أخر الأخبار

بشكل مفـ.ـاجئ.. اتفاق روسي أمريكي جديد في سوريا.. إليكم مضمونه!

بشكل مفـ.ـاجئ.. اتفاق روسي أمريكي جديد في سوريا.. إليكم مضمونه!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر إعلامية وصحفية عن اتفاق جديد بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية في سوريا، وذلك بعد التوتـ.ـر الذي حدث بين القـ.ـوات الأمريكية ونظيرتها الروسية شمال شرق سوريا بالتزامن مع توتـ.ـر حـ.ـاد بين الطرفين على خلفية الغــ.ـزو الروسي لأوكـ.ـرانيا.

وأشارت المصادر إلى أن الروس والأمريكيين اتفقوا على منـ.ـع حدوث أي تصـ.ـعيد بينهما على الأراضي السورية والحفاظ قدر الإمكان على الاستقرار والهدوء هناك.

كما أوضحت المصادر أن قادة عسكريين روس وأمريكيين التقوا خلال الساعات القليلة الماضية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، وذلك من أجل الاتفاق على الاستمرار بالتنسيق بين الطرفين، لاسيما في الأجواء السورية منعاً لحدوث أي اصـ.ـطدام بين الجانبين.

وكانت قوات التحالف الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية قد نفذت خلال الأسبوعين الماضيين عدة عمليات عسكـ.ـرية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا بدون إخطار القيادة الروسية بذلك.

ووفقاً لتقارير إعلامية فإن الطائرات الأمريكية كادت أن تصـ.ـطدم بطائرة استطلاع روسية في أجواء المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، وبالتحديد في أجواء محافظة الحسكة، حين ما كانت الطائرات الأمريكية متجهة لتنفيذ عملية ضـ.ـد أحد قادة تنظـ.ـيم دا.عـ.ـش المتوارين في المنطقة.

وفي شأن ذي صلة، نشرت وكالة “فرنس برس” تقريراً مطولاً، أفادت فيه بأنه وعلى الرغم من الخـ.ـلاف بين أمريكا وروسيا بخصوص أوكـ.ـرانيا، إلا أن ذلك لم يمنـ.ـع ضباطاً وجـ.ـنوداً روس من لقاء زملائهم الأمريكيين قرب بلدة القحطانية شمال شرق سوريا.

وذكرت الوكالة أن الطرفين لم يكتفيا باللقاء يوم السبت الفائت، قرب حقـ.ـل نفطي قرب الحدود بين سوريا وتركيا في محافظة الحسكة التي تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بسلام بل أن الأمر تعـ.ـدى ذلك.

وأوضحت الوكالة أن الضبـ.ـاط والعناصر ترجلوا من آلياتهم وبدؤوا يتبادلون الضحكات والصور، وذلك في مشهد غير معتاد، يعكس مدى التعايش الاستثنائي بين القوتين في سوريا، وفق ما جاء في التقرير.

وأضافت الوكالة، أنه بدلاً من أن يحدث بين الطرفين احتـ.ـكاك، أظهرت الصور التي صورها مصور وكالة “فرنس برس”، الجنود الروس والأمريكيين وهم يتصافحون ويتبادلون التحية والأحاديث والضحكات.

وقد اعتبر العديد من المحللين المهتمين بالشأن السوري، أن كل المؤشرات والدلائل تشير إلى أن العلاقة بين الروس والأمريكيين لا تزال على ما يرام في سوريا رغم توتـ.ـر العلاقة بينهما في أوكـ.ـرانيا وملفات أخرى.

ونوه المحللون إلى أن الأمريكيين والروس من الواضح أنهما لا يزلوا يريدون منـ.ـع أي تصـ.ـعيد في سوريا، مع وجود اتفاق ضمني بينهما على فصل الملفات عن بعضها البعض.

اقرأ أيضاً: قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير وسط حسابات مختلفة لكافة الأطراف وحديث عن تطورات كبرى قادمة!

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يتزامن مع استمرار التواجد الأمريكي والروسي في سوريا، حيث توجد بينهما خطوط تماس مباشرة شمال شرق سوريا.

وبحسب مصادر محلية، فقد أصبحت رؤية الضبـ.ــاط والجـ.ـنـ.ـود الروس والأمريكيين بالقرب من بعضهم البعض أمراً اعتيادياً في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، حيث تكررت لقاءاتهم في الفترة الأخيرة بشكل واضح.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: