أخر الأخبار

بيان مهم حول إصدار جواز السفر الفوري في سوريا وحديث عن تعديل رسوم استخراج الجواز قريباً

بيان مهم حول إصدار جواز السفر الفوري في سوريا وحديث عن تعديل رسوم استخراج الجواز قريباً

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر مركز خدمة المواطن الالكتروني في سوريا بيان مهم حول خدمة إصدار ومنح جواز السفر الفوري، وذلك في ظل تسريبات جديدة تحدثت عن تعديل قادم على رسوم وتكاليف استخراج جوازات السفر السورية بمختلف أنواعها خلال الفترة القريبة القادمة.

وأعلن المركز في البيان عن إيقاف خدمة إصدار ومنح جواز السفر الفوري بشكل مؤقت خلال عطلة عيد الأضحى، مع إمكانية التقديم على الخدمة الأخرى عبر المنظومة الالكترونية.

وأشار البيان إلى أن إيقاف خدمة إصدار ومنح جوازات السفر بأولوية فوري عبر البوابة الداخلية لمنظومة خدمة المواطن سواءً في تطبيق معاملاتي أو موقع الويب، وذلك خلال الفترة التي تمتد من يوم الخميس 13 حزيران حتى يوم الأحد 23 من الشهر ذاته ضمناً.

وأوضح البيان أن المواطنين يمكنهم خلال هذه الفترة أن يستفيدوا من باقي الخدمات عبر منظومة مركز خدمة المواطن الالكتروني، مشيراً أن بقية الخدمات تبقى متاحة حتى خلال أيام العطل الرسمية.

وبالتزامن مع الإعلان عن قرار إيقاف خدمة إصدار جواز السفر الفوري، كشفت مصادر مطلعة من دمشق عن تحضيرات لإصدار قرار جديدة ينص على تعديل رسوم استخراج جواز السفر في سوريا بمختلف أنواعه سواءً العادي أو المستعجل أو الفوري.

ونوهت المصادر في حديث لموقع “طيف بوست” أن تطبيق الرسوم الجديدة من المرجح أن يبدأ مطلع الشهر المقبل بشكل رسمي على منصة الحجز الالكتروني.

ورجحت المصادر أن ترتفع رسوم استخراج جواز السفر في سوريا إلى نحو 500 ألف ليرة سورية للجواز العادي، وإلى حوالي 700 ألف ليرة سورية للجواز المستعجل وإلى 2.5 مليون ليرة سورية رسوم استخراج الجواز الفوري.

وكان آخر تعديل على رسوم استخراج جواز السفر في سوريا قد صدر مطلع عام 2024، حيث ارتفع رسم إصدار جواز السفر الفوري من مليون وخمسة آلاف ليرة سورية إلى 2 مليون ليرة سورية.

وبحسب المصادر من دمشق فإن تكلفة استخراج جواز السفر في سوريا تختلف عن الأرقام المعلنة بشكل كبير، حيث يضطر معظم السوريين للجوء إلى سماسرة ووسطاء من أجل استخراج الجوازات مقابل دفع مبالغ مالية حسب العرض والطلب والخدمة المقدمة.

وتختلف المبالغ التي يطلبها السماسرة والوسطاء، حيث أن سعر خدمة حجز المواعيد تختلف عن خدمة السير بالمعاملة بشكل كامل حتى تسليم الجواز باليد، إذ أن كل خدمة لها ثمنها.

اقرأ أيضاً: الخطوط الجوية السورية تصدر بيان مهم وتحسم الجدل حول تلقيها هدية ثمينة من السعودية

هذا ويصنف جواز السفر السوري على أنه من أغلى جوازات السفر حول العالم، وذلك على الرغم من أن الجواز السوري لا يخول صاحبه الدخول إلا لبلدان معدودة بدون تأشيرة.

كما حل الجواز السوري في المركز الثالث على مستوى العالم من بين أسوأ 10 جوازات، وذلك بموجب مؤشر “هينلي” المهتم بمتابعة أمور وتصنيفات جوازات السفر عالمياً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: