أخر الأخبار

اعتماد آلية جديدة لبيع البنزين أوكتان 95 وأسطوانات الغاز المنزلي في سوريا وحديث عن زيادة المخصصات

اعتماد آلية جديدة لبيع البنزين أوكتان 95 وأسطوانات الغاز المنزلي في سوريا وحديث عن زيادة المخصصات

طيف بوست – فريق التحرير

أشارت مصادر رسمية سورية إلى بدء اعتماد آلية جديدة لبيع البنزين أوكتان 95 في محطات تعبئة الوقود في سوريا، وذلك بالإضافة إلى التوجه نحو الاعتماد على آلية جديدة لبيع أسطوانات الغاز المنزلي بعد وصول أسعارها في السوق السوداء إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

ونقلت تقارير إعلامية عن مصدر رسمي في وزارة النفط والثروة المعدنية في سوريا تأكيده أن العمل بالآلية الجديدة لبيع بنزين الأوكتان 95 في محطات تعبئة الوقود سيبدأ اعتباراً من صباح يوم الجمعة الموافق لـ 9 آب/ أغسطس من الشهر الجاري.

وأوضح المصدر أن الآلية الجديدة تعتمد على نظام الرسائل لبيع البنزين، وذلك من أجل الحد من الازدحام أمام محطات تعبئة الوقود، بالإضافة إلى الحد من المتاجرة وبيع البنزين في السوق السوداء بأسعار مضاعفة.

ولفت أن الآلية الجديدة ستضمن وصول مادة البنزين إلى مستحقيها في الوقت المناسب دون تأخير، بالإضافة إلى أنها ستحقق وفرات في المادة، مما يتيح فيما بعد زيادة مخصصات كل مركبة إن أمكن ذلك.

وحول تفاصيل الآلية الجديدة التي تم اعتمادها والتي ستدخل حيز التنفيذ صباح يوم غد، بيّن المصدر أن آلية الحصول على مادة البنزين ستكون عبر اختيار محطة تعبئة الوقود من خلال تطبيق “وين” أو قناة التيلغرام الخاصة بالمشروع.

وأضاف أنه بعد اختيار المحطة يتم حجز المادة بناءً على رغبة الشخص المستفيد، وحينها يتم حجز دور في المحطة التي اختارها، حيث تصل رسالة استلام المادة للشخص خلال 24 ساعة بعد الحجز، إذ يتم إبلاغ الشخص بالكمية التي سيقوم بتعبئتها مع الوقت المناسب للتعبئة.

وأفاد أنه في حال تأخر الشخص المستفيد عن استلام البنزين في الموعد الذي تم تحديده في الرسالة، فإن عليه إعادة الطلب للمادة، حيث يتم حينها حجز دور جديد مع اعتبار الطلب الأول ملغياً وكأنه لم يكن.

ولفت المصدر أن الأشخاص المستفيدين سيكون بإمكانهم تغيير محطة تعبئة الوقود دون قيد مع الاحتفاظ بأفضلية الدور عند الحجز على مستوى المحطة.

ويأتي ذلك بالتزامن مع حديث عن آلية جديدة لبيع أسطوانات الغاز المنزلي في سوريا، حيث سيتم تزويد أسطوانات الغاز بختم بلاستيكي في مصافي النفط قبل نقل الأسطوانات إلى مراكز البيع المعتمدة.

اقرأ أيضاً: لأول مرة.. آلية جديدة لتعبئة الوقود في سوريا قريباً تغلق الباب أمام تجارة بيع البنزين في السوق السوداء

وبينت المصادر أن الآلية الجديدة سيتم اتباعها من أجل منع التلاعب بكميات الغاز قبل وصولها إلى مستحقيها، حيث وردت العديد من الشكاوى عن نقص في كمية الغاز الموجودة داخل الأسطوانات، حيث يقوم بعض أصحاب مراكز البيع بالتلاعب بالكمية من أجل بيعها في السوق السوداء.

تجدر الإشارة إلى أن المصادر الرسمية أكدت على أن اعتماد الآليات الجديدة لبيع البنزين وأسطوانات الغاز المنزلي في سوريا من شأنه أن يحقق وفرات في هذه المواد، الأمر الذي سيؤدي لاحقاً إلى زيادة المخصصات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: