أخر الأخبار

مزارع سوري يبدع في زراعة نبتة اقتصادية مهمة ويحول زراعتها إلى مشروع يدر آلاف الدولارات (فيديو)

مزارع سوري يبدع في زراعة نبتة اقتصادية مهمة ويحول زراعتها إلى مشروع يدر آلاف الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

جرب المزارعون السوريون خلال السنوات القليلة الماضية زراعة أصناف جديدة من النباتات لم يكن من المألوف رؤيتها تنمو في الأراضي السورية، حيث لم يفكر أحد من المزارعين القدماء في زراعة أصناف جديدة، حيث كان مردود الزراعات التقليدية جيداً ويلبي الاحتياجات.

ومع تدني مستوى الدخل في سوريا وتراجع مردود الزراعات التقليدية التي اعتاد المزارعون السوريون على زراعتها في أراضيهم، كان لابد من التفكير بطريقة مختلفة، وهو ما فعله مزارع سوري أبدع في زراعة نبتة اقتصادية مهمة وحول زراعتها إلى مشروع استثماري بات يدر عليه دخل مرتفع وأرباح تقدر بآلاف الدولارات.

وبحسب تقارير محلية، فإن مزارع سوري ينحدر من قرى ريف مدينة بانياس التابعة لمحافظة طرطوس الساحلية في سوريا، قد نجح في زراعة البن في سوريا للمرة الأولى بعد عدة تجارب أجرها في مشتله الخاص.

وأوضحت أن المزارع بات يجني ثمار البن وثمار تعبه بعد فترة قصيرة من النجاح في المشروع، حيث بات اليوم يحصل على عوائد مادية ممتازة من وراء إنتاج البن بعد أن قام بتوسيع المشروع عندما نجحت التجارب الأولية.

ونوهت أن المزارع لديه خبرة كبيرة في زراعة الفاكهة الاستوائية، حيث أنه يعمل في زراعتها منذ أكثر من عقدين من الزمن، الأمر الذي جعله يقدم على خطوة زراعة البن إلى جانب تجربة زراعة المتة كذلك الأمر.

وأشار المزارع في حديث لصحف سورية، أن تبني مثل هذه المشاريع على نطاق أوسع في البلاد من شأنه أن يوفر مبالغ مالية ضخمة على الميزانية العامة.

ونوه إلى أن السوريين يستهلكون كميات كبيرة من البن والمتة، وفي حال إنتاجهما محلياً بكميات كبيرة، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي توفير مليارات الليرات السورية التي تدفع من أجل استيراد هذا المواد.

اقرأ أيضاً: نبات عشبي نادر بمثابة كنز يمكن زراعته في المنزل وتحويله إلى مشروع اقتصادي يغير حياتكم بالكامل (فيديو)

وأفاد المزارع أن نبتة البن من النباتات التي تنمو في الأراضي السورية، لاسيما أراضي المنطقة الساحلية، مشيراً أن المناخ في المنطقة وطبيعة التربة أثبتت التجارب أنها ملائمة لزراعة هذا النوع من النبات.

ووفقاً للتقارير، فإن المزارع السوري يعمل في الفترة الحالية على توسيع استثماراته في زراعة البن والمتة في سوريا، حيث أنه بدأ يفكر في فتح خط تصدير إلى خارج البلاد بعد تلبية احتياجات السوق المحلية.

ونوهت التقارير إلى أن العديد من المزارعين في المنطقة ينتقلون شيئاً فشيئاً لزراعة الأصناف الغريبة من النباتات، حيث بدأت زراعة البن تنتشر بشكل أوسع في سوريا.

وختمت التقارير حديثها مشيرة إلى أن زراعة البن من الممكن أن تتوسع زراعتها بشكل أكبر خلال السنوات القليلة المقبلة في الأراضي السورية، وذلك نظراً لسهولى زراعتها إلى جانب أنها نبتة تنتج بذور بشكل سريع وبكميات كبيرة، مما يجعل زراعتها مشروعاً زراعياً رابحاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: