أخر الأخبار

بالأرقام.. تقرير يكشـ.ـف الطريقة التي تستولي فيها وزارة التجارة الداخلية في سوريا على أموال السوريين!

بالأرقام.. تقرير يكشـ.ـف الطريقة التي تستولي فيها وزارة التجارة الداخلية في سوريا على أموال السوريين!

 طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير أعدتها مصادر إعلامية محلية عن معلومات موثقة بالأرقام عن فساد كبير يتعلق بعمليات استيراد إحدى السلع الرئيسية، مشيرة إلى أن مهمة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تحولت من حماية المستهلكين إلى المساهمة في الاستيلاء على أموالهم.

كما أشارت المصادر إلى دور رئيسي يلعبه وزير التجارة الداخلية “عمرو سالم” في الاستيلاء على أموال السوريين، وذلك من خلال تعامله مع “حيتان المال” في سوريا والسماح لهم بالسيطرة على الأسواق السورية عبر منحهم الصلاحية الكاملة باحتـ.ـكار عملية استيراد العديد من المواد الأساسية.

وبحسب المصادر فإن تغاضي وزارة التجارة الداخلية عن ممارسات “حيتان المال” والمستوردين أدى إلى رفع أسعار بعض المواد إلى حد جنوني بحيث يتجاوز سعر المبيع للمواطن سعر التكلفة بأضعاف مضاعفة.

وضمن هذا السياق، أشارت صفحة “أخبار اللاذقية” الموالية للنظـ.ـام في منشور لها إلى تصريحات وزير التجارة الداخلية “عمرو سالم” بشأن سعر مادة السكر وسعر الكيلو في البلد الذي يتم استيراد هذه المادة منه.

ونوهت إلى أن الوزير يستند دائماً في تصريحاته التي يبرر من خلالها ارتفاع الأسعار إلى مؤشرات البورصات في بلد الإنتاج.

ولفتت الصفحة في منشورها إلى أن “سالم” أعلن مؤخراً أن سعر كيلو السكر في بلد الإنتاج هو 1825 ليرة سورية، وأن طن السكر يبلغ سعره مليونا و 825 ألف ليرة سورية، وذلك وفقاً لسعر الصرف ومؤشرات الشركات المصنعة لهذه المادة.

ونشرت الصفحة صورة لمؤشرات بورصة عقود السكر (عقود سكر لندن) التي دائماً ما ينسـ.ـب “سالم” الغلاء والأسعار المرتفعة إليها، إذ أظهرت الصورة أن سعر طن السكر في “بورصة لندن” هو 500 دولاراً أمريكياً أو 520 دولار بالحد الأعلى الذي وصل إليه السعر خلال الأيام الماضية.

وأوضحت أن حكـ.ـومة النظـ.ـام السوري تبيع طن السكر في الأسواق المحلية بنحو 726 دولاراً ، وفق سعر صرف الدولار الرسمي في دمشق.

وبينت أن وزارة التجارة الداخلية عادةً ما تضع تكلفة الشحن حجة لغلاء الأسعار، مشيرة إلى أن “سالم” قال في وقت سابق أن تكلفة شـ.ـحـ.ـن الطن والجمـ.ـارك والرسوم من مـ.ـادة السكر حتى تصل إلى سوريا تبلغ 177 دولار أمريكي.

وأكدت الصفحة في سياق حديثها أن الأرقام التي تحدث عنها “سالم” بخصوص تكلفة الشحن غير صحيحة، مشيرة إلى أن جميع شركات الشحن في العالم تقوم بشحن الطن من أي مادة بما متوسطه حوالي 50 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: “مفـ.ـاجأة كبرى”.. تقرير يتحدث عن تقديم وكالات الأمم المتحدة ملايين الدولارات لشركة يملكها “ماهر الأسد”!

وأضافت: “أي أن كـ.لـ.ـفة الشحن والجـ.ـمـ.ـركة والرسوم الكـ.ـاملة للـ.ـطن لن تتجاوز في الحقيقة 122 دولاراً”، وهو ما يعني أن الحكـ.ـومة تحصل على نحو 104 دولارات أمريكية عن كل طن من السكر يصل إلى البلاد، وهذا المبلغ يدفعه المواطن السوري من جيبه، وفقاً لعدة مواطنين علقوا على منشور الصفحة.

وأشارت إلى أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” يتعامل مع التجار وكأنه شريكاً لهم ويقوم بالتلاعب بالأسعار حسب مصلحته وأهوائه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: