أخر الأخبار

وجهات سفر جديدة يقصدها السوريون وحديث عن رواتب مجزية.. إليكم تكلفة تأمين الفيزا إليها والأوراق المطلوبة

وجهات سفر جديدة يقصدها السوريون وحديث عن رواتب مجزية.. إليكم تكلفة تأمين الفيزا إليها والأوراق المطلوبة

طيف بوست – فريق التحرير

حلم السفر والهجرة خارج سوريا يراود عدد كبير من السوريين، فضلاً عن رغبة العديد من السوريين اللاجئين في دول الجوار مثل لبنان والأردن وتركيا بإيجاد وجهة سفر جديدة يحصلون فيها على رواتب مجزية يؤمنون من خلالها مستقبلهم ومستقبل عائلاتهم.

وبحسب مصادر محلية فإن حلم السفر والهجرة بات يراود مختلف فئات المجتمع صغاراً وكباراً ورجلاً ونساءً، حيث أصبح الوضع سواءً في سوريا أو في دول الجوار لا يحتمل، لاسيما على الصعيد الاقتصادي والمعيشي.

وللوقوف على وجهات السفر التي يقصدها السوريون بكثرة خلال الأشهر القليلة الماضية، توجه موقع “طيف بوست” بالسؤال لمدير أحد مكاتب السفر والسياحة في دمشق الذي أشار إلى أن مكاتب السفر في سوريا عموماً تشهد ازدحاماً وإقبالاً كبيراً، حيث قال: ” الكل بدو يسافر”.

وأوضح مدير المكتب الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته أن أكثر الوجهات التي يقصدها السوريون في الآونة الأخيرة بغرض السفر والهجرة وبداية حياة جديدة، هي الإمارات وسلطنة عُمان والعراق وتونس وليبيا وبيلاروسيا.

وبيّن أنه خلال الأسابيع القليلة الماضية استقبل المكتب الذي يديره مئات الطلبات للسفر إلى المملكة العربية السعودية، حيث شجعت عودة العلاقات بين دمشق والرياض السوريين على السفر إلى المملكة بقصد العمل.

وحول تكاليف تأمين الفيزا والأوراق المطلوبة للسفر والهجرة من سوريا، أشار المصدر إلى وجود اختلاف في آلية التقديم من بلد إلى آخر، لكن على العمل فإن تكلفة السفر وتأمين الفيزا إلى كل من الإمارات والسعودية وسلطنة عمان لا تقل عن 350 دولار أمريكي.

ولفت إلى أن الإقبال شديد على السفر بقصد العمل حيث يحصل من يؤمن فرصة عمل في تلك البلدان على رواتب مجزية يستطيع من خلالها بناء مستقبله وتقديم الدعم لعائلته في حال تواجدها في سوريا، لاسيما في ظل استمرار تردي الوضع الاقتصادي والمعشي داخل البلاد.

وأما بالنسبة الأوراق المطلوبة من أجل السفر، فأشار إلى أن الأوراق التي يتم طلبها متشابه تقريباً لمختلف البلدان، حيث يجب أن يتوفر جواز سفر ساري المفعول بمدة صلاحية لا تقل عن 6 أشهر بالإضافة إلى 4 صور حديثة بخلفية بيضاء، فضلاً عن التقارير الطبية الروتينية.

وأفاد أن بعض البلدان يمكن تقديم الأوراق بشكل مباشر للقنصليات أو أقرب سفارة للبلد المراد السفر إليه، لكن في بعض البلدان مثل سلطنة عمان فإن التقديم حصراً يجب أن يكون عن طريق مكاتب “سند” التي تتولى مهمة إنجاز المعاملات الرسمية في عمان.

وبخصوص السفر من سوريا إلى السعودية، لفت مدير المكتب أن تكلفة التأشيرة العائلية حالياً تتراوح بين 450 حتى 700 دولار، منوهاً أن متوسط الدخل في المملكة يتراوح بين 3000 حتى 10 آلاف دولار شهرياً، بالإضافة إلى أن تكاليف المعيشة فيها أقل من الإمارات وسلطنة عُمان، لذلك فإنها بات مقصداً لعدد كبير من السوريين في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضاً: سلطنة عمان وجهة مفضلة للسوريين وهذه أسعار تذاكر الطيران وتكلفة الفيزا إليها ومعدل الرواتب وفرص العمل

وأشار كذلك الأمر إلى أن هناك عدد من السوريين يهاجرون إلى الدول الإفريقية التي باتت خياراً لا يمكن أن نغفل عنه، حيث أن بعض الدول في إفريقيا لا تفرض تأشيرة دخول على السوريين، حيث يحتاج الشخص إلى حجز تذكرة طيران يصل سعرها إلى حدود الـ 500 دولار.

وختم مدير المكتب حديثه منوهاً أن السفر من سوريا إلى دول مثل بيلاروسيا بات يكلف اليوم نحو 40 مليون ليرة سورية، حيث يقصدها البعض بهدف العمل وآخرون من أجل العبور إلى أوروبا، منوهاً أن سفر الأشخاص السوريون يأتي بالدرجة بهدف الحصول على رواتب مجزية وفرصة عمل تجعلهم قادرين على بداية حياة جديدة وبناء مستقبل لهم ولأبنائهم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: