أخر الأخبار

مشروع صنع السيارات الكهربائية في سوريا يصل لمرحلة متقدمة وهذا موعد إنتاج أول سيارة كهربائية محلية الصنع

مشروع صنع السيارات الكهربائية في سوريا يصل لمرحلة متقدمة وهذا موعد إنتاج أول سيارة كهربائية محلية الصنع

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية سورية أن مشروع صنع السيارات الكهربائية في سوريا قد وصل إلى مرحلة متقدمة، حيث أن المصانع التي سيتم تخصيصها لصنع سيارات كهربائية محلية الصنع قيد التجهيز في الفترة الحالية، حيث تنتظر فقط التعرفة الجمركية لبدء استيراد القطع اللازمة.

وأوضحت المصادر بعض المنشآت والمستثمرين قد حصلوا على الموافقات اللازمة لاستيراد القطع الضرورية للبدء في تصنيع السيارات التي تعمل على الطاقة الكهربائية محلياً، حيث حصل المستثمرون على الموافقة لاستيراد خطوط الإنتاج.

وبينت أنه بمجرد بدء استيراد القطع اللازمة والحصول على كافة الموافقات ودفع المبالغ المترتبة، فإن المنشآت والمستثمرين سيقوم بإنشاء محطات التوليد لشحن السيارات الكهربائية، حيث سيتم إنشاء محطات تعمل على الطاقة المتجددة.

ولفت أن محطات الشحن ستكون متوفرة بكثرة في شوارع المحافظات والمدن السورية قبل إنتاج أول سيارة كهربائية محلية الصنع، مؤكداً أن السوريون الذين سيشترون السيارات الكهربائية لن يعانوا من مسألة شحنها على الإطلاق.

كما أشار المصدر إلى أن التوجه نحو السيارات التي تعمل على الطاقة الكهربائية من شأنه أن يوفر مليارات الدولارات سنوياً، حيث سيوفر كميات كبيرة من البنزين، إذ يتم دفع مبالغ طائلة كل عام لاستيراد المشتقات النفطية وتحويلها إلى محروقات.

ونوه أن العمل يجري في الوقت الحالي على تهيئة البنية التحتية القادرة على رفد مصانع السيارات الكهربائية بالمواد الأولية اللازمة، مثل مصانع الحديد، فضلاً عن التعاقد مع خبراء ومهندسين ومصممين مختصين في هذا المجال.

وأفاد المصدر إلى أن الجهات المعنية تسعى حالياً إلى إبرام عقود مع شركات صينية من أجل الإشراف على مشروع صنع السيارات الكهربائية في سوريا، لاسيما أن الشركات الصينية لديها خبرة واسعة في مجال صناعة السيارات التي تعمل على الطاقة الكهربائية.

وبخصوص موعد إنتاج أول سيارة كهربائية صناعة محلية في سوريا، أشار المصدر إلى أن التقديرات تشير إلى أن أول سيارة كهربائية سيتم إنتاجها من المصانع السورية ستكون خلال النصف الثاني من عام 2025 المقبل وكحد أقصى خلال النصف الأول من عام 2026.

اقرأ أيضاً: سيارات كهربائية متطورة قريباً في شوارع سوريا.. كم سعر السيارة وهل ستكون صناعة محلية أم استيراد؟

وبالانتقال للحديث عن أسعار السيارات الكهربائية التي سيتم تصنيعها خلال الفترة المقبلة في سوريا، نوه المصدر إلى أن الأسعار ستبدأ من 10 آلاف دولار وفق التقديرات الأولية، حيث سيتم إنتاج سيارات كهربائية تلبي احتياجات شرائح متنوعة من السوريين.

وختم حديثه إلى أن الخطة الأولية هي صنع سيارات كهربائية تنتمي إلى ثلاث فئات، حيث سيكون سعر الفئة الأولى لا يتجاوز 10 آلاف دولار، بينما سيكون سعر الفئة الثانية حوالي 20 ألف دولار، في حيت سيكون سعر الفئة الثالثة أكثر من 30 ألف دولار، وهي فئة ستكون فيها السيارات الكهربائية مزودة بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: