أخر الأخبار

أسعار المحروقات ومشتقات النفط تلتهب في سوريا.. أزمة الوقود مستمرة

أسعار المحروقات ومشتقات النفط تلتهب في سوريا.. أزمة الوقود مستمرة

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد جميع المحافظات السورية أزمة محروقات تتفاقم يوماً بعد يوم، حيث أدى ذلك إلى تأثر مختلف قطاعات الحياة اليومية في البلاد بشكل كبير، لاسيما مع ارتفاع أسعار المحروقات ومشتقات النفط التي بدأت تلتهب وتشتعل بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة.

وبحسب جهات رسمية سورية، فإن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار المحروقات والمشتقات النفطية في الأسواق المحلية مؤخراً هو النقص في التوريدات، حيث لم تصل إلى البلاد خلال الشهر الماضي سوى ناقلة نفط واحدة، فيما لم تصل إلى ناقلة خلال الشهر الجاري.

وأشارت تقارير محلية إلى النقص الحاد في إمدادات مشتقات النفط قد أدى إلى ارتفاع أسعار المحروقات بشكل كبير وغير مسبوق، الأمر الذي أدى إلى تفاقم أزمة حركة النقل والمواصلات في مختلف المدن السورية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار كافة المواد الأساسية التي ترتبط أسعارها بأسعار الوقود.

ونوهت التقارير إلى أن أزمة المحروقات ومشتقات النفط في العاصمة السورية دمشق وصلت إلى مرحلة متقدمة جداً، حيث توقف وسائل النقل العامة بشكل شبه كامل، حيث يضطر معظم الأهالي إلى الانتظار لساعات طويلة جداً من أجل الحصول على وسيلة نقل توصلهم إلى أماكن عملهم أو مدارسهم بالنسبة للطلاب.

وأفادت أن ما سبق يأتي تزامناً مع تخفيض الجهات المعنية مخصصات الوقود للسرافيس إلى أقل من 7 لترات في اليوم الواحد، بينما يحتاج كل سرفيس واحد إلى أكثر من 25 لتراً على الأقل يومياً ليعمل بشكل يلبي احتياجات السكان.

ولفتت أن أسعار البنزين في السوق السوداء بدمشق وصلت إلى حدود الـ 30 ألف ليرة سورية لكل لتر واحد، في حين وصل سعر اللتر الواحد إلى نحو 40 ألف ليرة سورية في أسواق مدينة حلب خلال الأيام القليلة الماضية.

في حين تراوح سعر مبيع لتر البنزين في السوق السوداء في المنطقة الوسطى والمنطقة الساحلية بين حدود الـ 25 والـ 29 ألف ليرة سورية لكل لتر واحد، لاسيما في أسواق حمص وحماة واللاذقية.

اقرأ أيضاً: أزمة المحروقات والمواصلات في سوريا تصل إلى الذروة وتخفيض جديد على مخصصات الوقود

وعن إمكانية وصول توريدات جديدة من المشتقات النفطية إلى الموانئ السورية، أشارت مصادر مطلعة إلى أنه لا يوجد موعد محدد لوصولها مع ترجيحات بتأخرها لفترة طويلة في ظل ما تشهده المنطقة من تطورات.

ويتوقع المحللون والخبراء أن تشهد أسعار المحروقات والمشتقات النفطية في سوريا مزيداً من الارتفاع خلال الفترة المقبلة، لاسيما إذا استمرت الأوضاع في المنطقة بالتدحرج نحو مزيد من التطورات والأحداث المتصاعدة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: