات حزبية وعسكرية من الموالين للأسد.

وبحسب البيان، فإن العقــ.ـوبات طالت “يسار إبراهيم” مساعد “بشار الأسد” الذي له اليد العليا في إدارة الشبكات التابعة للنظام السوري في منطقة الشرق الأوسط وعدة دول أخرى حول العالم، حيث يقوم “إبراهيم” بعقد صفقات تجارية فاسـ.ـدة لإثراء عائلة الأسد.

وشملت الحزمة الجديدة من العقـ.ـوبات، السيدة الأولى في قصر بشار الأسد والمستشارة الإعلامية الرئاسية للأسد “لونا الشبل” التي منحها الأسد ثقته بشكل كامل في الأعوام الماضية، ويقال أنها تولت إدارة المكتب الرئاسي منذ عامين.

كما شملت العقـ.ـوبات “محمد عمار الساعاتي” وهو من أحد أبرز قادة الصف الأول في حزب البعث الحاكم في سوريا، وقد ترأس “اتحاد الطلبة في سوريا” لفترة طويلة من الزمن قبل أن يتم تغييره قبل أشهر.

وذكر بيان الخزانة الأمريكية أن “الساعاتي” كان قائداً لإحدى المنظمات التي مهدت الطريق أمام طلبة الجامعات للالتحاق بصفوف الميلـ.ـيشيات التي يشرف عليها نظام الأسد ويستخدمها لمواجـ.ـهة فصائل المعارضة.

وأدرج في قائمة العقــ.ـوبات التي صدرت اليوم، كل من قائد قوات الدفاع الوطني “فادي صقر”، وقائد اللواء 42، العميد “غياث دلة”، إذ يتبع هذا اللواء بشكل مباشر للفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد شقيق رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وقد شملت الحزمة الجديدة أيضاً، “سامر اسماعيل” الذي يقود فوج “الحيدر” في قوات العميد “سهيل الحسن” التي تعرف باسم “قوات النمر”.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يمنح روسيا أراضي جديدة ومساحة بحرية لتوسيع نفوذها في سوريا..!

وأكد “بومبيو” خلال البيان، أن المسؤولين المدرجة أسمائهم في الحزمة الجديدة هم من يقودون قوات النظام السوري التي هـ.ـجرت السوريين وقتـ.ـلت أطفالهم بشتى أنواع الأسـ.ـلحة ومنها الكيمياوية.

ورأى الوزير الأمريكي، أن تطبيق بلاده لقانون قيصر ضد نظام الأسد والأفراد والكيانات التابعين له ممن ساهموا بالمعـ.ـاناة التي يعيشها الشعب السوري، أمر ضروري ومهم.

واعتبر أن ذلك بمثابة التزام من واشنطن بشأن مسألة محاسبة قادة الجيش وقادة الميلـ.ـيشيات التابعين للأسد جراء ارتكابهم الانتهـ.ـاكات والفـ.ـظائع في سوريا طيلة السنوات الماضية.

اقرأ أيضاً: أمريكا تدعو لانتخابات حرة في سوريا ومرشح الرئاسة الأمريكية “بايدن” يجتمع مع سوريين.. هذا ما وعدهم به..!

وأكد “بومبيو” خلال البيان على دعم الولايات المتحدة الأمريكية للعقـ.ـوبات المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبي على الفريق “كفاح ملحم” والعميد “ناصر العلي” والفريق “غسان اسماعيل” والفريق “حسام لوقا”.

تجدر الإشارة إلى أن الحزمة الثالثة المفروضة على نظام الأسد بموجب “قانون قيصر”، لم تشمل شخصيات وشركات من لبنان والإمارات، كما كان متوقعاً، حيث انتشرت عدة تقارير إعلامية بهذا الشأن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: