أخر الأخبار

أسماك غريبة وعملاقة تغزو المياه السورية يصل وزن بعضها لـ 200 كيلو وتباع بآلاف الدولارات (فيديو)

أسماك غريبة وعملاقة تغزو المياه السورية يصل وزن بعضها لـ 200 كيلو وتباع بآلاف الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد المياه السورية ظهور أسماك غريبة وعملاقة بأحجام كبيرة جداً يصل وزن بعضها إلى نحو 200 كيلو غرام، حيث يؤكد خبراء في الثروة السمكية في سوريا أن هذه الأسماك لا تعيش عادةً بالقرب من السواحل السورية وأنها ظهورها مؤخراً يعود للتقلبات المناخية في المنطقة.

وبحسب تقارير محلية فإن الصيادين السوريين تمكنوا من اصطياد أسماك من نوع “التونا” أو “أم عين” يتراوح حجمها بين 70 حتى 200 كيلو غرام بالقرب من الشواطئ السورية.

وأوضحت التقارير أن أسواق السمك في الساحل السوري باتت تعج بهذه الأنواع من الأسماك التي يقوم البائعون بتشفيتها ومن ثم بيعها بالقطع أو بالكيلو.

وبينت أن هناك إقبال شديد من الناس على شراء قطع السمك هذه بسبب مذاقها اللذيذ وتعدد أساليب طهيها بين القلي والشوي، مشيرة أن هذا الإقبال يأتي على الرغم من ارتفاع سعر هذه النوع من الأسماك.

وأفاد أحد البائعين أنه يقوم بشراء سمكة التونا العملاقة من الصيادين وبأحجام تصل حتى 200 كيلو غرام، منوهاً أنه يقوم ببيع السمكة بالقطة التي يبلغ حجمها نحو 1 كيلو غرام.

ولفت إلى أنه يبيع الكيلو غرام الواحد بحوالي 40 ألف ليرة سورية، أي أن السمكة التي يبلغ وزنها 200 كيلو غرام يصل سعرها لحوالي 8 ملايين ليرة سورية أي ما يعادل 2000 دولار أمريكي تقريباً.

وحول طريقة اصياد هذه الأسماك العملاقة، أشار أحد الصيادين في حديث لوسائل إعلام محلية إلى أن عملية صيد الأسماك كبيرة الحجم تتم عبر “الشنكل” الذي يوضع فيه طعم مميز مثل سمك السردين ومن ثم يتم رميه في مياه البحر.

ونوه الصياد إلى ان عملية صيد الأسماك الكبيرة تحتاج مناورة وعملية شد وجذب بين الصياد والسمكة التي تحاول الإفلات من “الشنكل” بقوة.

اقرأ أيضاً: أوراق الشجر تقود إلى خام الذهب وتخالف المثل الشائع الذي يقول: “إن المال لا ينمو على الشجر” (فيديو)

وأضاف الصياد أن هذه المناورة غالباً ما تنتهي بتمكن الصياد من شد السمكة واصطيادها، مشيراً إلى أن الأسماك ذات الأحجام الكبيرة باتت تشكل مصدر رزق “محرز” للصيادين، وفق تعبيره.

ووفقاً للصياد فإن معظم الأسماك كبيرة الحجم تباع بأسعار ممتازة، وذلك نظراً لإقبال أصحاب المسامك على شرائها من خلال مزادات علنية في السوق.

وبحسب الخبراء في الثروة السمكية فإن أسماك التونا كبيرة الحجم تعتبر أسماك مهاجرة وليست مستوطنة في المياه السورية.

وأشار الخبراء إلى أن هذه الأنواع من الأسماك تأتي إلى الشواطئ السورية في هذه الفترة من السنة نظراً للظروف المناخية الملائمة المتمثلة بارتفاع درجة حرارة مياه البحر قرب السواحل في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: