أخر الأخبار

سيارات كهربائية متطورة قريباً في شوارع سوريا.. كم سعر السيارة وهل ستكون صناعة محلية أم استيراد؟

سيارات كهربائية متطورة قريباً في شوارع سوريا.. كم سعر السيارة وهل ستكون صناعة محلية أم استيراد؟

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر اقتصادية سورية عن وجود خطة للتوجه نحو الاعتماد على السيارات الكهربائية في سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة، حيث من المتوقع أن نرى سيارات كهربائية متطورة تجوب شوارع سوريا مع نهاية عام 2024 الجاري وبداية عام 2025 القادم.

وأوضحت المصادر أن الدراسات موضوعة على طاولة الجهات المعنية، حيث هناك توجه مبدئي نحو استيراد عدد قليل من السيارات الكهربائية كنوع  من التجربة قبل التوجه بشكل رسمي إلى صناعة سيارات كهربائية في سوريا على أيدي خبراء سوريين تحت إشراف مهندسين من الصين.

وبينت أن أسعار السيارات الكهربائية التي سيتم استيرادها من الصين قبل نهاية عام 2024 سيتراوح بين 15 حتى 30 ألف دولار أمريكي، منوهة أن التوجه نحو استيراد ومن ثم صناعة السيارات الكهربائية محلياً في سوريا من شأنه أن يحقق وفرات مالية ضخمة قيمتها مليارات الدولارات سنوياً من خلال توفير الوقود الذي كانت تستهلكه السيارات التي تعمل على البنزين والمازوت.

وأما بخصوص سعر السيارة الكهربائية التي سيتم تصنيعها صناعة محلية في سوريا، فإن سعر كل سيارة كهربائية من المرجح أنه لن يتجاوز الـ 20 ألف دولار، مشيرة أن السيارات ستكون متطورة ومزودة بأحدث التقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي.

كما أشارت المصادر إلى أن الشركات الصينية التي ستشرق على مصنع السيارات الكهربائية في سوريا ستوفر سيارات كهربائية رخيصة الثمن بإمكانيات ومواصفات أقل، حيث سيكون هناك سيارات كهربائية لا يتخطى سعرها 10 آلاف دولار أمريكي، وذلك من أجل تلبية احتياجات أكبر شريحة ممكنة من المستهلكين في سوريا.

ونوهت المصادر إلى أن صناعة السيارات الكهربائية في سوريا تعتبر أحد الحلول المثالية في ظل العقوبات الاقتصادية المفروضة على دمشق.

وأضافت نجاح صناعة السيارات الكهربائية محلياً في سوريا من شأنه أن يخفض أسعار السيارات العاملة على البنزين بنسبة قد تصل إلى 40 بالمئة، وذلك بعد أن وصلت أسعار السيارات إلى مستويات قياسية غير مسبوقة في الآونة الأخيرة.

ورجحت المصادر أنه في حال البدء في صنع السيارات الكهربائية في سوريا أن تنتج المصانع أكثر من 2500 سيارة كهربائية كل عام كحد أدنى.

اقرأ أيضاً: الخطوط الجوية السورية نحو نقلة نوعية وحديث عن هدايا ثمينة جديدة وكميات كبيرة من الدولار.. من أين مصدرها؟

ولفتت إلى أن عدد المصانع التي سيقع على عاتقها صنع السيارات الكهربائية في سوريا سيكون إما 5 أو 6 مصانع، بالإضافة إلى إفساح المجال أمام المستثمرين العرب والسوريين بالاستثمار في قطاع صناعة السيارات الكهربائية من خلال إبرام عقود استثمارية بشكل مباشر مع الشركات المصنعة.

وختمت المصادر حديثها مشيرة إلى أن الشركات الصينية ستتولى مهمة بناء محطات شحن السيارات الكهربائية في مختلف المحافظات والمدن في سوريا، وذلك قبل طرح أول سيارة كهربائية صناعة سورية لبيع في الأسواق المحلية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: