أخر الأخبار

وصول كميات كبيرة من مشتقات النفط والغاز إلى سوريا.. كم سيصبح سعر أسطوانة الغاز المنزلي ولتر البنزين؟

وصول كميات كبيرة من مشتقات النفط والغاز إلى سوريا.. كم سيصبح سعر أسطوانة الغاز المنزلي ولتر البنزين؟

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية سورية عن وصول كميات كبيرة من مشتقات النفط إلى سوريا خلال الساعات والأيام القليلة الماضية، مشيرة إلى أن السوريين سيشعرون بتحسن بالنسبة لتوفر أسطوانات الغاز ومادة البنزين بشكل واضح خلال الفترة المقبلة.

كما أشارت التقارير نقلاً عن مصادر في وزارة النفط والثروة المعدنية في سوريا إلى أن الكميات التي وصلت من مشتقات النفط والفيول والغاز السائل الدوكما مؤخراً من شأنها أن تحسن في واقع الكهرباء وتخفيف ساعات التقنين.

وذكرت المصادر أنه خلال الثلث الأول من شهر آب/ أغسطس وصل إلى ميناء بانياس 4 ناقلات محملة بالمشتقات النفطية المتعددة، من ضمنها حاملتين على متن كل منهما 2200 طن من الغاز.

كما أفادت أن الناقلات الأخرى تحمل على متنها كميات كبيرة من النفط والفيول، حيث تم تفريغ الحمولة والعمل مباشراً على تكرير النفط من أجل إنتاج المحروقات ورفد السوق المحلية بكميات كبيرة من مادة البنزين خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحول إمكانية انخفاض سعر أسطوانة الغاز ولتر البنزين في الفترة القادمة إلى جانب إمكانية تخفيض مدة استلام الرسائل وزيادة المخصصات، أكدت المصادر أن المسألة متعلقة باستمرار تدفق مشتقات النفط إلى سوريا.

وأوضحت المصادر أن هناك معلومات تشير إلى أن وصول توريدات النفط والغاز إلى الموانئ السورية سوف ينتظم بشكل واضح خلال الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة.

وأضافت أنه في ضوء ما سبق من المتوقع أن يشهد سعر أسطوانة الغاز في سوريا انخفاضاً كبيراً في الأسابيع القادمة مع تخفيض مدة استلام رسائل الغاز إلى أقل من 50 يوماً كحد أقصى.

وبينت أن أسعار البنزين في سوريا من المرجح أن تنخفض كذلك الأمر سواءً سعر اللتر في النشرة الرسمية أو السعر في السوق السوداء، وذلك مع زيادة المخصصات وتخفيض مدة استلام رسائل التعبئة من محطات تعبئة الوقود.

وبناءً على ما سبق توقعت المصادر أن يصل سعر أسطوانة الغاز المنزلي في سوريا إلى أقل من 115 ألف ليرة سورية، بينما وصل سعرها الرسمي حالياً إلى أكثر من 126 ألف ليرة سورية في نشرة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وإلى 131 ألف ليرة سورية في نشرة لجنة محروقات دمشق.

في حين وصل سعر أسطوانة الغاز المنزلي في معظم المدن السورية في الفترة الحالية إلى حوالي 300 ألف ليرة سورية في السوق السوداء.

اقرأ أيضاً: اكتشاف ثروة هائلة نائمة في سوريا تكفي لتوليد الكهرباء مجاناً لعشرات السنين ومصير مجهول ينتظرها (فيديو)

وأما بالنسبة إلى أسعار البنزين، فقد المصادر رجحت أن يعاود سعر لتر البنزين أوكتان 95 لتسجيل أرقام أقل من 13 ألف ليرة سورية للتر الواحد، حيث يلامس سعر اللتر حالياً حدود الـ 14 ألف ليرة سورية في النشرة الرسمية.

بينما يصل سعر لتر البنزين في السوق السوداء في معظم المناطق في سوريا في الوقت الراهن إلى نحو 30 ألف ليرة سورية لكل لتر واحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: