أخر الأخبار

أساليب جديدة مبتكرة يتبعها السوريون لتأمين احتياجاتهم من البنزين مع ارتفاع أسعار المحروقات في سوريا

أساليب جديدة مبتكرة يتبعها السوريون لتأمين احتياجاتهم من البنزين مع ارتفاع أسعار المحروقات في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار البنزين والمحروقات أرقام قياسية جديدة في الارتفاع خلال الأيام القليلة الماضية في تعاملات السوق السوداء في سوريا، حيث وصل سعر لتر البنزين الواحد في بعض المحافظات السورية إلى حدود الـ 40 ألف ليرة سورية لكل للتر.

وبحسب تقارير محلية، فإن ارتفاع أسعار البنزين في سوريا جعل السوريين يتجهون إلى أساليب جديدة مبتكرة لتأمين احتياجاتهم من البنزين في ظل وصول الأسعار لمستويات لا تتناسب بأي شكل من الأشكال مع مستوى الأجور والرواتب التي يتقاضها معظم السوريون.

وأوضحت التقارير أن معظم الموظفين في القطاع العام في سوريا اليوم قد توقفوا عن استخدام سياراتهم الخاصة للذهاب إلى عملهم منذ بداية عام 2023 حتى يومنا هذا.

وبينت أن الموظفين ليس بمقدورهم تحمل تكلفة شراء المخصصات الشهرية بمعدل 25 لتر من البنزين كل عشرة أيام، حيث يصبح المبلغ أكبر من الراتب بأضعاف مضاعفة كل شهر.

وأضافت أن معظم الموظفين اتجهوا إلى اتباع أساليب جديدة مبتكرة لتأمين البنزين لسياراتهم الخاصة من أجل استخدامها في الحالات الطارئة، حيث يبيع الموظفون السوريون نصف الكمية التي يحصلون عليها بالسعر المدعوم كل 10 أيام تقريباً إلى سائقي التكاسي بسعر السوق السوداء.

وأشارت أنهم بهذه الطريقة يصبح بإمكانهم شراء نصف المخصصات المتبقية من أجل استخدامها والتحرك بسياراتهم الخاصة عند الضرورة، وفي حال عدم تحركهم كثيراً يبيعون المخصصات كاملة بسعر السوق السوداء، وبالتالي يحصلون على أرباح كبيرة ومردود مالي معتبر نهاية كل شهر.

ونوهت أنه بحسبة بسيطة في حال استخدام الموظف 25 لتر من البنزين شهرياً وقام ببيع 50 لتر بسعر السوق السوداء إذا وصلته رسالة تعبئة كل 10 أيام كما هو مفترض، فإنه سيحصل على مبلغ مليون ليرة سورية تقريباً كل شهر من بيع مخصصات البنزين.

وأفادت أن الطريقة المبتكرة آنفة الذكر يتم اتباعها في مختلف المحافظات السورية، الأمر الذي يجب عن تساؤلات الناس حول كيفية توفر البنزين في السوق السوداء بكميات كبيرة، بينما لا يوجد بالسعر المدعوم إلا بكميات قليلة تكاد لا تكفي لتلبية احتياجات الأشخاص الذي يحملون بطاقة الكترونية تخولهم تعبئة الوقود بالسعر المدعوم.

اقرأ أيضاً: سعر لتر البنزين في السوق السوداء يخترق مستوى قياسي جديد ومصافي النفط في سوريا تعمل بالحد الأدنى

تجدر الإشارة إلى أن مخصصات السيارات العامة من البنزين تبلغ 25 لتر كل 7 أيام، في حين تبلغ مخصصات السيارات الخاصة من البنزين في سوريا 25 لتر كل 10 أيام.

ووفقاً لمصادر أهلية في معظم المحافظات السورية، فإن رسائل البنزين أصبحت تتأخر عن المعتاد بحدود الأربعة أيام سواءً للسيارات العامة أو الخاصة، وذلك بسبب تأخر وصول توريدات المشتقات النفطية إلى البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: