أخر الأخبار

ضبط كميات كبيرة من الدولارات المزورة في دمشق.. مصرف سوريا المركزي يخرج عن صمته ويحذر!

ضبط كميات كبيرة من الدولارات المزورة في دمشق.. مصرف سوريا المركزي يخرج عن صمته ويحذر!

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت الجهات الرسمية في العاصمة السورية دمشق عن تمكنها من ضبط كميات كبيرة من الدولارات المزورة بطريقة احترافية يصعب على المواطنين العاديين اكتشافها بسهولة، مشيرة إلى أن الدولارات كانت بحوزة شخصين يروجان لها على أنها “دولارات مجمدة”.

وأشارت إلى أن انتشار الدولار المزور تحول إلى ظاهرة في سوريا، لاسيما خلال الأشهر القليلة الماضية، منوهة إلى أن كميات كبيرة من الدولارات المزورة دخلت البلاد وانتشرت في كافة المناطق.

من جهته، أكد مصرف سوريا المركزي على أن الدولار المزور تحت مسمى دولار مجمد انتشر في سوريا بشكل كبير مؤخراً، منوهاً أن الترويج له يتم غالباً عبر منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة.

ونوه إلى أن الأشخاص الذين يروجون له يوهمون الناس بأن الدولارات التي بحوزتهم هي دولارات أصلية لكنها مجمدة، أي يمكن استخدامها في التعاملات والبيع والشراء، لكن من غير الممكن أن يتم إيداعها في المصارف.

وأضاف أن الكثير من السوريين قد تعرضوا للاحتيال وقاموا بشراء دولارات مزورة دون أن يعملوا عاقبة ذلك، حيث أنهم خسروا أموالهم، فضلاً عن عدم قدرتهم على تقدم شكوى نظراً لعدم قانونيو التعامل بالدولار في البلاد.

وكان مصرف سوريا المركزي قد نشر تعميماً قبل عدة أسابيع قد حذر من الانجرار وراء الإعلانات الوهمية التي تروج للدولارات المجمدة عبر وسائل التواصل.

وأفاد بأن الدولارات التي يتم الترويج لها على أنها مجمدة، هي دولارات مزورة ولا قيمة لها على الإطلاق في التعاملات المالية حالها حال أي أوراق نقدية مزورة.

وكانت العديد من التقارير الإعلامية قد أشارت في الآونة الأخيرة إلى أن كمية الدولارات المزورة المنتشرة في الأسواق السورية ضخمة جداً، حيث تصل إلى مليارات الدولارات.

اقرأ أيضاً: موضة جديدة في التعاملات المالية في سوريا.. هل يتجه مصرف سوريا المركزي إلى طباعة فئات نقدية كبيرة؟

وأشارت التقارير إلى أن الدولارات المزورة الجديدة التي انتشرت في الأسواق السورية في سوريا معظمها قادم من إيران عبر العراق، حيث تمت طباعتها باحترافية بحيث يصعب كشفها بالطرق التقليدية.

ووفقاً للتقارير فإن كشف الدولارات المزورة الجديدة هذه يحتاج إلى أجهزة كشف لا تتوفر إلى في المصارف، لذلك على الأشخاص الراغبين بشراء الدولار عدم شرائه إلا من مصادر موثوقة والتأكد من أصالته باستخدام عدة طرق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: