أخر الأخبار

سعر لتر البنزين في السوق السوداء يخترق مستوى قياسي جديد ومصافي النفط في سوريا تعمل بالحد الأدنى

سعر لتر البنزين في السوق السوداء يخترق مستوى قياسي جديد ومصافي النفط في سوريا تعمل بالحد الأدنى

طيف بوست – فريق التحرير

سجل سعر لتر البنزين في السوق السوداء بمعظم المحافظات في سوريا ارتفاعاً جديداً خلال الساعات القليلة الماضية، حيث اخترق سعر اللتر في عدة مدن سوريا مستوى قياسي جديد لم يسبق أن وصلت إليه أسعار البنزين خلال الفترات السابقة حتى ذروة أزمة المحروقات.

وبحسب مصادر محلية، فإن سعر لتر البنزين في السوق السوداء في مدينة اللاذقية شمال غرب سوريا قد وصل إلى مستويات الـ 30 ألف ليرة سورية في ظل عدم توفر الوقود بكميات تكفي احتياجات السكان تزامناً مع تأخر وصول رسائل تعبئة الوقود بالسعر المدعوم.

كما سجل سعر لتر البنزين في محافظة حلب خلال الساعة القليلة الماضية قفزة جديدة متخطياً حدود الـ 40 ألف ليرة سورية للتر الواحد، وذلك بسبب عدم وصول توريدات كافية من المحروقات إلى المحافظة وفق ما أعلنت الجهات الرسمية.

وأما بالنسبة إلى سعر لتر البنزين في بقية المحافظات في سوريا في السوق السوداء اليوم، فإن سعر اللتر تراوح بين حدود الـ 25 حتى 28 ألف ليرة سورية للتر الواحد.

وأوضحت المصادر أن المعلومات الأولية تشير إلى أن ارتفاع أسعار البنزين في السوق السوداء يأتي بسبب أن مصافي النفط في سوريا لا تعمل منذ نحو 35 يوماً إلا بالحد الأدنى من طاقتها التشغيلية.

وبينت أن سبب عدم عمل مصافي النفط السورية سواءً مصفاة حمص أو مصفاة بانياس إلا بالحدود الدنيا يعود إلى تأخر وصول توريدات المشتقات النفطية إلى البلاد عن موعدها المحدد، الأمر الذي ينذر بتفاقم أزمة المحروقات والمواصلات في سوريا خلال الأيام والأسابيع القليلة القادمة.

ونوهت المصادر إلى أن سائقي تكاسي الأجرة في معظم المحافظات السورية يضطرون إلى رفع أسعار الطلبات بمعدل 4 أو 5 آلاف ليرة سورية لكل طلب داخل المدن وفقاً للمسافة المقطوعة، وما بين 25 حتى 50 ألف ليرة سورية للطبات خارج المدن، وذلك بسبب ارتفاع أسعار البنزين وعدم كفاية المخصصات بالسعر المدعوم.

وأشارت المصادر إلى أن مخصصات التكاسي العامة من البنزين هي 25 لتر بالسعر المدعوم كل أسبوع وتصل أحياناً إلى أكثر من 12 يوم، حيث يؤكد سائقي التاكسي أن الكمية المخصصة لا تكفي سوى لعمل يوم واحد فقط، مما يجعلهم مضطرين لشراء البنزين من السوق الموازي من أجل متابعة عملهم، الأمر الذي يجعلهم يرفعون أسعار الطلبات من أجل أن لا يخسروا.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين الحد الأدنى للأجور في سوريا ودول الجوار.. كم دولار تحتاج العائلة السورية شهرياً لتعيش بكرامة؟

تجدر الإشارة إلى أن أسعار البنزين في السوق السوداء ترتفع مع بداية فصل الصيف كل عام، وذلك بسبب كثرة الطلب عليه مع دخول موسم السياحة، لاسيما أن معظم المغتربين السوريين يعودون إلى البلاد لقضاء عطلة الصيف مع عائلاتهم.

ويأتي ما سبق بالتزامن مع ارتفاع أسعار كافة المواد والسلع في الأسواق السورية بشكل شبه يومي، بينما لا يزال الحد الأدنى للأجور في سوريا عند مستويات متدنية، حيث لا يتجاوز الحد الأدنى للأجر الـ 19 دولار أمريكي، في حين يبلغ الحد الأدنى للرواتب والأجور في دول الجوار مثل لبنان 400 دولار وفي الأردن 700 دولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: