أخر الأخبار

إجراءات مهمة تدعم الليرة السورية وحديث عن نظام مصرفي جديد بتقنيات ومواصفات عالمية في سوريا

إجراءات مهمة تدعم الليرة السورية وحديث عن نظام مصرفي جديد بتقنيات ومواصفات عالمية في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية محلية سورية عن إجراءات مهمة تدعم الليرة السورية بشكل كبير، مشيرة إلى أن الإجراءات الجديدة تتعلق بالنظام المصرفي على وجه الخصوص، حيث من المتوقع أن تؤدي تلك الإجراءات إلى تحولات جذرية ونقلة نوعية في الاقتصاد السوري.

وبينت التقارير أن مصرف سوريا المركزي يقود عملية تطوير مهمة في بنية التقنيات المصرفية في البلاد، منوهة إلى أن المصرف المركزي يركز بشكل خاص ويولي أهمية خاصة لتطوير النظام المصرفي في سوريا.

وأشارت إلى أن الإجراءات الجديدة من شأنها أن ترتقي بنوعية العمل وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها المصارف العاملة في سوريا، بما في ذلك تعزيز حضور السوق المالية والمصرفية في سوريا على نطاق أوسع.

وأضافت أن الأعمال والخطط وصلت إلى مرحلة متقدمة، حيث من المتوقع أن تلبي الإجراءات الجديدة الطموحات، لاسيما بما يخص التحول إلى الدفع الالكتروني في المصارف.

ولفتت إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيداً من التطوير والقرارات، لاسيما بما يخص مسألة رفع سقف السحوبات المالية اليومية إلى حدود تلبي المتطلبات التي يحتاجها السوريون.

ونوهت إلى أن النظام المصرفي الجديد من المتوقع البدء به مطلع العام المقبل على أبعد تقدير، حيث سيتولى الفريق الاقتصادي الجديد الذي سيتسلم مهامه خلال الأيام القليلة المقبلة الإشراف على مشروع تطوير النظام المصرفي في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وأفادت التقارير أن النظام المصرفي الجديد الذي يتم العمل عليه في البلاد سيدعم الليرة السورية بشكل كبير، لاسيما بما يخص اتخاذ قرار تتيح حرية الحركة المالية في سوريا، حيث يدرك القائمون على ملف الاقتصاد أن تقييد حرية حركة الأموال تؤثر سلباً على سعر صرف الليرة السورية.

كما نوهت إلى أن تقييد الحرية المالية في سوريا يؤثر بشكل أساسي على الاستثمارات ويؤدي إلى عدم جذب المستثمرين لفتح استثمارات ضخمة في البلاد.

اقرأ أيضاً: الرواتب والتعامل بالدولار.. خبير يتحدث عن أولى القرارات التي سيتخذها الفريق الاقتصادي الجديد في سوريا

وبحسب بعض المطلعين على النظام المصرفي الجديد الذي يتم العمل عليه في سوريا، فإنه سيكون نظام ذو مواصفات عالمية، لاسيما من الناحية التقنية.

وأشاروا إلى أن العمل حالياً يجري على تهيئة البنية التحتية المناسبة التي سيكون لها دور أساسي في نجاح المشروع والانتقال إلى نظام مصرفي متطور يلبي احتياجات السوريين ورغبات ومتطلبات المستثمرين العرب والأجانب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: