أخر الأخبار

أسعار مشتقات النفط تشتعل في سوريا وحديث عن انقطاع تام في التوريدات ومرحلة صعبة تنتظر السوريين

أسعار مشتقات النفط تشتعل في سوريا وحديث عن انقطاع تام في التوريدات ومرحلة صعبة تنتظر السوريين

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر محلية سورية عن أن أسعار مشتقات النفط في سوريا بدأت تشتعل بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرة إلى أن أسعار المشتقات النفطية والمحروقات المسجلة في مختلف المحافظات السورية في الفترة الحالية هي أسعار قياسية غير مسبوقة.

ونوهت المصادر إلى أن الجهات الرسمية تتحدث عن نقص في توريدات المشتقات النفطية التي تصل إلى البلاد، لكن الواقع يشير وبناءً على معلومات موثوقة بأن التوريدات تشهد انقطاع تام.

وأكدت المصادر أنه لم يصل إلى سوريا أي توريدات من المشتقات النفطية منذ أكثر من شهر، حيث أن آخر ناقلة نفط وصلت إلى الموانئ السورية كانت في الثلث الأول من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأضافت أن توريدات النفط والمحروقات التي كانت تصل من مناطق الإدارة الذاتية شرق الفرات إلى دمشق قد توقفت خلال الأسبوع الماضي بشكل تام، الأمر الذي ينذر بمرحلة صعبة تنتظر السوريين بالنسبة لتفاقم أزمات المحروقات والمواصلات والنقل في البلاد.

ورجحت المصادر أن تشهد أسعار المحروقات والمشتقات النفطية في سوريا مزيداً من الارتفاع القياسي خلال الأيام والأسابيع المقبلة، بالإضافة إلى مزيد من التفاقم في أزمة المواصلات والنقل في مختلف المحافظات والمدن السورية.

وبحسب المصادر فإن سعر لتر المازوت تجاوز حدود الـ 25 ألف ليرة سورية في بعض المناطق السورية في السوق السوداء للمرة الأولى، حيث لم يسبق أن وصل سعر اللتر لهذه المستويات من ذي قبل على الإطلاق.

في حين وصل سعر مبيع لتر البنزين إلى مستويات تراوحت بين حدود الـ 28 و 32 ألف ليرة سورية في السوق السوداء في دمشق والمناطق الوسطى والساحلية خلال الأيام القليلة الماضية.

بينما وصل سعر لتر البنزين في محافظة حلب في الفترة الحالية إلى مستويات تخطت عتبة الـ 40 ألف ليرة سورية للتر الواحد في السوق السوداء، وذلك وسط حديث عن أزمة نقل ومواصلات خانقة في المحافظة.

اقرأ أيضاً: خبير اقتصادي يفضح المستور حول أزمة النقل الحالية وارتفاع أسعار مشتقات النفط في سوريا

وجاء ذلك بالتزامن مع تسجيل أسعار أسطوانات الغاز المنزلي في بعض المناطق السورية إلى حدود الـ 600 ألف ليرة سورية للأسطوانة الواحدة، لاسيما في منطقة القلمون وسط البلاد.

بينما تراوح سعر أسطوانة الغاز في المنطقة الوسطى في سوريا بين 400 حتى 450 ألف ليرة سورية، لاسميا في السوق السوداء بحمص وحماة، في حين تراوح سعر أسطوانة الغاز المنزلي في دمشق واللاذقية اليوم بين حدود الـ 325 والـ 375 ألف ليرة سورية للأسطوانة الواحدة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: