أخر الأخبار

ورقة نقدية جديدة من فئة 25 ألف ليرة سورية.. مصرف سوريا المركزي يستعد وتسريب صورة لها

ورقة نقدية جديدة من فئة 25 ألف ليرة سورية.. مصرف سوريا المركزي يستعد وتسريب صورة لها

طيف بوست – فريق التحرير

كثرت الأحاديث داخل الأروقة الاقتصادية في سوريا خلال الأيام القليلة الماضية حول ضرورة طرح فئات نقدية جديدة من الليرة السورية بقيمة أعلى من أكبر فئة متداولة في البلاد حالياً، وهي فئة الخمسة آلاف ليرة سورية التي باتت لا تشتري سوى كيلو بندورة واحد وفقاً للمحللين.

ومع تعالي الأصوات من قبل الخبراء والمحللين يبدو أن مصرف سوريا المركزي واللجنة الاقتصادية في البلاد باتت تفكر بشكل جدي بالتوجه لطرح ورقة نقدية جديدة من فئة 25 ألف ليرة سورية للتداول رسمياً في الأسواق المحلية خلال الفترة القريبة المقبلة.

وضمن هذا السياق، أشار خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” أن المعلومات التي يملكها حول مسألة طرح فئات نقدية جديدة من العملة السورية تؤكد على أن مصرف سوريا المركزي بدأ يستعد لاتخاذ مثل هذه الخطوة.

وأوضح أن الفريق الاقتصادي الجديد الذي ستولى مهمة إدارة الملف الاقتصادي في البلاد خلال الفترة المقبلة قد أكد أنه من الضروري العمل على طباعة أوراق نقدية جديدة من الليرة السورية قيمتها أعلى، لاسيما بعد خروج عدة فئات نقدية ذات القيمة الصغيرة عن حسابات التداول بين السوريين مؤخراً ونبذها من قبل التجار وأصحاب المحال التجارية وشركات الصرافة والحوالات المالية.

ولفت إلى أن الأسواق السورية باتت اليوم بأمس الحاجة إلى طرح ورقة نقدية جديدة مع دخولها في حالة ركود تضخمي بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى تراجع القوة الشرائية لأكبر فئة نقدية حتى أصبحت لا تشتري إلا سلع قليلة جداً.

من جانبه، علق الخبير الاقتصادي “جورج خزام” على إمكانية إصدار مصرف سوريا المركزي ورقة نقدية جديدة من فئة 25.000 ليرة سورية، متسائلاً كيف يمكن إصدار عملة جديدة من هذه الفئة ال دون أن يؤثر ذلك على التضخم النقدي؟.

وأضاف في منشور له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، منوهاً أن هناك طبعتان من فئة الـ 500 ليرة سورية واحدة قديمة والثانية جديدة، كما أن هناك طبعتان من فئة الألف ليرة قديمة وجديدة أيضاً.

اقرأ أيضاً: فئات نقدية جديدة ينبذها السوريون وحديث عن استعداد مصرف سوريا المركزي لطرح فئات أكبر قريباً

وبيّن أنه في حال قام مصرف سوريا المركزي بسحب كامل الإصدارات القديمة من فئتي الـ 500 والـ 1000 ليرة سورية المتداولة منذ 26 عاماً، وقام بعد ذلك بطباعة ورقة نقدية جديدة من فئة 25.000 ليرة سورية تساوي مقدار ما تم سحبه من التداول دون زيادة، فإن ذلك لن يكون مؤثراً على التضخم النقدي.

وأكد الخبير على أن مسألة طباعة ورقة نقدية من فئة 10 آلاف ليرة سورية لن يكون أمراً مجدياً، مرجعاً ذلك إلى أن تكلفة طباعة الورقة النقدية يصل إلى 15 سنت أمريكي بموجب عوامل الأمان الموجودة فيها أي أن كلفة طباعتها نحو ألفي ليرة سورية أي نسبة 20 بالمئة من القيمة الاسمية للورقة النقدية، وهذا غير مفيد أو مجدي، وفق تعبيره.

صورة ورقة نقدية جديدة من فئة 25 ألف ليرة سورية

وجاء ما سبق بالتزامن مع تداول العديد من الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي قيل أنها صورة مسربة للورقة النقدية الجديدة من فئة 25.000 ليرة سورية.

وأشار من تداول الصورة إلى أن الورقة النقدية من فئة 25.000 ليرة سورية سيتم طرحها للتداول رسمياً في الأسواق السورية قبل نهاية عام 2024 الجاري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: