أخر الأخبار

قرار جديد يخص الرواتب والحد الأدنى للأجور في سوريا قريباً.. كم سيصبح دخل الفرد ومتوسط الراتب؟

قرار جديد يخص الرواتب والحد الأدنى للأجور في سوريا قريباً.. كم سيصبح دخل الفرد ومتوسط الراتب؟

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية سورية عن أول قرار سوف يعمل الفريق الاقتصادي الجديد الذي سيتسلم مهمة إدارة ملف الاقتصاد في سوريا رسمياً خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن القرار الأول يخص الرواتب والحد الأدنى للأجور في البلاد.

ونوهت إلى أن لدى الفريق الاقتصادي دراسة بشأن رفع مستوى دخل الفرد في سوريا، حيث يبلغ إجمالي دخل الفرد في سوريا من الناتج المحلي أقل من 600 دولار، حيث تتذيل سوريا قائمة الدول العربية منخفضة الدخل، بينما تأتي في المرتبة 192 عالمياً في آخر تصنيف صادر عن البنك الدولي للسنة المالية 2024.

وضمن هذا السياق، أشار خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” إلى أن المعضلة التي تقف حائلاً أمام زيادة الرواتب والحد الأدنى للأجور في سوريا هي أن أي زيادة للرواتب لا تزيد معها القوة الشرائية لليرة السورية، وبالتالي تصبح الزيادة فارغة من محتواها كما حدث عند رفع سلم الرواتب والأجور في سوريا في المرات السابقة.

وأوضح الخبير المطلع على المناقشات التي تدور في أروقة مركز صنع القرار الاقتصادي في سوريا أن الفريق الجديد يحاول أن يجد مقاربة جديدة تجعل زيادة الرواتب مفيدة دون أن تتسبب في وقوع الأسواق بفخ فائض السيولة النقدية المتراكمة بالليرة السورية.

ولفت أن التركيز سيتم قبل إصدار قرار رفع مستوى الدخل وزيادة الرواتب والحد الأدنى للأجور في سوريا على مسألة زيادة القوة الشرائية لليرة السورية وعدم ارتفاع أسعار المواد مع زيادة الرواتب، بالإضافة إلى الاهتمام باستقرار معدلات التضخم.

ووفقاً للخبير فإن المناقشات تدور حالياً حول إمكانية أن يصبح متوسط الراتب في سوريا في القطاع العام ما بين 850 حتى المليون ليرة سورية أي عند حدود الـ 70 دولار شهرياً.

وأشار إلى أن الحد الأدنى للأجور من المرجح أن يصبح في القطاعين الخاص والعام نحو 550 ألف ليرة سورية أي نحو 38 دولاراً، وذلك بحسب سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء صباح اليوم.

ونوه إلى أن المعلومات المتوفرة لديه تشير إلى أن الزيادة على الرواتب والحد الأدنى للأجور في سوريا ستكون تدريجية، أي من الممكن أن تكون هناك زيادات كل 3 أشهر في الفترة المقبلة، وذلك من أجل يتناسب ذلك مع حزمة القرارات الاقتصادية التي سيتم اتخاذها بعد تسلم الفريق الاقتصادي الجديد لمهامه رسمياً.

اقرأ أيضاً: ترتيب جواز السفر السوري ضمن قائمة أضعف جوازات السفر في العالم لعام 2024.. إليكم أحدث تصنيف!

وأفاد الخبير أن الفريق الاقتصادي الجديد يطمح أن يرفع نصيب دخل الفرد في سوريا من إجمالي الناتج المحلي إلى أكثر من 800 دولار في السنة المالية لعام 2025، وذلك في الوقت الذي يبلغ فيه نصيب الفرد حالياً أقل من 600 دولار، وفق آخر تقرير صادر عن البنك الدولي.

الجدير بالذكر أن متوسط الأجر والراتب في سوريا حالياً يبلغ ما بين 375 حتى 400 ألف ليرة سورية بالنسبة للقطاع العام، بينما يبلغ الحد الأدنى للأجر في سوريا حالياً 280 ألف ليرة سورية أي أقل من 20 دولار أمريكي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: