أخر الأخبار

“مستويات غير مسبوقة”.. ارتفاع قياسي تسجله أسعار المحروقات شمال غرب سوريا وشركة “وتد” تبرر!

“مستويات غير مسبوقة”.. ارتفاع قياسي تسجله أسعار المحروقات شمال غرب سوريا وشركة “وتد” تبرر!

طيف بوست – فريق التحرير

رفعت شركة “وتد” للمحـ.ـروقـ.ـات أسعار المازوت والبنزين وأسطوانة الغاز المنزلي في محـ.ـافـ.ـظة إدلب ومناطق عملها شمال غرب سوريا، وذلك في نشرة الأسعار الرسمية الصادرة عن الشركة صباح اليوم السبت 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وبحسب النشرة الصادرة فقد ارتفع سعر ليتر البنزين المستورد من 8.15 إلى 8.29 ليرة تركية، فيما وصل  سعر ليتر المازوت “مستورد أول” إلى 7.95 ليرة تركية بعد أن كان سعره 7.87 ليرة تركية.

فيما ارتفع سعر ليتر المازوت “النوع المحسن” من 5.99 ليرة إلى 6.06 ليرة تركية، بينما ارتفع سعر المازوت “النوع المكرر” من 4.96 ليرة إلى 5.02 ليرة تركية لليتر الواحد، وذلك وفقاً لما نشرته شركة “وتد” عبر معرفاتها الرسمية على تطبيق “التلغرام” صباح اليوم.

أما بالنسبة لسعر أسطوانة الغاز المخصصة للاستخدام المنزلي، فقد رفعت الشركة سعر الأسطوانة وزن 9 كيلوغرام من 113 ليرة إلى 119.5 ليرة تركية.

وحول أسباب وصول أسعار المحروقات والغاز إلى مستويات غير مسبوقة، بررت الشركة هذا الارتفاع القياسي بالإشارة إلى أن ذلك يعود إلى ارتفاع أسعار المواد من المصدر بموجب الارتفاع الحاصل في أسعار النفط على الصعيد العالمي.

وتشـ.ـهـ.ـد أسـ.ـعـ.ـار المحـ.ـروقـ.ـات في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من البلاد، تغيرات شبه يومية فيها، الأمر الذي يثــ.ــير استـ.ـيـ.ـاء المقـ.ـيــمين في تلك المناطق على خلفية عدم استقـ.ـرار الأسعار، حيث من المـ.ـمـ.ـكن أن تـ.ـعـ.ـدل شركة “وتد” أسـ.ـعـ.ـارها 5 مرات في الأسبوع الواحد.

ومـ.ـع كـ.ـل ارتـ.ـفـ.ـاع فـ.ـي سـ.ـعـ.ـر صرف الـ.ـدولار الأمريكي أمام الليــرة التـ.ـركـ.ـية ترفع “وتد” أسـ.ـعـ.ـار المحروقات في مناطق عملها شمال غرب سوريا، إذ تخـ.ـضـ.ـع أسعار المحـ.ـروقـ.ـات في الشمال السوري لمتغـيـرين رئيسيين.

المتغير الأول يتعلق بتقلبات سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية، فيما يتمثل المتغير الثاني بتغيرات أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وفي الآونة الأخيرة، تسارعت وتيرة ارتفاع أسعار كافة السلع والمواد التجارية، سواءً غذائية أو صناعية في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، وذلك على خلفية انخفاض قيمة الليرة التركية ووصولها إلى أدنى مستوى لها في تاريخها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الرئيسية.

ولامس سعر صرف الليرة التركية خلال تعاملات الأسبوع الماضي مستويات الـ 10 ليرات تركية لكل دولار أمريكي واحد، فيما سجل سعر الصرف مع إغلاق تداولات الأسبوع نحو 9.69 ليرة تركية للدولار الأمريكي الواحد.

اقرأ أيضاً: أرباحها خيالية.. خبير اقتصادي يكشـ.ـف المستور حول سعر وجودة ألواح الطاقة الشمسية في الأسواق السورية

تجدر الإشارة إلى أن السكان القاطنين في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا، يبحثون مع كل ارتفاع في أسعار البنزين والمازوت وأسطوانات الغاز عن بدائل من أجل استخدامها سواءً في طـ.ـهـ.ـي الطعام أو التدفئة خلال فصل الشتاء.

ومن أكثر البدائل التي يتم استخدامها في الوقت الحالي، هي “البابور”، أو ما يعرف تحت اسم “الجـ.ـلـ.ـة” التي يتم صنعها من فـ.ـضـ.ـلات وروث الأبـ.ـقـ.ـار أو الماعز، حيث يتم خلطها مع الماء والتبن.

فيما يلجأ قسم من سكان شمال غرب سوريا إلى استخدام أسطوانات الغاز السفرية ذات الحجم الصغير التي تُعبّأ بحسب الاستـ.ـطـ.ـاعة المادية لكل شخص.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: