أخر الأخبار

استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية في سوريا بالتزامن مع انخفاض الليرة.. إليكم آخر الأسعار في السوق!

استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية في سوريا بالتزامن مع انخفاض الليرة.. إليكم آخر الأسعار في السوق!

طيف بوست – فريق التحرير

استمرت أسعار المواد الغذائية في سوريا بالارتفاع، حيث وصلت أسعار العديد من السلع واللحوم ومشتقات الحليب في الساعات الماضية إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

وترافق ذلك مع استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار والعملات الأجنبية، تزامناً مع انعدام القدرة الشرائية لشريحة واسعة من المواطنين السوريين الذي باتوا غير قادرين على تأمين احتياجاتهم اليومية من طعام وشراب.

وكانت السمة الأبرز خلال الأيام الماضية هي حدوث تغير لحظي في أسعار كافة السلع الغذائية في غضون ساعات قليلة، وذلك بالتزامن مع وصول الليرة السورية إلى حدود الـ 4000 للدولار الواحد.

ووفقاً آخر البيانات فقد وصلت نسبة الارتفاع الأخيرة في الأسعار إلى نحو 50 بالمئة، الأمر الذي جعل معظم المواطنين السوريين يستغنون عن بعض الأساسيات الغذائية التي باتت بحكم الكماليات لديهم، مثل البيض والخضار والفواكه الموسمية.

وفيما يلي سنقدم لكم لائحة بأسعار بعض المواد الغذائيات في سوريا اليوم الثلاثاء 9 آذار/ مارس 2021، وذلك بحسب عدة مصادر.

بلغ سعر كيلو الأرز الإسباني “المغلف” اليوم 3300 ليرة، فيما سجل سعر كيلو الأرز المصري “المغلف” 3500 ليرة، أما سعر كيلو أرز الكبسة فبلغ 9500 ليرة، وكيلو البرغل 2100 ليرة، وكيلو العدس الأسود 2200، والأحمر 2300 ليرة سورية.

فيما بلغ سعر كيلو السكر “المغلف” نحو 2500 ليرة، وسعر كيلو الطحين 1800 ليرة، وسعر كيلو الشاي “الفرط” 26 ألف ليرة سورية، في حين سجل سعر كيلو القهو 15 ألف ليرة، وسعر طبق البيض وزن 2 كيلو أكثر من 7 آلاف ليرة سورية.

أما بالنسبة لأسعار الزيوت والسمنة، فسجل سعر كيلو السمن النباتي نحو 6500 ليرة، والسمن البقري وصل سعر الكيلو إلى 21 ألف ليرة، فيما بلغ سعر زيت الزيتون نحو 9300 ليرة، وسعر ليتر الزيت النباتي تجاوز 8 آلاف ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: انخفاض في قيمة الليرة السورية اليوم مقابل الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب محلياً

أما أسعار الخضار والفواكه الأساسية، فوصل سعر كيلو البندورة اليوم إلى 1300 ليرة، وكيلو الباذنجان إلى 1350 ليرة، وكيلو البطاطا 1100 ليرة، وسعر كيلو الخيار 1400 ليرة سورية.

كما تراوح سعر كيلو التفاح بين 1300 و 1800 ليرة بحسب الجودة، ووصل سعر كيلو الموز إلى 2000 ليرة، وسعر كيلو البرتقال إلى نحو 1500 ليرة سورية.

فيما سجلت أسعار الحليب ومشتقاته ارتفاعاً كبيراً، حيث وصل سعر ليتر حليب البقر الواحد إلى 1200 ليرة، وسعر ليتر حليب الغنم إلى 1500 ليرة سورية.

بينما وصل سعر كيلو الجبنة البلدية إلى 7500 ليرة، والجبنة الشلل إلى 7700 ليرة، وجبنة الحلوم وصل سعر الكيلو إلى نحو 9500 ليرة، في حين وصل سعر كيلو اللبن البقري إلى 1500 ليرة سورية.

أما بما يتعلق بأسعار اللحوم، فقد أشار رئيس جمعية اللحامين بدمشق، أن تراجع القدرة الشرائية بشكل كبير للمواطنين في الأيام القليلة الماضية قد أدى إلى انخفاض عدد الذبـ.ـائح بشكل غير مسبوق.

وأكد أن نصيب الفرد من استهلاك اللحمة قد انخفض في الآونة الأخيرة إلى أقل من مئة غرام في الشهر، فيما لا يزال سعر كيلو الهبرة في لوائح التموين 9500 ليرة سورية.

ويبلغ سعر كيلو اللحمة “هبرة الغنم” اليوم الثلاثاء 9 آذار/ مارس في الأسواق السورية نحو 27 ألف ليرة، وشرحات الغنم حوالي 22 ألف ليرة.

أما سعر كيلو “هبرة العجل” فقد وصل خلال الساعات الماضية إلى حدود 21 ألف ليرة، فيما وبلغ سعر شرحات لحم العجل إلى نحو 20 ألف ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: “الشعب سيأكل أوراق الأشجار”.. سلوم حداد يخرج عن صمته ويتحدث عن تردي الوضع المعيشي في سوريا

أما بالنسبة لأسعار السندويش اليوم في الأسواق السورية، فقد وصل سعر سندويشة الشاورما إلى 4 آلاف ليرة سورية.

فيما بلغ سعر سندويشة البطاطا إلى 1600 ليرة، وسعر سندويشة الفلافل وصل إلى 1400 ليرة، حيث يُباع قرص الفلافل الواحد بنحو 60 ليرة سورية.

تجدر الإشارة إلى أن رئيسة جمعية حماية المستهلك في العاصمة السورية دمشق “سـ.ـراب عثمان” قد وصفت ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة على أنه جنوني ولا يطاق.

وأوضحت في تصريحات صحفية أن الأسعار باتت تتبدل وترتفع عدة مرات باليوم الواحد، مشيرةً إلى أن هذا الأمر يترافق مع ضعف القدرة الشرائية لمعظم المواطنين في البلاد، على حد قولها.

الجدير بالذكر أن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار اليوم الثلاثاء 9 آذار/ مارس 2021 قد وصل إلى حدود الـ 4000 ليرة سورية مجدداً في سوق العاصمة دمشق، فيما وصل سعر غرام الذهب الواحد من عيار 21 قيراط إلى أكثر من 192 ألف ليرة مساء اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى