أخر الأخبار

تسهيل التعامل بالدولار في سوريا لفئات محددة وضخ مليارات الدولارات عبر استثمارات نوعية.. ما الجديد؟

تسهيل التعامل بالدولار في سوريا لفئات محددة وضخ مليارات الدولارات عبر استثمارات نوعية.. ما الجديد؟

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مصدر اقتصادي سوري عن قرارات وإجراءات جديدة تلوح في الأفق يدرس الفريق الاقتصادي الجديد التي سيتسلم مهمة إدارة ملف الاقتصاد في البلاد بعد أيام قليلة اتخذها بهدف تشجيع المستثمرين العرب والأجانب على فتح مشاريع استثمارية ضخمة في سوريا.

وفي حديث لموقع “طيف بوست” أشار خبير ومحلل اقتصادي من دمشق على اطلاع ببعض خفايا الأمور التي يجري التحضير لها بخصوص المرحلة القادمة على الصعيد الاقتصادي في سوريا، أشار إلى أن من بين أهم القرارات التي سيتم اتخاذها هو قرار تسهيل التعامل بالدولار في سوريا لفئات محددة.

وأوضح الخبير الذي فصل عدم الإفصاح عن هويته أن قرار السماح بالتعامل بالدولار في سوريا لن يتم التوافق على اتخاذه، حيث أبدى العديد من أعضاء الفريق الاقتصادي أن القرار من الممكن أن يسبب تأثيرات سلبية كبيرة سواءً على سعر صرف الليرة السورية أو على الأسعار في الأسواق.

ولفت أن أصحاب هذا الرأي يرون أن السماح بالتعامل بالدولار دفعة واحدة دون وجود ضوابط وشروط معينة من الممكن أن يؤدي أي فوضى كبيرة في السوق، الأمر الذي دفعهم لدراسة قرار تسهيل التعامل بالدولار في سوريا لفئات محددة وضمن ضوابط سيتم نشرها لاحقاً في حال اتخذ القرار.

ونوه أن هناك إجماع ضمن كادر الفريق الاقتصادي الجديد على أن الفئة الأولى التي سيسمح لها أن تتعامل بالدولار الأمريكي بكل أريحية، هي فئة المستثمرين المحللين أو العرب أو الأجانب بشرط أن تكون الاستثمارات ضخمة ونوعية.

وأفاد الخبير الاقتصادي أن الكادر يرى بأن ذلك من شأنه أن يحل مشكلة عدم إقبال المستثمرين على فتح مشاريع استثمارية في سوريا لعدم قدرتهم على التعامل بالدولار في سوريا، حيث من شأن قرار تسهيل التعامل بالدولار للمستثمرين أن يؤدي إلى ضخ مليارات الدولارات عبر استثمارات ضخمة ونوعية من المرجح أن تشهدها البلاد خلال الفترة القريبة القادمة.

ويأتي ما سبق في ظل مطالبات من العديد من خبراء الاقتصاد في سوريا بضرورة العمل على تسهيل تعامل المستثمرين بالدولار، حيث كتب الخبير الاقتصادي “جورج” خزام” منشوراً على صفحته الرسمية في “فيس بوك” منشوراً بعنوان دع المستثمر يأتي.. دع المستثمر يمر.. دع المستثمر يبيع الدولار.. دع المستثمر يشتري الدولار.

اقرأ أيضاً: دولار الذهب مؤشر دقيق لمعرفة سعر الدولار أمام الليرة السورية.. إليكم طريقة حساب دولار الذهب في سوريا

وأكد الخبير في سياق منشوره على أنه مسألة جذب المستثمرين لفتح مشاريع واستثمارات ضخمة في سوريا لا يمكن أن تتعامل في حال لم يتم السماح للمستثمرين بالتعامل بالعملات الأجنبية بأريحية وعلى رأسها الدولار الأمريكي، هي أن لغة الاقتصاد العالمي، هي الدولار.

تجدر الإشارة إلى أن معظم المحللين الاقتصاديين في سوريا يرون بأن قرار منع التعامل بالعملات الأجنبية والدولار في سوريا له تأثيرات سلبية كبيرة على الاقتصاد المحلي، مؤكدين أن البلاد لن تشهد نهضة اقتصادية إلا في حال وجود حرية للحركة المالية دون قوانين تقيدها أو تمنع التعامل ببعض العملات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: