أخر الأخبار

رفع أجور النقل وتخفيض مخصصات الوقود في سوريا تزامناً مع تفاقم أزمة المواصلات والمحروقات

رفع أجور النقل وتخفيض مخصصات الوقود في سوريا تزامناً مع تفاقم أزمة المواصلات والمحروقات

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أجور وسائل النقل العامة في سوريا مزيداً من الارتفاع، حيث ارتفعت تعرفة النقل الداخلي في معظم المحافظات والمدن السورية خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بالتزامن مع تفاقم أزمة المواصلات والمحروقات بشكل كبير في الآونة الأخيرة بسبب نقص توريدات مشتقات النفط.

وبحسب تقارير محلية فإن نقص توريدات المشتقات النفطية منذ مطلع شهر أيلول/ سبتمبر الجاري قد أدى إلى تخفيض مخصصات الوقود في سوريا للمركبات الخاصة والعامة على حد سواء، الأمر الذي جعل الجهات المعنية مضطرة لرفع تعرفة النقل الداخلي، حيث يقوم معظم السائقين بتعبئة الوقود من السوق السوداء بأسعار مرتفعة.

وبينت أن أزمة المواصلات تفاقمت بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية وبدت أكثر وضوحاً في كافة المدن في سوريا، لاسيما مع عودة افتتاح المدارس، حيث شهدت الشوارع ازدحاماً كبيراً في ظل عدم قدرة السرافيس والباصات على تعبئة المازوت بكميات تلبي الاحتياجات.

وأشارت إلى أن العديد من المجالس البلدية المحلية في المدن السورية قد أصدرت بيانات رفعت من خلالها تعرفة النقل الداخلي لوسائل النقل العامة التي تعمل على المازوت، حيث ارتفعت أجور النقل الداخلي في حماة إلى 700 ليرة سورية وفي بعض المدن السورية الأخرى ارتفعت إلى أكثر من 850 ليرة سورية.

وأفادت أنه تم تخفيض نحو 30 بالمئة من مخصصات المحروقات لوسائل النقل العامة في معظم المحافظات السورية، وذلك بالنسبة للنقل الداخلي أو بالنسبة لكافة الخطوط بين المحافظات في سوريا، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من الارتفاع في أجور وتعرفة النقل الداخلي والخارجي بين المدن خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن تفاقم أزمة المحروقات جعلت شركات النقل تخفض عدد الرحلات بين المحافظات إلى الحد الأدنى، كذلك تم تخفيض عدد رحلات من الأرياف إلى مراكز المدن، مما أدى إلى أزمة مواصلات وازدحامات غير مسبوقة.

ووفقاً للجهات الرسمية فإن الحل الوحيد لمواجهة نقص توريدات المشتقات النفطية هو تخفيض مخصصات الوقود بانتظار وصول الناقلات المحملة بمشتقات النفط إلى البلاد.

اقرأ أيضاً: كل عملة نقدية صادرة عن مصرف سوريا المركزي تعتبر مزورة.. خبير يفضح المستور حول الليرة السورية

وتؤكد مصادر اقتصادية سورية على أن أزمة المواصلات والمحروقات ستتفاقم بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة في حال تأخر وصول توريدات المشتقات النفطية إلى البلاد.

وأشارت إلى أن تسرب كميات كبيرة من مشتقات النفط إلى السوق السوداء لبيعه بأسعار مضاعفة يعتبر أحد أهم الأسباب التي أدت إلى تفاقم أزمة المواصلات والمحروقات في سوريا بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: