أخر الأخبار

قرار جديد يخص آلية توزيع أسطوانات الغاز المنزلي على العائلات في سوريا

قرار جديد يخص آلية توزيع أسطوانات الغاز المنزلي على العائلات في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر رسمية سورية عن قرار جديد يخص آلية توزيع الغاز المنزلي على العائلات في سوريا، مشيرة أن القرار الجديد من المتوقع أن يتم إصداره خلال الفترة القريبة المقبلة، حيث تتم في المرحلة الحالية دراسة جدوى تنفيذ الآلية الجديدة التي سيتم اتباعها ضمن هذا الإطار.

وبحسب المصادر، فإن الجهات المعنية تدرس في الفترة الحالية اتخاذ قرار آلية توزيع الغاز المنزلي على العائلات في سوريا بما يحقق العدالة في الوزيع.

وأوضحت المصادر أن الآلية الجديدة التي سيتم اتباعها في توزيع أسطوانات الغاز المنزلي في سوريا بما يتناسب مع عدد أفراد كل عائلة.

وبينت أن شركة محروقات سوريا تتابع هذا الأمر عن كثب من أجل اتخاذ القرار في الوقت المناسب، وذلك مع وصول الإنتاج اليومي من أسطوانات الغاز المنزلي إلى 25 ألف أسطوانة غاز.

وأشارت إلى أن المعايير المتبعة حالياً في توزيع أسطوانات الغاز المنزلي تعتبر معايير غير عادلة إلى حد كبير، لاسيما في ظل وجود نقص في توفر الغاز في البلاد.

ولفتت أنه من غير المعقول أن تحصل عائلة مكونة من 5 أشخاص على عدد الأسطوانات التي تحصل عائلة مؤلفة من شخصين أو ثلاثة أشخاص، لذلك فإن الآلية الجديدة من شأنها أن نحقق العدالة في التوزيع.

ونوهت المصادر أن شركة محروقات سوريا تعتمد على 3 أنواع من أسطوانات الغاز المنزلي وفقاً لبلد المصنع، حيث أن النوع الأول هو مصدره تركيا ويأتي بوزن 14.9 كيلو غرام، كما توجد أسطوانات غاز مصدرها البرازيل والتشيك وتأتي بوزن 14.5 كيلو غرام.

وأما النوع الثالث فهي أسطوانات عاز مصنعة محلياً في سوريا وتأتي بوزن 14.2 كيلوغرام، حيث تعتمد شركات المحروقات على التعبئة بناءً على وزن الأسطوانة القائم بفرق 200 غرام.

ويأتي ذلك في ظل تأخر وصول رسائل الغاز عبر البطاقات إلى أكثر من 90 يوماً في بعض المناطق والمحافظات السورية، وذلك في ظل تأخر وصول توريدات مشتقات النفط إلى البلاد.

اقرأ أيضاً: أزمة المواصلات في سوريا مفتعلة وهدفها رفع أجور وسائل النقل العامة.. التعرفة الجديدة ستصدر قريباً

وقد أدت أزمة المحروقات في سوريا التي توسعت مؤخراً بشكل كبير إلى ارتفاع أسعار أسطوانات الغاز المنزلي في السوق السوداء إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

وتخطى سعر أسطوانة الغاز المنزلي في دمشق في السوق السوداء مستويات الـ 300 ألف ليرة سورية للأسطوانة، بينما تخطى سعر الأسطوانة في مدينة حلب عتبة الـ 400 ألف ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: